التسلسل الزمني لأهم حضارات العالم القديم


تصورنا للعالم لا بد أن يمتد على بعدين مهمين البعد المكاني الذي توفره الجغرافيا وكما تعلمون فقد أصبح متوفرا خصوصا مع وجود الأقمار الاصطناعية التي توفر صوراوخرائط واضحة وغاية في الدقة، أما البعد الآخر فهو البعد الزماني فرغم الكشوفات الأركيولوجية والحفريات والمخطوطات لا يزال تحديد التسلسل الزمني لتعاقب الحضارات  ضبابيا ومحط جدل بين المؤرخين ,في موضوعنا اليوم سأعتمد التقويمات الشائعة لتحديد هذه الحضارات و كما تعلمون فبعض الحضارات قد زامنت بعضها البعض لذلك ركزت على فترة أوج كل حضارة.
التسلسل الزمني لأهم حضارات العالم القديم
التسلسل الزمني لأهم حضارات العالم القديم

الحضارة السومرية:

 يعد وادي الرافدين واحدًا من أخصب بقاع العالم لوفرة الماء والطمي الذي تأتي به مياه نهرية من منابعها في المناطق الجبلية. لذا قامت فيه واحدة من أعرق الحضارات الإنسانية. فقد مورست الزراعة التي أدَّت إلى الاستقرار في القرى في جنوبي الوادي في منطقة عرفت باسم سومر، حيث مارس أهلها الزراعة والصيد، وبرعوا في بناء السدود، وقنوات المياه لري أراضيهم الزراعية وحمايتها، وكان إنجازهم الأكبر في تاريخ العالم هو اختراعهم لنوع من الكتابة في حوالي عام 3500 ق.م. بدأت كتابتهم تصويرية ثم تطورت إلى شكل غير تصويري يعرف بالمسماري (الأسفيني) لأن مكونات الرموز تشبه المسامير (الأسافين)، والأخيرة ترجمة للاسم الذي أعطاها إياه الكلاسيكيون وهو كيونيفورم (الكتابة المسمارية). ومعظم ما كتبه السومريون ومن جاء بعدهم في وادي الرافدين كان على ألواح (رُقم) طينية تطبع عليها الرموز طبعًا. وقد أشارت الألواح التي وجدت إلى مستوى عال من الثقافة.
وقد استعمل السومريون الطوب المحروق لبناء القصور الفخمة والمعابد الكبيرة، وكانت لهم دياناتهم الخاصة كما أنهم عرفوا نظام الحساب. وهو العد في وحدات ستينية (كل 60 تمثل وحدة). كانت البلاد في العهد السومري مدنًا، غير متحدة، وتتصارع فيما بينها. وكان من أشهر هذه المدن أور، ونّفر، وأريدو، وأمَّا، ولاغش. وكان وادي الرافدين عرضة لغزوات وهجرات متكررة من جيرانه شرقًا وغربًا وشمالاً، ساميين وغير ساميين. وكانت أهم الهجرات هي هجرات الساميين من بلاد الشام وهم الذين عُرفوا فيما بعد بالأكَّاديين منذ نحو 3000 ق.م. كما حدثت هجرة سامية في فترة لاحقة أثمرت ظهور آشور وبابل، التي كان من أشهر ملوكها حمورابي.

الحضارة الفرعونية:

الحضارة المصرية القديمة في العصور التاريخية بدأت تنمو في وادي النيل نحو عام 3100 ق.م. وقد ازدهرت الزراعة في الوادي حيث تطرح فيضانات النيل تربة خصبة سنة بعد أخرى. ومنظر الحقل الزراعي الذي نشاهده هنا كان قد رسم على أحد القبور في القرن الخامس عشر قبل الميلاد. وادي النيل. بدأت الحضارة فيه منذ عام 3100 قبل الميلاد، وكانت البلاد منقسمة إلى إقليمين، شمالي وهو الوجه البحري، وجنوبي وهو الوجه القبلي. وتم توحيدهما في نحو عام 3100 ق.م على يد ملك من الوجه القبلي اسمه نعرمر (مينا). وظلت مصر متحدة سياسيًا طوال تاريخها القديم، فيما عدا فترات ضعف كانت تتوحد مرة أخرى بعدها. وحكمتها أُسَر بلغت إحدى وثلاثين أسرة. وعرف المصريون الكتابة التصويرية الهيروغليفية، وتفرّع عنها نوع من الخط غير التصويري للحياة اليومية اسمه الهيراطيقي الذي أدى إلى الديموطيقي. وكان الخطان التصويري وغير التصويري يستخدمان معًا، كلٌّ لغرضه. وهم أول من اخترع ورق البَردي للكتابة عليه بقلم من البوص. وكانوا متدينين جدًا، فبنوا معابدهم من الحجارة، ومساكنهم من الطين أو الطوب المحروق وغير المحروق. وتميّزت دياناتهم بالإيمان بحياة بعد الموت، لذا كان حرصهم على الحياة الآخرة، ببناء القبور وتزويدها بأمتعة وأثاث لاعتقادهم أن الميت قد يحتاجه في حياته الآخرة، ولذا حنّطوا موتاهم أملاً في ألا تفنى أجسادهم في الحياة الآخرة. كما بنوا الأهرامات لتكون مدافن لهم، أو لتعلو مدافن ملوكهم وملكاتهم وسادتهم. وقد ظلّت الأهرامات معجزة هندسية ومن عجائب العالم السبع. وكانت حضارتهم راقية، فعرفوا الآداب والطب والهندسة والحساب والفن والصناعات الراقية الدقيقة. وامتد حكمهم إلى ماوراء وادي النيل، فقد حكموا في القرن الخامس عشر قبل الميلاد منطقة سوريا الكبرى، وأجزاء من السودان الشمالي، كما أدّت هذه الحضارة دورًا مهمًا في حركة التجارة العالمية وذلك بسبب موقعها الاستراتيجي من آسيا وإفريقيا. في الفترة بين القرنين الثالث عشر والثاني عشر قبل الميلاد بدأ التدهور يعتري حضارة المصريين القدماء، بسبب الغزوات التي تعرضت لها ممن عرفوا بشعوب البحر، وهم شعوب جاءت من وسط أوروبا وغزت العالم القديم برًا وبحرًا ومنه مصر التي تمكنت من صدها ثم تدهورت الأحوال ووقعت مصر تحت الحكم الأجنبي تنوعت الحضارات القديمة في معيشتها ومناطق وجودها وانتشارها وأشكال انتشارها والديانات والعروق وتحير العلماء لزمن طويل لمعرفة أقدم الحضارات البشرية الضخمة، وبعد الدراسات وطرح سؤال ما هي أول حضارة في التاريخ اتفق علماء التاريخ على أنها الحضارة السومرية القديمة.

الحضارة الهندية:

ظهرت حضارة أخرى متطورة بالهند منذ 2300ق.م. بوادي الهندوس(السند) في شمال غرب الهند وجنوب باكستان. فكما حدث في يلاد ما بين النهرين شق الهنود القنوات للري وتضاعفت المحاصبل وتكونت النظم السياسية والإجتماعية. وظهرت المدن وأهمها مدينتا موهنجو دالرو وهرابا وكانتا شوارعهما مستقيمة وبها مياه للشرب بالصنابير. وكان شعب وادي السند يستخدمون العربات المزودة بالعجلات وينتجون المجوهرات والدمي وكان لهم لغتهم المكتوبة. وكانت الهند تتبادل القطن والمنسوجات مع بلاد ما بين النهرين. وخلال عامي 1500ق.م. و1200ق.م. داهمتموجات من وسط آسيا منطقة السند ومعهم عرباتهم التي كان يجرها الخيول وخربوا المدن هناك واستقروا أخيرا بوادي نهر الجانجيز بشمال شرق الهند. وكانوا يتكلمون لغة هندو إيريانية قديمة Old Indo-Aryan وهي أقدم لغاتهم الموجودة (كالسنسكريتية). ومنذ 900ق.م. وحتي 500ق.م. قام هؤلاء المستوطنون بإنشاء المدن المستقلة (مدن ولايات ) city-states وكانت كل ولاية تحكم حكما مطلقا. وكانت القنوات للري للزراعة قد شقوها وزرعوا الأرز الذي جلبوه من جنوب شرق آسيا.

الحضارة الصينية:

في الصين قامت حضارة حوض نهر (هوانج هي) الذي يعرف بالنهر الأصفر ما بين سنتي 3000ق.م. و1600ق.م. وكان يضم مجتمعات زراعية كبيرة وكان أهلها يربون دود القز(الحرير)ويغزلون خيوطه وينسجونها . وكانوا يتاجرون في الحرير بواسطة قوافل الجمال عبر وسط آسيا. ورغم أن المجتمع الصيمي كان متقدما ام يترك الصينيون سجلات مكتوبة حتي القرن 16 ق. م.وفي عهد مملكة زهوZhou الإقطاعي بالقرن 11ق.م. بسطت نفوذها علي مناطق بشمال شرق الصين حاليا وعلي حوض نهر يانجتزي Yangtze والذي به أبكركثافة سكانية بالعالم حاليا . وكانت زوهو تستعمل الأسلحة الحديدية وشقا لبطرق وتوسعت في نظم الري. وظهرت القوانين والفلسفة الكونفوشية Confucianism في هذا العهد. وبدأت الحضارات المبكرة تنمو وتتفاعل لمدة 11قرت ما بين عامي 500ق.مز وحتي 600م. حيث اخذت الدول تتوسع لبسط نفوذها وتوسيع دائرتها كما فعل الفرس والإغريق. وخلال هذه الحقبة للإتصال والهجرة بين الشعوب إنتشرت الديانات الكبري والفلسفات خارج منابتها.

الحضارة اليونانية الإغريقية:

لا يوجد تاريخ ثابت أو متفق عليه عالميا لبداية أو نهاية العصر اليوناني القديم. ولكن في الاستعمال الشائع تشير إلى التاريخ اليوناني كامل قبل الغزو الروماني، ولكن يستخدم المؤرخون المصطلح بصورة أدق. الحضارة الميسينية المتحدثة باليونانية والتي انهارت حوالى 1150 قبل الميلاد وقد سبقت الثقافة الكلاسيكية اليونانية ولكن تم استبعادها تماما من العصر اليوناني القديم. و قد استخدم بعض المؤرخين تاريخ تسجيل أول دورة الالعاب الأولمبية عام 776 قبل الميلاد كبداية العصر اليوناني القديم. أما بين نهاية الفترة الميسينية ودورة الالعاب الأولمبية الأولى، هناك الفترة المعروفة باسم العصور المظلمة اليونانية، بسبب عدم وجود محاضر مكتوبة، وعدد قليل من البقايا الأثرية. وتُدرج الآن هذه الفترة تحت مصطلح اليونان القديمة.
كانت نهاية العصر اليوناني القديم تعد تقليديا من وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 قبل الميلاد، والذي كان يعتبر بداية العصر الهلينى. ومع ذلك، امتدت اليونان القديمة لتشمل الفترة التالية في كثير من الأحيان، وحتى الفتح الروماني من 146 قبل الميلاد. وتناول بعض الكُتاب الحضارة اليونانية القديمة كسلسلة متصلة حتى ظهور المسيحية في القرن الثالث، وهذا، مع ذلك، غير تقليدي.

الحضارة الرومانية:

ليس هناك وثائق أو إثباتات تاريخية تحدد مجيء الرومان إلى شبه الجزيرة الإيطالية وتأسيسهم مدينة روما وإنما يعتمد المؤرخون على مجموعة من الأساطير والروايات التي تناقلها الأشخاص الذين درسوا التاريخ القديم على مر العصور. وتؤكد الاكتشافات الأثرية والمستندات التاريخية وقائع تأسيس القرية الصغيرة كان حول النزاع الأول بين الاخوين رومليوس وريموس حول تاسيس مدينة روما.
بدأ الصراع الروماني - القرطاجي كصراع تجاري ثم أخذ أبعاداً عسكرية وكان أول احتكاك بين الطرفين عندما احتل الرومان جزيرة صقلية عام 264 ق.م واعتبر القرطاجيون هذا الغزو مساساً مباشراً بمصالحهم الاقتصادية والسياسية، وهذه الواقعة كانت البداية الأولى للحرب بين الرومان والقرطاجيين التي استمرت إلى عام 241 ق.م.
شن الرومان سلسلة من المعارك التي انتهت باحتلال كامل للأراضي المقدونية في الشرق وتم السيطرة على بلاد الإغريق اليونان، وبنهاية هذه الحروب أتسعت حدود الجمهورية الرومانية من إسبانيا غرباً إلى السواحل الغربية لآسيا الصغرى شرقاً، بالإضافة إلى الأراضي القرطاجية في شمال أفريقيا، وقسمت هذه الأراضي الشاسعة إلى سبع مقاطعات مرتبطة بالحكومة المركزية في روما.
وبعد هذه الانتصارات أصبحت الدولة الرومانية دولة عظمى يصعب قهرها وتتحكم بمقدرات العالم القديم الغربي والشرقي، وفي هذه المرحلة بدأ التاريخ الروماني يضج بأسماء القادة والزعماء المنتصرين وتحولوا إلى طبقة حاكمة تؤثر على مجرى الأحداث في روما وخارج.

الحضارة الفارسية:

الأخمينيون أو الأخمينيديون (بالفارسية: هخامنشیان) هم أسرة ملكية فارسية كونت لها إمبراطورية في فارس عام 559 ق.م. واستولت علي ليديا (غرب الأناضول) وبابل وإيران وفلسطين ومصر، التي امتدت في أوجها إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادي السند إلى ليبيا، وشمالاً حتى مقدونيا. وهكذا فقد تمكنوا من السيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط عبر البر والبحر؛ وقام ملوك الأخمينيين بإعادة بناء الطريق من منطقة {السوس Susa في عربستان} إلى { سارديز Sardis} بالقرب من أفسس وسميرنا. أشهر ملوكها دارا (داريوس) الذي حاول غزو أثينا باليونان فهزم. وأسقط الإسكندر الأكبر هذه الإمبراطورية عام 331 ق.م. ومن ملوكها قمبيز وقورش (سيروس). وتعتبر فترة حكم هذه الإمبراطورية هي فترة الحضارة الفارسية.

الحضارة الإسلامية:

الدولة الإسلامية التي انشأها رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله واستمرت تحت مسمى الخلافة في الفترات الأموية والعباسية بالعلوم والمدنية كما اهتمت بالنواحي الدينية فكانت الحضارة الإسلامية حضارة تمزج بين العقل والروح فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة. فالإسلام كدين عالمي يحض على طلب العلم ويعتبرهُ فريضة على كل مسلم ومسلمة، لتنهض أممه وشعوبه. فأي علم مقبول باستثناء العلم الذي يخالف قواعد الإسلام ونواهيه. والإسلام يكرم العلماء ويجعلهم ورثة الأنبياء. وتتميز الحضارة الإسلامية بالتوحيد والتنوع العرقي في الفنون والعلوم والعمارة طالما لاتخرج عن نطاق القواعد الإسلامية. لأن الحرية الفكرية كانت مقبولة تحت ظلال الإسلام. وكانت الفلسفة يخضعها الفلاسفة المسلمون للقواعد الأصولية مما أظهر علم الكلام الذي يعتبر علماً في الإ لهيات. فترجمت أعمالها في أوروبا وكان له تأثيره في ظهور الفلسفة الحديثة وتحرير العلم من الكهنوت الكنسي فيما بعد. مما حقق لأوربا ظهور عصر النهضة بها. لهذا لما دخل الإسلام هذه الشعوب لم يضعها في بيات حضاري ولكنه أخذ بها ووضعها على المضمار الحضاري لتركض فيه بلا جامح بها أو كابح لها. وكانت مشاعل هذه الحضارة الفتية تبدد ظلمات الجهل وتنير للبشرية طريقها من خلال التمدن الإسلامي. فبينما كانت الحضارة الإسلامية تموج بديار الإسلام من الأندلس غربا لتخوم الصين شرقا في عهد الدولة الأموية كانت أوروبا وبقية أنحاء المعمورة تعيش في جهل وظلام حضاري.


 
                       المراجع:
                        كتاب قصة الحضارة لويل ديورانت ترجمة محمد عبد الرحيم
                        موسوعة تاريخ الحضارات العام( سبع مجلدات) لموريس كروزيه


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك 35 تعليقًا:

غير معرف يقول...

موضوع قيم وغني
بارك الله في مجهوداتكم

Boutchichi Houcine يقول...

شكرا لكم لدعم مدونتنا,تشجيعتكم تدفعنا للمزيد من العمل والإبداع

Unknown يقول...

وحضارة سبأ اليمنيه
الا يوجد لها تاريخ يذكر

Boutchichi Houcine يقول...

في موضوعنا هذا أتينا على ذكر الحضارات الأعظم تأثيرا أما مملكة سبأ فتاريخها مبهم وغير مؤكد ,اشتهرت سبأ بين الأمم القديمة، وقد جاء ذكرها في التوراة، كما جاء في بعض النقوش التي خلفها الملك سرجون ملك آشور (720-705 ق.م) .
وذكر القرآن الكريم قصة سبأ في أكثر من موضع، فحكى ما كانوا فيه من النعيم، إذ كانوا في أخصب البلاد وأطيبها وذكر سد مأرب الذي أقامته ملكتهم بلقيس، ولكنهم بطروا وكفروا النعمة وطغوا وكانوا مجوسًا يعبدون الشمس فأرسل الله لهم الرسل فلم يهتدوا، فأرسل عليهم سيل العرم، فهدم السد وشرّدهم جزاءً بما كانوا يعملون

غير معرف يقول...

خليل من مصر: أستاذ في التاريخ
مشكورون على الموضوع القيم والهادف، وصراحة موقعكم من المواقع الناذرة والتي نحن في أمس الحاجة إليها لنها تفيدنا من جهة ومن جهة أخرى نفتخر بوجود مواقع عربية ذات قيمة عالية، نتمنى لكم الاستمرارية والتوفيق.
بخصوص ملاحظة الأخ عن حضارة سبأ فهي بالفعل كانت مبهمة ولم يكن لها تأثير واضح مثل الحضارات القوية التي وردت بالموضوع

غير معرف يقول...

مجهود موفق ، معلومات قيمة ، بارك الله فيك !

Boutchichi Houcine يقول...

شكرا أخي على التشجيع ونعدكم بالأفضل إنشاء الله

غير معرف يقول...

شكرا لك اخي الكريم على موضوع القيم و عندي تسائل عن حضارة جلجامش

Boutchichi Houcine يقول...

بالنسبة لجلجامش فهي ليست حضارة بل شخصية أسطورية من بلاد الرافدين كما تعتبرملحمةجلجامش أول عمل أدبي للبشرية. كانت مكتوبة بالخط المسماري على ألواح طينية، يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد،ولقد تحدثنا عن هذه الشخصية الأسطورية في موضوع مستقل على المدونةهذا هو رابط الموضوع
http://www.mo7itona.com/2015/07/blog-post_49.html وشكرا

رازح علي يقول...

شكرًا لك أستاذ خليل ولكل من ساهم وشارك بهذا الطرح القيم ولاكن هناك اختلاف كبير بين علماء التاريخ والباحثين والمتخصصين بهذا المجال بتحديد الفترة الزمنية للحضارات الأقدم ومن باب المعرفة او الوصول للمعلومة الصحيحة اسرد لكم هذا التسلسل الزمني لجزاء كبير من العلماء والمتخصصين والباحثين بالتاريخ ولكم كل المحبة والشكر والاحترام والتقدير . ترتيب الحضارات من الأقدم إلى الأحدثت
ترتيب الحضارات من الأقدم إلى الأحدثت


الحضارة السومرية والبابليه

حضاره مملكه سبأ

الحضارة الاغريقية

الحضارة الصينية

الحضارةالفرعونية

الحضارة الفينيقية

حضاره روما القديمه

حضاره شعب المايا

الحضارة الحديثة

Boutchichi Houcine يقول...

أنوه بتعقيب الأخ رازح علي وكما جاء على لسانك هناك اختلاف كبير بين علماء التاريخ والباحثين والمتخصصين بهذا المجال فبالنسبة لحضارة سبأ فتاريخها مبهم وغير مؤكد والأمر نفسه ينطبق على الحضارة الفينيقية فهم أحد الشعوب السامية(كنعانيون ساميون) التي استقرت لبنان وسورية وفلسطين لكنها لم تشكل إلا ممالك صغيرةفلم يكن تأثيرهم بالقدر الذي خلفته الحضارات التي ذكرناها أما في يخص حضارة المايا رغم عراقتها فقد ظلت معزولة عن أروبا وأسيا وإفريقيا ولكن نعدكم بأن نخصص لهم مواضيع مستقلة في القريب العاجل

Unknown يقول...

شكرًا علی هذه المعلومة لاكن نسيت الحضارة البابلية فهية تختلف عن الحضارة السومرية

Boutchichi Houcine يقول...

السومريون والبابليون والأشوريون و الأكاديون هي كلها شعوب استوطنت بلاد ما بين النهرين دجلة والفرات (العراق) وتعاقبت على حكم هذه المنطقة حسب الترتيب التالي -الحضارة السومرية-2 –الأكاديون-3-البابليون4الكلدانيون 5الاشوريون أما في ما يخص أصولهم فهناك تضارب كبير في الفرضيات والآراء والأغلب أنهم أقوام هاجرت ابتداء من سنة 3500 ق.م. من الصحراء العربية فالعرب واليهود شعوب سامية نسبة إلى سام بن نوح تقول السنة أن العرب ساميون استنادا إلى حديث رسول الله:"سَامٌ أَبُو الْعَرَبِ ، وَحَامٌ أَبُو الْحَبَشِ ، وَيَافِثُ أَبُو الرُّومِ" وللأمانة فهذا الحديث ضعيف ولكن هناك من يستند عليه

غير معرف يقول...

معلومات قيمة شكرا لكم

samir lekbir يقول...

إقرأ عن الحضارة الامازغية. سبعة الاف سنة قبل الميلاد و نحن اليوم في المدرسة نكتب التاريخ 2964 ، اقرأ عن نقوش الطاسلي.

Boutchichi Houcine يقول...

أنا كمغربي اعتز بالتاريخ الأمازيغي وبممانعة الأمازيغ ووقوفهم ضد كل الحملات الاستعمارية التي استهدفت منطقة المغرب العربي ولكن كي نكون موضوعيين فالأمازيغ لم ينشؤوا حضارة تتعدى الأشعاع القطري ولكن هذا لا يمنع أن نفرد للتاريخ الأمازيغي بعض المواضيع الخاصة وشكرا على التعقيب أخي سمير

Reina Shreim يقول...

يعطيكم الصحة على هالموقع الرائع،،، بتمنى انكم تستمرو، لانو للأسف عنا ضعف في مراجع و مصادر باللغة العربية.
شكرا الكم

Boutchichi Houcine يقول...

شكرا جزيلا أختي Reina على هذا الإطراء وأتمنى أن نكون دائماعند حسن ظنكم بنا

Hassan Radwan يقول...

تسلم على كل معلومة
موقع مفيد وهادف ..شكرا لك

Hassan Radwan يقول...

تسلم على كل معلومة
موقع مفيد وهادف ..شكرا لك

Boutchichi Houcine يقول...

شكرا جزيلا أخي حسن ونرحب بكم دوما على صفحات مدونتكم محيط المعرفة

غير معرف يقول...

مشكور اخي على هذا المجهود وبارك الله فيك وفي امثالك من الذين يسعون لنشر العلم والمعرفه في شتى مجالاتها بين المواطن العربي في زمن انشغل به هذا المواطن بالامور التافهه والترهات مع الاسف

Boutchichi Houcine يقول...

في زمن السلف الصالح كان طلاب العلم يشدون الرحال من بلد إلى بلد متكبدين عناء السفر معرضين أنفسهم للأخطار والمهالك من أجل التحقق من صحة حديث ولما أصبحت سبل تحصيل المعرفة كالأنهار الجارفة انشغل الجميع بتافه الأمور فيا حصرة على زمن قد مضى

رضا ثائر يقول...

تحية سومرية اكادية بابلية كلدانية اشورية لحضرتك وللمغرب العربي الكبير عامة والمملكة المغربية خاصة ابن الرافدين مر من هنا

رضا ثائر يقول...

تحية سومرية اكادية بابلية كلدانية اشورية لحضرتك وللمغرب العربي الكبير عامة والمملكة المغربية خاصة ابن الرافدين مر من هنا

Boutchichi Houcine يقول...

أهلا وسهلا برضا وبكل أهل العراق الأحباء وسلامي لأرض العزة وفخر العرب بلاد الرافدين, وأتمنى على الله تعالى أن يجمع العرب وكل الأمة الإسلامية على كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله

غير معرف يقول...

السلام عليكم
شكرا لكم موضوع قيم جدا، بارك الله فيكم!
هل من الممكن ربط تزامان الأنبياء مع الحضرات؟
شكرا

Boutchichi Houcine يقول...

شكرا أخي على تفاعلك معنا بالنسبة للأنبياء صلوات الله عليهم فقد أفردنا لهم مواضيع خاصة بهم كموضوع تسلسل الأنبياء والرسل منذ آدم عليه السلام أما عن تزامنهم مع الحضارات فسنعمل على اعداد موضوع بهذا الخصوص

سليم راجح يقول...

يا اخي العزيز ما ذكرته منافيا للأمانة العلمية والتأريخية ، فاليمن أقدم حضارة إنسانية واليمنيون هم الجنس السامي ، راجع القرآن وماذكر بعد الطوفان كان أول نبي باليمن هود وقد اكتشف العلم الحديث عن طريق DNA أن أقدم جنس بشري هم من اليمن

Unknown يقول...

يا شيخ اين الحضارة النوبية وهي امتداد للحضارة الفرعونية يعني بالاصح اقدم من الحضارة النوبية ؟؟؟؟ لو ما تدري شئ لا تكتب ياخي

غير معرف يقول...

من خلال ملاحظة تعاليق بعض الإخوة تبين أن هناك بعض التعصب للانتماء، فمثلا هناك أخ يقول الحضارة النوبية وأكيد أنه مصري لأن النوبيون الذين يعيشون بمصر يشعرون ببعض التهميش فتكونت لديهم شبه عقدة وهذا شيء طبيعي، لكن يجب الانتباه الى أن كاتب الموضوع أخبر في ردود سابقة أنه ركز على الحضارات الأكثر تأثيرا على مر التاريخ يعني لم يذكر جميع الحضارات بل التي كان لها تأثير واضح وتركت مآثر وكتب ومخطوطات ولها اكتشافات علمية وفي مختلف الميادين، أما لو أردنا سرد جميع الحضارات فلن تكفينا مجلدات

Boutchichi Houcine يقول...

فعلا أخي لا يمكن الإحاطة بجميع الحضارات لأن التاريخ البشري يضح بالأعراق والأجناس فعلى سبيل المثال لم نذكر حضارات كالأنكا والأزتك لأن تأثيرهما كان قطري أي لم يتعدى أمريكا رغم أنهم خلفوا آثارا لا تزال شاهدة على قوتهم وتحضرهم .لذا لا يجب أن نخلط بين الأمانة العلمية والعاطفة القومية .

ام علي يقول...

يكفينا فخر انطلاق الحضاره الاسلاميه من شبه الجزيره العربيه
شكرا لك من الكويت

لسان الحق يقول...

شكرا لكم على المعلومات القيمة والموضيع الشيقة

غير معرف يقول...

الموضوع شيق وجميل اما الحضارة اليمنية غنبة عن ترتيبك انت والمستشرقين لان الله انصفها بقوله ((ا(إِرَمَ ذَاتِ العِمَاد * الَّتِى لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِى البِلاد)) انها اليمن ام الحضارات البشريه ركز على كلمة لم يخلق

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا