عدد صفحات الويب تعدت 4,65 مليار صفحة على الشبكة العنكبوتية


ليس من السهل تقدير ضخامة الشبكة العنكبوتية في وقتنا الحالي، وكم المعلومات التي تختزنها، لكن دراسة مشتركة بين خبراء إحصاء دانيماركيون وهولنديون مؤخرا قدرت عدد صفحات الويب بين العددين 4,65 و10 مليارات صفحة ونحن نعلم أن محركات البحث العالمية وعلى رأسهم العملاق جوجل لا تتشاور مع شبكة الويب نفسها وإنما مع المؤشرات المسجلة في قاعدة البيانات الخاصة به، والتي يتم تحديثها بانتظام. والتي تشير إلى عدد قليل من الكلمات المهمة في كل صفحة عبر وصلات HTTP.
عدد صفحات الويب تعدت 4,65 مليار صفحة على الشبكة العنكبوتية
شبكة صعبة الرصد تتعلق بمشروع الأراضي الفلسطينية المحتلة( Wikicommons عبر CC BY-SA 2.5)

والسبب في ضبابية هذا التقييم هو عدد التكرارات لنفس المواضيع وبنفس المحتوى، وعلى سبيل المثال قام موقع Dmoz.org المتخصص في الإحصاءات المعلوماتية بدراسة  531624 صفحة ويب وقدر الكلمات الواردة فيها ب 25494395 كلمة فوجد أن الكلمات الفريدة (غير المكررة) الواردة على هذه الصفحات لا تتعدى 439517.
كما قام كل من جوجل و مايكروسوفت بتحديد الكلمات المفتاحية الأكثر استخداما على الشبكة العنكبوتية والتي يمكن تلخيصها في  28 كلمة رئيسية :
 and, of, to, for, on, are, was, can, do, people, very, show, photo, headlines, william, basketball, spread, nfl, preliminary, definite, psychologists, vielfalt, illini, chèque, accordée, reticular, rectificacio.
ومن المنتظر أن تتضاعف عدد صفحات الويب في السنين المقبلة، خصوصا وأن عدد المواقع أصبح يتزايد بوثيرة مهولة. وهذا يضع أكثر من علامة استفهام حول مقدرة الدول والشركات والمؤسسات على السيطرة على هذا الكم الهائل من المعلومات التي بإمكانها تهديد الأمن العالمي فقد بات الإرهاب المعلوماتي قادرا على إلحاق الشلل بأنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات أو قطع شبكات الاتصال بين الوحدات والقيادات المركزية وتعطيل أنظمة الدفاع الجوي أو إخراج الصواريخ عن مسارها أو اختراق النظام المصرفي أو ارباك حركة الطيران المدني أو شل محطات الطاقة الكبرى.
.
                                                                        المصدر Scientometrics 2016

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

رغم هذا الكم الهائل من الصفحات يظل الموقع العربي هو الحلقة الاضعف بينها فالكاتب العربي لا يتقن غير النقل واللصق
وناذرا ما نجد مواقع تستحق الاحترام كموقعكم هذا

Boutchichi Houcine يقول...

شكرا أخي الكريم على هذا الاطراء بالفعل فالمحتوى العربي لا يمثل إلا 3 بالمئة من حجم الأنترنيت رغم أن العرب يشكلون تقريبا سدس العالم أتمنى أن تعمل المواقع العربية على تطوير محتواها للرفع من ثقافةالأنسان العربي

إرسال تعليق