معلومات مهمة عن جميع أنواع الاشعاعات



   زوارنا الأفاضل، يمكن تعريف الأشعاع  بكونه شكل من أشكال الطاقة التي يمكن أن تنتقل على هيئة موجات أو تتخذ شكل جسيمات ما تحت ذرية.
معلومات مهمة عن جميع أنواع الاشعاعات
معلومات مهمة عن جميع أنواع الاشعاعات

الإشعاعات الموجية :

ويمكن تسميتها بالموجات الكهرومغناطيسية وتتكون هذه الأخيرة من فوتونات كأشعة الشمس والأشعة ما فوق البنفسجية وما تحت الحمراء والأشعة السينية وتنشأ عن التفكك التلقائي للذرات النشطة، وتصدر على شكل طاقة زائدة منبعثة وهناك أيضا اشعاعات ذات أمواج طويلة كالراديو والرادار.

الاشعاعات الجسيمية :

كأشعة ألفا التي تتألف من بروتونين وإلكترونين مرتبطان، هذه الكتلة الكبيرة بالمقياس الذري تجعل الإشعاع ينتقل لمسافات قصيرة (5 CM في الهواء ) أما بيتا فتتكون عندما يتحول نيوترون إلى بروتون وينتج عن هذا التحول إما إلكترونات أو بوزيترونات وسرعتها تقارب سرعة الضوء، أمابالنسبة لأشعة غاما فمتعادلة كهربائيا ومكونة من فوتونات، تخترق أشعة جاما المادة بدرجةٍ أكبر من جسيمات ألفا أو بيتا. بالإضافة إلى الأشعة الكونية وإشعاع الميكروني للخلفية الكونية (الباقي من الانفجار العظيم)
ويمكن تقسيم الاشعاعات إلى نوعين أساسين

الإشعاع المؤين :

أي تكون له القدرة على تأيين الذرات التي تخترقها بمعنى طرد بعض إلكترونات من الذرات كالأشعة السينية (X)  المستخدمة على نطاق واسع في مجالات التصوير الطبي والبلورات. وتنتج أساسا  في أنابيب الأشعة السينية .
فأثناء تعريض جسم الإنسان لهذه الأشعة تظهر أعضاؤه متباينة اللون بسبب تفاوت امتصاص هذا الاشعاع من قبل الأنسجة والجلد  أي تفاعل ذرات الجسم بطريقة مختلفة مع الاشعاع أما العظام فتظهر بيضاء لصعوبة اختراق أشعة X للكالسيوم المكون للعظام. لذا ينصح بعدم الإسراف في الكشف الطبي بأشعة اكس . بالإضافة إلى أشعة ألفا المكونة من ذرة الهيليوم.كما توجد بين الأشعة الكهرومغناطيسية أنواع تتميز بطاقة عالية، مثل أشعة غاما التي باستطاعتها  تأيين الوسط الذي تمر فيه.

الإشعاع غير المؤين:

 هذه الأنواع من الأشعة لا تحمل القدر الكافي من الطاقة التي تمكنها من تأيين الذرات التي تخترقها هذه الاشعاعات تنتج عن نشاط كهربي أو مغناطيسي او حراري او ضوئي… وهي اقل خطورة من الإشعاع المؤين ومن الأمثلة نجد إشعاعات الحقل المغناطيسي والأشعة ما تحت الحمراء.
   
                                                                 كتاب أسس الفيزياء الإشعاعية لمحمد فاروق أحمد


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا