وحش الفضاء الخفي الثقب الاسود


وحش الفضاء الخفي الثقب الأسود
تبدو الثقوب السوداء اقرب الى الخيال منها الى الواقع,و الحقيقة ان فكرةالثقوب السوداء ولدت في خيال الفيزيائيين النظريين.

وحش الفضاء الخفي الثقب الاسود
وحش الفضاء الخفي الثقب الاسود
و يعتبر البرت انشتاين اول من أشار اليها في نظريته النسبية سنة1915حيث اثبت انه اذا وجدت جاذبية قوية بشكل كاف فانها تعمل على سحب أي مادة تقترب منها تقوم بسحقها سواء كانت نجما او كوكبا اومذنبا,حتى انها تسحب الزمان و المكان و تشوه الفضاء و تمدده و العجيب في الامر ان الضوء نفسه لا يستطيع الإفلات من قوة جذبه,و بالتالي لا نستطيع رؤيتها لذلك تسمى بالوحوش الخفية او مكانس الفضاء.
كيف تولد الثقوب السوداء؟
ولكي تولد هذه الوحوش الجبارة يجب ان يكون مصدرها جسم شديد الكثافة أي ان يكون ذو كتلة هائلة مضغوطة في حيزصغير جدا.
وحش الفضاء الخفي
وحش الفضاء الخفي
ووفقا لعلماء الفيزياء الألماني شفارشيلد و الامريكيان اوبنهايمر و سنايدر سنة 1939 يجب ان يكون هناك نجما اكبر ب 3,2مرة من شمسنا,فيبقى القسم الأكبر من حياته في حالة توازن تحت قوة جاذبيتة التي تدفعه الى الداخل و التفاعلات النووية التي تدفعه الى الخارج, وفي نهاية حياته بعد ان يستنفذ وقوده النووي ينهار تحت وزنه الخاص بحيث يصبح قطره اقل من 3 كلم.
هل هناك ثقب أسود قريب من ارضنا؟
يقدر العلماء ان مجرة درب اللبانة تحتوي على 100 مليون ثقب اسود من مخلفات النجوم المنهارة وفي سنة1990 حصل تلسكوب بولاية نيو مكسيكوعلى صور مفصلة لمركز المجرة تظهر انفجارات هائلة من الطاقة تؤكد وجود ثقب اسود عملاق تفوق كتلته كتلة شمسنا بأربع ملايين ضعف, كما اكتشف مقراب هابل ثقوب سوداء في مراكز مجرات أخرى.
دورالثقوب السوداء؟
الثقوب السوداء تلعب دور الجبال على الأرض حيث تقوم هذه الأخيرة بتثبيت اليابسة و تمنع الارتجاج المستمر للأرض ,وكذلك تقوم الثقوب السوداء بتثبيت المجرات حول مركزها المجري.
بقلم: الحسين بوتشيشي
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا