كيف تفحص تطبيقات الهواتف قبل تثبيتها ؟


أهلا وسهلا بكل متابعي مدونة محيط المعرفة.
موضوعنا لهذا اليوم سنتطرق من خلاله إلى كيف تفحص تطبيقات الهواتف قبل تثبيتها.
تطبيقات الجوال شأنها شأن باقي الملفات التي نقوم بتحميلها وتثبيتها على أجهزتنا سواء الحواسيب أو الهواتف، لذلك فهي معرضة لأن تحتوي على برامج ضارة وفيروسات قد تهدد خصوصياتنا. ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف معكم على كيفية التأكد من سلامة التطبيقات التي نريد تثبيتها على هواتفنا.

فحص تطبيقات الهواتف

تثبيت تطبيقات الهواتف من متجر google play

متجر google play هو المورد الأكثر شعبية لتطبيقات الهواتف، فكل مبرمج لتطبيقات الأندرويد يستعمل هذا المتجر ليرفع عليه تطبيقه وكل شخص يريد تحميل تطبيق ما يلجأ إلى هذا المتجر للبحث عنه وتحميله، فهل هذا المتجر آمن ولا يتوفر على تطبيقات تحتوي على برامج خبيثة؟
google play يوفر ملايين التطبيقات الآمنة ولا خوف من أي تطبيق يتم تحميله منه وتثبيته على هواتفنا لأنه وقبل عرض التطبيقات لمستعملي المتجر يقوم بفحصها بدقة عالية حفاظا على سلامة أجهزة مستعملي المتجر، وكل تطبيق تأكد لهم أنه يحتوي على فيروس ما أو ملف مشبوه يتم حذفه من المتجر مباشرة، لذلك ننصح باستعماله.

تثبيت تطبيقات الهواتف من مواقع أخرى

في بعض الأحيان نبحث عن تطبيق ما، لكننا لا نجده متوفرا على متجر جوجل بلاي فنضطر للبحث عنه في مواقع أخرى فنقوم بتحميله وتثبيته، وهنا تكمن الخطورة إذ من المحتمل جدا أنه يحتوي على برمجيات خبيثة تضر بهواتفنا وبرامج تجسس تهدد خصوصيتنا، لأن التطبيق لو كان آمنا لقام مبرمجه بوضعه على المتجر الشهير غوغل بلاي لأن لديه شعبية كبيرة مما يعني فرصة أكبر لشهرة تطبيقه، وبما أنه اضطر إلى نشر تطبيقه في موقع آخر فهذه النقطة تجعلنا نشك في سلامة التطبيق (في بعض الأحيان يكون سبب عدم نشر هؤلاء المبرمجين لتطبيقاتهم على متجر جوجل بلاي هو حظر حسابهم بسبب مخالفة ما مما يجعلهم يضعونه ببعض المواقع الأخرى)، لذلك علينا أن نقوم بفحص التطبيقات التي نحملها من مواقع أخرى قبل تثبيتها بهواتفنا.

كيف نقوم بفحص تطبيقات الهواتف قبل تثبيتها؟

العملية سهلة جدا وهي في نفس الوقت ضرورية قبل تثبيت أي تطبيق قمنا بتحميله من موقع آخر غير متجر غوغل بلاي:
أول شيء نقوم به هو تحميل التطبيق، ثم نقوم بالدخول إلى موقع APK Analyzer ثم بعد ذلك تقوم برفع التطبيق التي قمت بتحميله إلى الموقع (يجب أن يكون التطبيق بامتداد apk) وبعد اكتمال عملية الرفع تنقر على Analyze APK ليبدأ الموقع بتحليل وفحص التطبيق وفي الأخير يقدم لك تقريرا مفصلا عن التطبيق من حيث سلامته أو احتواءه على بر امج خبيثة وفيروسات والصورة التالية تبين لكم طريقة الفحص:

شرح طريقة فحص تطبيقات الهواتف
شرح طريقة فحص تطبيقات الهواتف

يمكنكم الاطلاع أيضا على موضوع: تعرف على خطورة ربط الهاتف بالحاسوب.
نتمنى أن يكون الموضوع مفيدا وإلى لقاء قريب مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

موضوع مفيد فعلا بارك الله فيكم

عصام اسليماني يقول...

العفو ومرحبا بكم

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا