كيف تحمي دماغك وتحافظ عليه؟

مرحبا بكل رواد مدونة محيط المعرفة، اخترنا لكم اليوم موضوع المحافظة على الدماغ نظرا لأهمية هذا العضو بجسمنا والدور الكبير الذي يقوم به، ولنحافظ على دماغنا سليما ونحمي نفسنا من الأمراض التي قد تصيبه مثل الزهايمر والعديد من الأمراض الأخرى يجب علينا أن نعمل على ثلاث جوانب:
كيف تحمي دماغك وتحافظ عليه؟
كيف تحمي دماغك وتحافظ عليه؟

التغذية السليمة

توجد العديد من الأغذية التي تساعد الدماغ على الحفاظ على نشاطه وتحميه من فقدان الذاكرة المبكر، ومن أهم هذه الأغذية نجد: الخبز الأسمر والسمك والطماطم والجوز، وبالنسبة للشاي والقهوة فتبقي الدماغ نشيطا لمدة تتراوح بين الأربع ساعات وست ساعات ويجب الانتباه هنا الى عدم الإكثار منها لأنها قد تصيبك بألم الرأس والأرق.

وينصح عموما بالاعتماد على نظام غذائي صحي ومتوازن والذي يركز على تقنين استهلاك اللحوم وتعويضها بالأسماك مع ضرورة استهلاك الخضر بكثرة وكذلك الفواكه والابتعاد تماما عن السكر المصنع والخبز الأبيض والأرز الأبيض والحلويات بجميع أشكالها والعصائر والمشروبات الغازية...

وخلاصة القول يجب الابتعاد عن كل شيء مصنع من طرف البشر والاعتماد على النظام الغذائي الطبيعي بتناول مواد طبيعية لم يتدخل فيها الإنسان.

الحفاظ على الجسم

يحتاج الدماغ الى كمية مهمة من الأوكسيجين يوميا حتى يتمكن من القيام بوظائفه كاملة،  ولنمكن الأوكسيجين من الوصول الى الدماغ يجب علينا أن ننشط الدورة الدموية وذلك بالتمارين الرياضية اليومية وننصح برياضة المشي والسباحة وركوب الدراجة وكال الأجسام والعديد من الرياضات الأخرى. لأن كل الرياضات مفيدة.

نقترح عليكم: المشي سبيلك للتمتع بالصحة الجيدة


وينصح الأطباء بالحركة بشكل يومي وليس مرة أو مرتين في الأسبوع، لأن المشي مثلا لنصف ساعة في اليوم ليس كالمشي ثلاث ساعات مرة واحدة في الأسبوع. وقد شبهها أحد الأطباء الفرنسيين بالمثال التالي:
قال الطبيب الفرنسي أن من يغسل أسنانه مرة واحدة في اليوم ليس معناه غسل الأسنان ثمان مرات يوم الأحد، لأن النتيجة لن تكون نفسها.

لذلك يوصي كل الأطباء وخبراء التغذية بضرورة زيادة النشاط البدني بشكل يومي لأنه هو السبيل للحفاظ على سلامة كل أعضاء الجسم وتنشيطها وضمان عملها بكفاءة أكبر.

تمرين الدماغ

الدماغ أيضا يحتاج الى تمارين مثله مثل باقي الأعضاء كما يحتاج الى الراحة لذلك يجب الاهتمام بساعات النوم الكافية أثناء الليل، ومن بين التمارين الفكرية التي ينصح بها الأطباء نجد:

القراءة وخاصة القراءة التي نستعمل فيها مخيلتنا لنجسد الشخصيات وأيضا الألعاب الذهنية مثل حل الكلمات المتقاطعة وألعاب الذكاء مثل السودوكو، وذلك حتى يظل دماغنا يعمل بشكل جيد ونتوفر على ذاكرة قوية تمتد لسنين عمرنا، لأن النمط الحالي الذي نعيشه اليوم يجعل الدماغ كسولا إذ نعتمد على التلفاز مما يصيب أدمغتنا بالجمود والخمول والاعتماد على الهواتف الذكية جعلنا لا نبذل أي مجهود في تذكر أي شيء إذ ان معظمنا لا يتذكر رقم هاتف أقرب الناس إليه ونجد من ينسى حتى رقم هاتفه الشخصي، والاتكال على الأجهزة الذكية الالكترونية يصيب دماغنا بالخمول مما يجعله عرضة لمرض الزهايمر وفقدان الذاكرة المبكر.

نتمنى أن يكون الموضوع مفيدا والى لقاء آخر في موضوع جديد على مدونتكم محيط المعرفة المدونة العربية التي تهتم بنشر الثقافة والعلوم في مختلف المجالات.

جديد قسم : الصحة

إرسال تعليق