خانات السطر السابع من الجدول الذري تستقبل أربع عناصر كيميائية جديدة


جميع من تابعوا الدراسة الثانوية لا بد أنهم ألقوا نظرة على الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، هذا الأخير قام ببنائه العالم الكيميائي الروسي ديمتري مندليف، عام 1869 اعتمادا على الخصائص الكيميائية لعناصره، ثم قام هنري موزلي بإعادة ترتيبه آخذا بعين الاعتبار العدد  الذري (عدد البروتونات ) للعناصر الكيميائية.
وأخيرا اكتمل الجدول الذري


رغم الإضافات التي تعرض لها الجدول منذ ظهوره إلا أن السطر السابع منه ظل ناقصا إلى غاية 2016 التي عرفت اكتشاف أربعة عناصر اصطناعية جديدة العنصر 113 من قبل فريق بمعهد أبحاث "رايكن" الياباني عام 2012، أما العناصر 115 و117 و118 فقد اكتشفت بالتعاون بين باحثين من روسيا وآخرين من مختبرات أوك ريدج ولورانس ليفرمور ناشونال الأميركية بين عامي 2010 و2013.

لكن قبل إضافة هذه العناصر إلى الجدول، كان لا بد للاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية أن يمحص بدقة التقارير بشأن موافقتها للمعايير.

وتأكد لدى العلماء أن كافة العناصر الأربعة  المكتشفة قد تم توليدها بنجاح، رغم أن بعضها لا يستمر فترة طويلة، فهي سريعة الاضمحلال والتلاشي إلى عناصر أخف وأكثر استقرارا. مرسلة اشعاعا مميزا يستخدم للإثبات وجود ذلك العنصر.

يحتوي الجدول الدوري حاليا على 118 عنصراً. من 1 إلى 98 طبيعة، في حين أن العناصر من 99 إلى 118 صناعية يتم توليدها في المختبرات. ستُمنح العناصر الجديدة أسماء تميزها في غضون الأشهر القليلة القادمة.
                                                                    المصدر  science et vie

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا