الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !


محبي مدونة محيط المعرفة مرحبا بكم.

 ندعوكم بهذا الموضوع إلى رحلة عبر الزمن لاكتشاف مصر القديمة ,مع مجموعة من أروع كنوز الفراعنة ,من ضمنها نصب وتماثيل, و مجوهرات وتوابيت للملوك ,للوقوف على روعة وقوة المصريين القدامى وتفوقهم .

التابوت الذهبي للفرعون توت عنخ أمون :

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

 

التابوت الذي يحمل مومياء الفرعون المصري توت عنخ أمون والمصنوع من الذهب الخالص بسماكة 3 ملمترات.

إله تحوت ibiocéphale في وادي الملكات:

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

 

رأسه على شكل أبو منجل بجسم إنسان وغالبا ما يحمل في يده قلما أو لوحا للكتابة ويعتبر رمزا للحكمة, واعتقد المصريون أن تحوت أوتوت هو من علمهم الحساب واللغة والكتابة.

رأس توت عنخ آمون الطفل:

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

 

هذا الرأس لتوت عنخ آمون الطفل الناشئ من زهرة لوتس، وهذا رمزللبعث و التجدد الدائم للملك. تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون ما بين (1340-1331 قبل الميلاد) من قبل هوارد كارتر في نوفمبر 1922. مات الفرعون وعمره 19 عاما. أما مومياء الملك، فوضعت داخل تابوتين من الخشب. وكانت النعوش الثلاثة في تابوت من الكوارتزيت الأحمر.

الصقر يحمل علامة شين وعنخ :

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

 

يحمل الصقر في مخالبه علامة الأبدية "شين" وعلامة "عنخ" الحياة. كما نجد في النعش الذهبي لتوت عنخ آمون حوالي 143قطعة من المجوهرات دفنت في كفن من ضمادات   تغطي المومياء ( الدروع، والمعلقات، والأساور والخواتم والخ...) ، مطعمة بالأحمر والأزرق الفاتح والأزرق الداكن والعقيق والزجاج اللاصق.

أنوبيس على الهيئة الحيوانية :

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

 

اعتبرالفراعنة أنوبيس إلاها للموتى وحارسا للعالم السفلي يقود الموتى إلى الحياة الأخرى  ،كما وصف بأنه إله التحنيط. و حام لمقبرة المصريين القدماء.

معبدأبوسنبل الصغير:

 
الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

معابد أبو سمبل هي من بين أجمل المعالم الأثرية لمصر القديمة. ويجدر بالذكر أن هناك معبدين واحد يسمى أبو سمبل الصغير (في الصورة هنا ) ومعبد أبو سمبل الكبير.

فازات  توت عنخ آمون:

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

نحتت 4رؤس للفرعون  في جرة من المرمر. الوجوه مستوحاة من شخص توت عنخ آمون قبيل وفاته.

تمثال الأمير رع حوتب، القاهرة:

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

الأمير "رع حتب" ببشرته السمراء المائلة إلى الحمرة، وبجواره زوجته جالسان مسندا ظهره على كرسي أصفر ،و ما يلفت الأنتباه ملامح وجه الأمير رع التى تدل على الصرامة و الحزم الشديدين.

عرش الملك توت عنخ آمون:

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !


  فيما يتعلق بمسألة العرش الملكي، يصور الملك توت عنخ آمون مع زوجته عنخ إسن أمون. العرش الذهبي هو قطعة الأبرز من الأثاث الذي نجا من مصر القديمة. وهو مصنوعة من الخشب، مغطى بأوراق من الذهب ومرصع بالأحجار الكريمة والزجاج ومعجون الخزف. الديكور يظهر عنخ إسن أمون تحاول مداواة وترطيب جسم توت عنخ آمون، باستعمال مرهم  .

- قلادة الملك أوسركون الثاني:

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

الملك "أوسركون الثاني" (874-850 قبل الميلاد الأسرة الثانية والعشرون) وتمثل القلادة كل من أوزوريس وإيزيس وحورس. وهي مصنوعة من الذهب واللازورد والزجاج الأحمر.

جوهرة مقبرة توت عنخ آمون:

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

وهي عبارة عن قلادة من الذهب ، ومطعمة بأحجار  كريمة وزجاج ملون. ونجد في وسطها جعران مجنح(نوع من الطيور) واتخذت الأفرع المدلاة شكل اللوتس .في مصر القديمة، الجعران المجنح هو رمز للقيامةوالبعث. تم العثور على هذه الجوهرة في مقبرة توت عنخ آمون (1340-1331 قبل الميلاد)،اكتشفها هوارد كارتر في نوفمبر 1922.

معبد أبو سمبل الكبير:

الآثار الفرعونية تتحدث ! ! !

نحت معبد أبوسمبل الكبير في الجبال في عهد الفرعون رمسيس الثانى كنصب يخلذ ذكراه وذكرى زوجته نفرتارى، وكذلك احتفال بذكرى انتصاره في معركة قادش، واستعمل كذلك كرمزا يزرع الرهبة في شعب النوبة ألذ أعدائه، وقد بدأ بناء مجمع المعبد  حوالى ١٢٤٤ قبل الميلاد، واستمربناؤه لمدة ٢٠ عاما تقريباً، حتى ١٢٢٤ قبل الميلاد.



المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا