خصائص الأطفال في مرحلة المهد (الأشهر الأولى من العمر)


نرحب مجددا بمتابعي مدونة محيط المعرفة، موضوعنا اليوم عن خصائص الأطفال في مرحلة المهد أي في الأشهر الأولى من العمر.

لكي نتعرف على مشاكل الأطفال ونكتشفها بسرعة ونعمل على علاجها لابد أن نتعرف على خصائص الأطفال في المراحل المختلفة من العمر، وبهذا الموضوع سنقتصر على مرحلة المهد أي من الشهر الأول حتى نهاية عامه الأول، على أن نقدم لكم باقي الأجزاء في مواضيع لاحقة بإذن الله.
خصائص الأطفال في مرحلة المهد
خصائص الأطفال في مرحلة المهد
حياة الطفل في مرحلة المهد تتركز على إشباع حاجاته الفسيولوجية والحصول على طعامه المتكامل، وأن ينام نوما كافيا، وألا يصاب بالأمراض وأن يتم تطعيمه ضد الأمراض التي تصيب الطفولة.
وفي الشهر الأول تظهر في الطفل الأفعال المنعكسة الموروثة والفطرية.

ومنذ نهاية الشهر الأول وحتى الشهر الرابع تظهر في الطفل العادات الأولى مثل عادة مص الأصابع...
ومن الشهر الرابع حتى الشهر الثامن تصبح العادات أكثر تعقيدا أي يدرك الطفل ما يفعله..
ومن الشهر الثامن حتى نهاية السنة الأولى، تتميز هذه الفترة بقدرة الطفل على تناول شيء جديد يرفعه بيديه ويتفحصه بفمه..
والمولود الجديد في شهره الأول يجب أن يوضع وضع الاستلقاء على الظهر والأطراف مثنية على الجسم، ونجد حركة العين تتفاعل مع الصورة ويحدق بنظره وينفعل إذا سمع ضوضاء أو صوتا حادا مرتفعا، وينام مدة 21 ساعة يوميا.

وفي الشهر الثاني عند الإمساك به لمحاولة تجليسه، يميل الرأس للخلف ويبدأ في تتبع مسار الضوء وتتوافق حركة الرأس مع العين، ويترنم الطفل عند التحدث إليه ويبدأ في الابتسام.

وفي الشهر الرابع يستطيع الطفل تثبيت رأسه عند محاولة تجليسه، يرفع رأسه وصدره مع الارتكاز على ذراعيه عند الانبطاح على بطنه، ويمسك بالشخشيخة إذا وضعت في يده، ويتم توافق العين واليد كما يدير الطفل رأسه وعينيه عند سماع صوت قريب من أذنه ويعرف زجاجة طعامه ويتتبع حركة الأشخاص في هذا السن...

أما في الشهر السادس فيجلس بمساعدة، ويتقلب على بطنه وظهره، وفي الإمكان إيقافه، ويحافظ على وضع جسمه وحمل وزنه، كما يتميز الطفل في هذا الشهر بأن العين تتحرك في خط واحد، وإذا تم اكتشاف حول في هذا الشهر فهذا أمر غير طبيعي ويجب مراجعة طبيب الأطفال لحل المشكل، وكذلك يتجاوب مع الأصوات فيصدر أصواتا غير متكررة ويخاف من الغرباء ويبتسم أمام المرآة.

أما في الشهر الثامن فيتميز الطفل بأنه يجلس دون مساعدة ويرتكز على الأطراف الأربعة بثبات وينقلب بدون مساعدة وأيضا ينقل الأشياء من يد الى يد أخرى، ويضع الأشياء في فمه، ويجلس، كما يتجاوب الطفل في هذا السن مع اللهو ويتضايق وينفعل لغياب الأم.

وكذلك في الشهر العاشر يستطيع الطفل الزحف على البطن ويحاول الوقوف ويقف بالفعل بمساعدة الأم أو الأب أو الإخوان، ويتتبع سقوط الأشياء ويكشف اللعب المخبأة ويتشبت بالشيء ويقبض عليه تماما كالكماشة ويتفهم تعابير الوجه ويفهم كلمة: لا، وبعض الكلمات مثل الأب والأم وغيرها... ويتعرف على الأوضاع والأشياء ويميز الغرباء من أفراد الأسرة.

وبنهاية الشهر الثاني عشر يكمل الطفل عامه الأول ويستطيع أن يقف بدون مساعدة ويبدأ المشي، ويترك الأشياء باختياره ويشرب من الكوب ويفهم كلمات مثل: هات، خذ، مع السلامة... ويحب النغمات ويصدر بعضها، ويلعب مع الأشخاص المعروفين لديه ويبدأ مرحلة الخوف من الغرباء، ويقول ألفاظا عديدة منها: ماما، بابا، .... ويبدأ عامه الثاني بقوة كبيرة.


مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق