الأوميجا 3: الأغذية المحتوية عليها وفوائدها على الصحة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد عرضنا لموضوع البرتقال وفوائده على الصحة والوقاية من الأمراض سنعرض عليكم اليوم موضوع الأوميجا 3 لنتعرف على الأغذية المحتوية عليها إضافة إلى فوائدها على الصحة عموما.

الأوميجا 3 الأغذية المحتوية عليها وفوائدها على الصحة
الأوميجا 3 الأغذية المحتوية عليها وفوائدها على الصحة


الأوميجا 3 من الأحماض الدهنية الغير مشبعة المفيدة للعديد من الأجهزة الحيوية بالجسم والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في بقية الموضوع، كما يجب الإشارة إلى أن الجسم لا يمكنه إنتاج حاجته منها لذلك من الضروري الحصول عليها من الغذاء الذي نتناوله وسنقدم لكم أيضا الأغذية التي تحتوي على كميات مرتفعة منها.

الأغذية التي تحتوي على الأوميجا 3 

أهم مصدر للأوميجا 3 هي الأسماك وخاصة سمك السلمون والسردين والتونة وهذا لا يعني أن بقية أنواع الأسماك لا تحتوي عليها بل تقل نسبتها فيها فقط، كما توجد الأوميغا 3 في الزبيب والجوز واللوز وكل المكسرات، وزيت الزيتون والزيوت التي تستخرج من الجوز واللوز وبذر الكتان ومعظم الزيوت النباتية الطبيعية.
كما توجد بكميات مهمة في زيت الطحالب وبذور الشيا وبراعم بروكسل أو كما يسمى بالملفوف الصغير  وتوجد أيضا في زيت بريلا وبذور القنب.

فوائد الأوميجا 3 على الصحة

للأوميغا 3 العديد من الفوائد على صحتنا نذكر منها:

  1. ينمي القدرات العقلية للأطفال خاصة لو تم تناولها من طرف الأم في فترة الحمل.
  2. كما يقوي حواس الأطفال وخاصة حاستي السمع والبصر وخاصة لو تناولتها الأم خلال فترة الحمل وكذا فترة الرضاعة.
  3. أثبتت الدراسات الحديثة أن الإوميجا 3 مقوية للمفاصل ومسكنة لآلامها.
  4. يحافظ على سلامة الرئة لذا ينصح المدخنين بالإكثار من تناولها.
  5. تقي وتمنع من تطور مرض الزهايمر.
  6. مفيدة للأطفال إذ ترفع من قدرتهم على التركيز وتنشط قدراتهم العقلية بكفاءة كبيرة جدا.
  7. تحمي القلب والشرايين.
  8. تمنع التوقف المفاجئ لعضلة القلب، وأيضا تقويها.
  9. تمنع من الإصابة بمرض تصلب الشرايين.
  10. تساعد كثيرا في خفض الوزن الزائد، لذلك يجب إدخال الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 في الوصفات والبرامج الغذائية والحميات التي يتبعها الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد ويريدون التمتع بجسم رشيق ومتناسق.
  11. تقلل من نسبة الكولسترول الضار بالدم وترفع من نسبة الكولسترول النافع.
  12. مفيدة جدا في نضج الخلايا لأنها تحتوي على عدة أملاح معدنية مفيدة من بينها اليود.
  13. تحمي الأوميغا 3 من الإجهاض لذلك فهي تعتبر جد أساسية بالنسبة للنساء الحوامل وعند تعذر الحصول عليها من مصادرها الغذائية فإن الطبيب يصفها على شكل كبسولات، لأنها أثبتت فعاليتها في تجنب الإجهاض في العديد من الحالات.
  14. تقي الأوميغا 3 شبكية العين من الأمراض التي تتعرض لها.
  15. تحافظ على سلامة خلايا الدماغ، وتحافظ على سلامته وأداء مهامه بكفاءة ولمدة زمنية طويلة، إذ أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أغذية غنية بالأوميجا 3 يبقون محافظين على قدراتهم العقلية حتى مع التقدم في العمر ولا يصابون بالخرف أو النسيان أو ضعف التركيز...
  16. تقلل الإلتهابات بالجسم وتعمل على علاجها إن وجدت.
  17. تقلل من نسبة الكولسترول الضار بالجسم وترفع من نسبة الكولسترول النافع.
  18. وحسب موقع health line المتخصص فإن الأوميغا 3 تفيد السيدات في الوقاية من سرطان الثدي كما تقي من ارتفاع ضغط الدم والسكري والاكتئاب وأيضا اضطراب فرط الحركة الذي يعاني منه الأطفال بشكل أكبر وكذلك مشكلة تشتت الانباه وضعف التركيز.
  19. تقلل من احتمال الإصابة بمرض سرطان البروستاتا لدى الرجال.

كانت هذه أهم منافع وفوائد الأوميغا 3 على الصحة، ويوصي الخبراء بأن نعتمد على المصادر الطبيعية للأوميجا 3، كما يوصون بتنويع مصادرها، وأن تكون ضمن وجباتنا اليومية وبأشكال مختلفة، فمثلا تناول السمك في وجبة الغذاء يعتبر من أهم مصادرك، أيضا تناول حفنة مكسرات فهي تفيدك كثيرا في تحقيق التنوع الغذائي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم والذي خصصناه للأوميغا 3 والأغذية التي تحتوي عليها وأيضا فوائدها على الصحة. وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد من مواضيع مدونة محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم