البرتقال وفوائده على الصحة والوقاية من الأمراض

نجدد الترحاب بزوار المدونة الوفياء.

بعد تعرفنا في موضوع سابق على الرمان وفوائده وقدرته على مقاومة الأمراض الخبيثة، سنتعرف اليوم على البرتقال وفوائده على الصحة والوقاية من الأمراض، كما سنتعرف أولا على القيمة الغذائية للبرتقال بالتعرف على كل مكوناته وعدد سعراته الحرارية بالتفصيل.


البرتقال وفوائده على الصحة والوقاية من الأمراض
البرتقال وفوائده على الصحة والوقاية من الأمراض


للبرتقال فوائد كثيرة على الصحة كما له قدرة كبييرة على مقاومة الأمراض بمختلف أنواعها، ويفضل تناول البرتقال بدل شرب عصيره حتى تكون الاستفادة كاملة، وفي حالة عصره فيجب شرب عصيره مباشرة حتى لا يفقد الفيتامين سي الموجود به.

القيمة الغذائية للبرتقال

يحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات والمعادن، وسنتعرف بالتفصيل على مكونات البرتقال وعلى عدد السعرات الحرارية التي يزود بها الجسم.

الفيتامينات التي يحتوي عليها البرتقال

يحتوي البرتقال على العديد من الفيتامينات منها: فيتامين ألف وفيتامين باء 1 B1 وباء 3 B3 وباء 5 B5 وباء 6 B6 وباء 9 B9 وباء 12 B12 وفيتامين سي C و E كما يحتوي على الكولين.

السعرات الحرارية التي يوفرها لنا البرتقال

تعتبر السعرات الحرارية التي يوفرها لنا البرتقال جد منخفضة لذلك فهو مفيد جدا للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم الزائد والتمتع بجسم مثالي، إذ يحتوي البرتقال على حوالي 47 سعرة حرارية لكل 100 غرام منه.

المعادن التي يحتوي عليها البرتقال

يحتوي البرتقال على العديد من المعادن الضرورية للجسم والتي نذكر من بينها:
الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والزنك، وذلك بنسب متفاوتة، لذلك فإنه ضروري جدا للتغذية السليمة والحفاظ على الصحة والجسم السليم.

نسبة الكربوهيدرات التي يحتوي عليها البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مما يجعله الغذاء المفضل لمن يعاني من مشكلة السمنة والوزن الزائد ويبحث عن أغذية للتخسيس والتخلص من الدهون المتراكمة.
إذ تحتوي كل 100 غرام منه على 11,7 غرام فقط من الكربوهيدرات.

والجدول التالي يلخص لكم كل التفاصيل ومحتوياته من الدهون والبروتين إذ تظل ضئيلة جدا.

القيمة الغذائية للبرتقال
القيمة الغذائية للبرتقال

فوائد البرتقال على الصحة

توجد العديد من فوائد البرتقال للجسم سنذكر منها ما يلي:

  1. البرتقال من أفضل الفواكه التي تقضي على الإمساك، إذ يعتبر من أفضل الملينات كما يتفوق على الكثير من المواد الأخرى التي يقال أنها تقاوم الإمساك وتعالجه، ويوجد الكثير الذين يوصون بشرب عصير البرتقال على الريق لعلاج الإمساك لكن معظم الخبراء والأخصائيين لا يوصون بذلك لأن البرتقال حمضي وقد يؤثر على المعدة عند تناوله كأول وجبة.
  2. مساعد مهم في عملية امتصاص الكالسيوم مما يجعله مفيد جدا في تقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام الذي يصيب الكثير من الناس خاصة كبار السن من النساء على الخصوص بحكم الحمل والإنجاب وقلة التعرض لأشعة الشمس.
  3. يحارب العديد من أنواع السرطانات وهذا مثبت طبيا وينصح بتناوله من طرف الأشخاص المصابين بمرض السرطان، فهو يعمل على إبطاء تكاثر الخلايا السرطانية ويكبح تطورها بسرعة.
  4. يعمل البرتقال على تخفيض ضغط الدم مما يجعله مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع الضغط الشرياني أو ما يسمى بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  5. البرتقال من أفضل مقويات جهاز المناعة لدينا مما يمنح للجسم قوة كبيرة في مقاومة الأمراض ويمنحه قدرة كبيرة في التخلص من أنواع كثيرة من البكتيريا والفيروسات والميكروبات...
  6. يقي من مرض تصلب الشرايين مما يوفر حماية كبيرة للقلب، وينصح بتناوله للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب والشرايين لأنه يفيدهم كثيرا ويقلل من الكثير من التأثيرات الجانبية، لكن طبعا فهذا لا يغنيهم عن استعمال أدويتهم والحرص على التتبع الدوري من طرف الطبيب المعالج.
  7. يعمل البرتقال على حماية الحيوانات المنوية من التشوهات والعيوب حتى وإن كانت وراثية.
  8. بالإضافة إلى كل هذه الفوائد فالبرتقال يعمل على تحسين المزاج، ومقاومة الاكتئاب وبعض الأمراض النفسية الأخرى والتي لها علاقة بالمزاج.
  9. يحمي البرتقال ويعالج مختلف أنواع الأنفلونزا، لأنه يقوي جهاز المناعة وبالتالي فهو يعتبر غذاء مفيدا في فصل الشتاء التي تتكاثر فيها فيروسات الأنفلونزا المختلفة.
  10. يحتوي أيضا على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تفيد في مقاومة آثار الشيخوخة مثل التجاعيد كما تمنح صحة للجلد لأن البرتقال يعمل على إصلاح وترميم خلايا وأنسجة الجلد باستمرار، وهذا يدخل ضمن فوائد البرتقال للجلد والبشرة.
  11. يفيد البرتقال كذلك في تخليص الجلد من السموم التي تتراكم فيه، مما يجعلك تشعر بالصحة والحيوية والنشاط.
  12. يعمل البرتقال أيضا على ضبط الهرمونات المسؤولة عن الإباضة لدى النساء وبالتالي فهو يساهم في علاج مشاكل تأخر الإنجاب بسبب ضعف التبويض.
  13. تساعد مكوناته في عملية إلتئام الجروح بسرعة كما يعمل على تجديد الخلايا التالفة بسرعة أكبر.
  14. يفيد كثيرا في علاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب القصبات الهوائية كما يفيد الأشخاص المصابين بمرض الربو ويقلل من عدد الأزمات التي يتعرضون لها.
  15. يساعد كثيرا في تفتيت الحصوات التي تتشكل وتتكون على مستوى الكلي، وبالتالي ينصح بتناوله بكثرة للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلي.
  16. يساهم أيضا في تحسين الدورة الدموية وذلك لأن له فعالية كبرى في تقوية عضلة القلب مما يجعلها توصل الدم المحمل بالأوكسجين والمواد الغذائية إلى جميع الأعضاء بالجسم.
  17. كما يفيد الزيت المستخرج من البرتقال أو ما يسمى بزيت البرتقال في المشاكل المتعلقة بالشعر مثل مشكل قشرة الشعر كما يمنح للشعر صحة ولمعانا.
  18. له دور كبير وفعال في القضاء على البقع الداكنة التي تظهر على الجلد وأيضا على النمش والذي ينتشر لدى العديد من الأشخاص خاصة عند التقدم بالعمر، إذ أن تناول البرتقال باستمرار يؤدي إلى التخلص من هذه المشكلة، وذلك لأن كل الدراسات أجمعت أن فيتامين سي يحارب هذه البقع الداكنة، والمراهم التي تباع في الصيدليات والمخصصة للاستعمال الخارجي تحتوي على نسبة مهمة من فيتامين سي، ولعلاج فعال يجب إضافة العلاج الداخلي أيضا وعدم الاكتفاء بالعلاج الخارجي فقط.
  19. ومن فوائد البرتقال للرجيم، فهو يفيد جدا في عملية حرق الدهون وتحفيزها كما أن نسبة الألياف التي توجد بحبة برتقال واحدة تجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها خلال اليوم، كما يوصي الأخصائيين بجعل حبة برتقال بمثابة وجبة خفيفة يتم تناولها بين الوجبات، لأنها مغذية من جهة، ومن جهة أخرى تجعلك تشعر بالشبع وتقلل شهيتك ورغبتك في الأكل وتناول الطعام.

عصير البرتقال

وكنصيحة أخيرة، يجب تناول البرتقال دون اللجوء إلى عصره، لأن عصير البرتقال يفقده الكثير من المواد المفيدة التي يحتوي عليها ومن بينها الألياف، وأيضا فإن عصر البرتقال وتخزينه في الثلاجة مثلا فإنه يفقد بذلك بعض الفيتامينات المهمة التي يحتوي عليها وعلى رأسها فيتامين سي الذي يفقده عصير البرتقال بعد أقل من عشر دقائق على عصره، لذلك ينصح الأخصائيين بتناول البرتقال طازجا، لأن الألياف التي يحتوي عليها تجعل الجسم لا يمتص كل السكر الموجود به على عكس العصير الذي يتم تركيز كل السكر الموجود في البرتقال فيه، وطبعا عند العصر فإنه لملء كوب واحد منه يلزمنا عصر من ثلاث إلى خمس برتقالات بتركيز عالي من سكر الفركتوز الذي يتم تخزينه مباشرة في الكبد والإكثار منه قد يؤدي إلى ظهور دهون على الكبد.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم والذي كان موضوعا عن فوائد البرتقال وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد من مواضيع مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم