أهلا وسهلا بكل متابعينا الأوفياء، سنقوم اليوم بإذن الله بطرح موضوع يهم العديد من أصحاب المواقع الالكترونية وخاصة أصحاب المدونات وهو كيفية الحصول على عدد كبير من الزوار لموقعك، وقد قمت أولا بالبحث في العديد من المواقع التي تتحدث عن نفس الموضوع ووجدت معظمها مجرد كذب ومراوغة لذلك قررت طرح هذا الموضوع لأفيد الجميع من خلال تجربتي الشخصية الطويلة في عالم التدوين. ومرحبا بالجميع على مدونة محيط المعرفة.

الطريقة الصحيحة لجلب عدد كبير من الزوار لموقعك

الطريقة الصحيحة لجلب عدد كبير من الزوار لموقعك
الطريقة الصحيحة لجلب عدد كبير من الزوار لموقعك

الأكواد البرمجية لجلب الزوار هل حقيقية أم لا؟

أولا يجب أن يعلم الجميع أنه لا توجد طريقة سحرية لتحقيق هذا الهدف وأجزم بذلك، وللأسف بعض المواقع تقوم باستغباء الزوار وتطرح بعض المواضيع قمة في السذاجة مثل تركيب كود على قالب المدونة لتحقيق أكر عدد من الزوار. 
يجب أن تعلموا أنه لا يمكن لأي كود أو برمجية كيفما كان نوعها أن تقوم بجلب الزوار لموقع ما كيفما كان، لذلك إخواني المدونين لا تتعبوا أنفسكم ولا تثقلوا قوالب مدوناتكم بأكواد لا معنى لها ولا فائدة منها.
بل بالعكس فهذه الأكواد قد تشكل خطرا حقيقيا لموقعكم لأن جلها مخالفة بالنسبة لغوغل google وعندما تضعها بموقعك فإنك تعرض موقع للعقوبات التي تبدأ بحظر موقعك من محركات البحث أو بعض صفحاته إلى حذف مدونتك نهائيا وقفلها إن كنت تستعمل منصة بلوجر للتدوين.

لذلك نقولها ونكررها، تجنبوا مثل هذه الكواد ولا تضعوها أبدا بمواقعكم لأنها لن تزيد من عدد الزوار الحقيقيين بل ستتسبب لكم في عقوبات محركات البحث وعلى رأسها جوجل.

كيف أقوم بجلب عدد كبير من الزوار لموقعي؟

وللحصول على عدد كبير من الزوار يوميا الى مدونتك عليك أولا التسلح بالصبر والتخلي عن التسرع لأن الوصول الى القمة يتطلب مجهودا جبارا، ويجب أن نعلم أن زوار أي موقع ينقسمون الى ثلاثة أقسام: 
زوار وفيين لمدونتك ويدخلونها بشكل يومي دون أي موقع للإحالة لأنهم سبق لهم الاطلاع عليها ووضعوا ثقتهم بمحتواها ووضعوا رابطها في قائمة المواقع المفضلة لديهم. 
ثانيا زوار يلجون موقعك عن طريق محركات البحث، ولتكسبهم يجب أن تحسن موقعك من ناحية السيو seo.
ثالثا زوار يدخلون موقعك عبر مواقع أخرى بها رابط موقعك، ومنها مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر...

والموقع المتميز فعلا هو الموقع الذي يكسب ثقة زواره فيصبح مفضلا لديهم وتصبح زيارتهم له بشكل يومي. 
فكيف يقوم الزائر بتكوين صورة جيدة عن موقعك؟ 
إليك أخي المدون بعض النصائح والإرشادات من تجربتي الشخصية حتى أفيدكم بها وخاصة من دخل التدوين حديثا:

كيف تكسب ثقة الزوار وكسب زوار أوفياء؟

نصائح تهم القالب والشكل العام

أولا وقبل كل شيء يجب أن يكون قالب موقعك خفيفا وسريعا في التصفح ومتوافقا مع جميع المتصفحات ومتوافقا حتى مع أجهزة الأندرويد والأجهزة اللوحية، واعمل على اختيار ألوان متناسقة سواء كانت فاتحة أو كانت غامقة فهذا لا يهم، والمهم هو أن تكون متناسقة لأن التناسق في الألوان يشعر الزائر بنوع من الارتياح النفسي وبالتالي تكون قد تجنبت تنفير الزوار من موقعك.

بعد العمل على اختيار الشكل الخفيف والمتناسق لموقعك يجب عليك أن تجعل من شكل تدوينات موقعك شكلا متناسقا وموحدا إذ يجب عليك أن تتجنب أن تكتب في كل تدوينة بشكل يختلف عن التدوينة التي قبلها في لون الخط وشكله وحجمه... وتجنب كثرة الألوان إلا للضرورة القصوى.

نصائح تهم التدوينات أو المواضيع

وبعد هذه النصائح تأتي النصيحة الأهم وهي محتوى موقعك أو تدويناتك، تجنب في تدويناتك استعمال اللهجة العامية وان تجعل لغة التواصل مع الزوار واضحة وتجنب الأيقونات أثناء التدوين، ومهم جدا أن تتجنب النقل من مواقع أخرى بل احرص على أن تكون تدويناتك من تحريرك  ومجهودك الشخصي، واحرص في التعليقات أن لا تترك إلا التعليقات الجادة واحذف التعليقات المزعجة مثل: شكرا، ميرسي، ثانكس، وااااو... لأن جودة التعليقات تعطي انطباعا للزائر أن موقعك مهم ولا يلجه إلا النخبة المثقفة الواعية وبالتالي سيصبح من زوارك الدائمين.

كما يجب بين الفينة والأخرى أن تحرر موضوعا بأحد المنتديات وتدرج فيه رابط موقعك لكن لا تكثر من هذه المسألة حتى لا يمل الناس من مواضيعك واحرص أن يكون موضوعك شيق ويجلب العديد من المتابعين.

وكما قلت في بداية الموضوع يجب عليك أن تتحلى بالصبر وأن تقوم بالتدوين بشكل يومي دون كلل أو ملل، وبعد قيامك بهذه الخطوات لا تنتظر أن يتغير بسرعة عدد زوارك بل يجب انتظار الوقت وخير نصيحة هي أن لا تهتم بعدد الزوار ومداخيل أدسنس بل ركز كل اهتمامك على التدوين وجودته وحتما إن حققت هذا الهدف ستجد مدونتك تعج بعدد كبير من الزوار الدائمين المخلصين لمدونتك وستعرف انتشارا كبيرا لكن ليس بسرعة كبيرة بل يجب أن تصبر للوصول الى الهدف، واعلم أنه لا توجد وصفة سحرية للرفع من عدد زوارك بين ليلة وضحاها.
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من الموضوع والى اللقاء في موضوع آخر بحول الله.

التعاليق

أحدث أقدم