فيديو لمحاكاة حاسوبية للكون منذ نشأته بدقة 12 مليار بيكسل


تمكن مؤخرا فريق من الفلكيين من مركز هارفارد للفيزياء الفلكية Center for Astrophysics Harvard من استعمال حاسوب فائق يندرج تحت قائمة الحواسيب العملاقة لمحاكاة نشأة كوننا بدقة عالية، هذا الحاسوب الفائق يضم أكثر من 8000 وحدة معالجة مركزية لصناعة نموذج يحتكم للمعادلات والقوانين الفيزيائية التي استنبطها الفيزيائيون والفلكيون على مدى عقود.
بعض الامكانيات التي تمنحها المحاكاة الافتراضية لنشأة الكون وتطوره

وكانت ثمرة العمل الذي دام ثلاثة أشهر مكعبا عرضه 350 مليون سنة ضوئية، يمثل 13 مليار سنة ضوئية من عمر الكون .
أطلق العلماء أسم إيلوستريس Illustris على نموذج المحاكاة الذي وصلت دقته إلى َ12 مليار بيكسل، يقول  Ian O’Neil المختص التابع لمجلة ديسكوفري العلمية "أن محاكاة الكون داخل حاسوب فائق ستمكننا من التحقق من فرضياتنا واستنتاجاتنا بطريقة جديدة وعملية . فإذا كانت المعادلات والحسابات الفلكية المدرجة في الحاسوب تعطينا نفس النظم والبنيات التي نشاهدها مباشرة عبر التلسكوبات فسنعلم أننا على الطريق الصحيح".
كما سيمنح النموذج الافتراضي إمكانية إعادة التقييم، والتوقف والتكبير ودراسة الأجزاء وملاحظة تشكل النجوم والثقوب السوداء مرارا وتكرارا، وهذا كله سيسهم في تطور العلوم الكونية .
أما الناطق باسم فريق هارفارد للفيزياء الفلكية Shy Genel فقال "نموذج Illustris هو عبارة عن ألة زمنية مكنتنا من الرجوع إلى الماضي والتوجه إلى المستقبل وتكبير عنقود مجري أو مجرة منفردة، نعلم أن المحاكاة الافتراضية غير كاملة وتشوبها بعض النقائص، ولكنها فتحت لنا عينا أخرى نحو الكون ستسهم لا محالة في كشف المزيد من أسرار الكون خصوصا في تحديد أماكن تركز المادة المظلمة وكيف تسهم الطاقة المعتمة في توسع الكون ".
وفي الفيديو التالي ستجدون هذه المحاكاة الافتراضية ففرجة ممتعة وإلى موضوع آخر بمشيئة الله.



                                                       المجلة العلمية   Discovery

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا