الاحتياجات العشر للإنسان


الإنسان مخلوق معقد إلى أقصى حد، لأنه كيان مركب من روح لا نعلم عنها شيء وجسد مكون من أعضاء وسوائل وهرمونات وأعصاب. ولكن الأهم بالنسبة إلينا هو معرفة الأسباب التي تدفعه للتصرف بطريقة معينة  فحاجات الفرد متشابكة ومعقدة ويميل الفرد الى السلوك الذي يؤدي الى تحقيق حاجاته ووفق أولوياته التى تتفق مع وجهة نظره الشخصيه فى الامور، إن الإشباع الكلي
للاحتياجات  يؤدى الى حالة من الكسل والملل ولذلك فلابد من وجود توازن بين درجة الاشباع ودرجة الحرمان لأن الحرمان ينشط الدوافع ويجعل الانسان يتحرك ويعمل ويكون عنده أمل ويسعى وراء هدف ولكن اذا أشبعت كل إحتياجاته فسيتوقف الانسان عن السعى والحركة والتفكير والإبداع ولن يكون عندة معنى لحياته وفي هذا الموضوع سنحدد لكم هذه الحاجيات العشر حسب الأولوية مع شرح مبسط لكل واحدة.
الاحتياجات العشر للإنسان
الاحتياجات العشر للإنسان

البقاء

كل واحد منا متمسك بالحياة إلى أقصى حد حتى وإن كان  يدعي غير ذلك ومن أولويات البقاء الأساسية: الهواء والماء والطعام والسكن....وكلنا يعرف ماذا يمكن يفعل الإنسان إذا أحس أنه مهدد في بقائه فيمكن أن يقضي على حياة أخرى ليحرص على بقائه.


الضمان والاستمرارية

ضمان البقاء وتكريس الوجود، كجمع الأموال في الأبناك وتكديس الطعام في المنازل وكأن المأكولات ستفقد من السوق، فهذه السلوكات تهذف إلى تثبيت البقاء ولو بطريقة لا شعورية.

الحاجة إلى الحب

البشر كائنات اجتماعية تحتاج إلى الحب، فالفرد لكي يكون متزنا فلا بد أن يشعر بحب من حوله. وهناك قصة لسفاح أمريكي قتل 12 امرأة متشابهات في بعض الصفات، ولما سئل عن السبب قال أنهن يشبهن أمه التي تزوجت وتخلت عنه لدار أيتام، ومن هنا تتضح أهمية الحب في تشكيل دوافعنا واتزاننا النفسي.


الانتماء

الحاجة الى الانتماء كانت وراء ظهور العديد والعديد من الحركات السياسية والاحزاب والجماعات وغيرها فهناك من يرى نفسه فى ظل انتمائه للعائلة واخر يري نفسه فى ظل انتمائه لحزب او حركة او جماعة او غيرها وفى الطرف الاخر اذا كانت العائلة او الحزب او الحركة او الجماعة او ما شابة ناجحه فى استيعاب هذا المنتمى اليها كانت حالة الرضا بين الطرفين هى السائدة. 

التقدير

معظم سلوكياتنا تهذف إلى جلب اهتمام الآخرين، حتى الأطفال يحبون أن يثنى عليهم حتى ولو بكلمة أو نظرة.

استقلال الشخصية

الله خلقنا أحرارا ومستقلين، ونشاهد هذا النزوع للاستقلالية عند الأطفال وخاصة المراهقين فبمجرد أن يدرك الطفل أنه كيان مستقل يرفض أن يتقبل آراء الآخرين بسهولة.

الحاجة للانجاز

الإنسان لما ينجز شيء معين حتى وإن كان بسيط، فإن تقديره الذاتي يزيد وبالتالي تتحسن صورته الداخلية حتى ولوفاز في لعبة ورق أولعبة فيديو نجده يصرخ ويخبر الآخرين بما أنجزه.

الرضى والاستمتاع

أن تكون راضيا بما وهبك الله تعالى، وتستمتع بانجازاتك، فنحن نخطئ عندما لا نخرج للاستجمام بعد فترة طويلة من العمل لأن الاستمتاع يجدد النشاط ويعطي الحافز والاستمرارية.

الحاجة للتغيير

خلايا الكبد تتغير كل 6 أسابيع، الكلى في 8 أسابيع والمعدة تتغير كليا في أسبوع أما جلدنا فيتجدد كل 6 أسابيع، إذن فالتغيير سنة كونية مستمرة فنحن نتغير كليا دون أن نشعر لذا يجب علينا تحديد منحى هذا التغيير، هل في الاتجاه السلبي أم الايجابي .

المعنى

إذا استيقظت صباحا ولم تجد معنى وهذف لما تفعله ستصاب بالكآبة والخزن وهناك دراسة مفادها أن 62%من حالات الانتحار سببها عدم وجود معنى لحياتهم، والمتدينون بصفة عامة لا يعانون هذه المعضلة. فلولا وجود المعنى لضاعت الأحلام ولولا وجود الأحلام لضاع الإنسان.

                                                                    طريق النجاح للمرحوم ابراهيم الفقي

  
مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق