كيف تعرف إن كان موقعك به برامج ضارة وفيروسات أم لا


متابعي مدونة محيط المعرفة الأوفياء سلام الله عليكم.
اليوم وبالقسم الخاص بتطوير المواقع بالمدونة سنتطرق إلى موضوع غاية في الأهمية لأصحاب المواقع والمدونات ويتعلق بكيفية معرفة إن كان موقعك أو مدونتك به برامج ضارة وفيروسات أم لا.

كيف تعرف إن كان موقعك به برامج ضارة وفيروسات أم لا

خطورة البرامج الضارة على المدونات والمواقع

في الكثير من الأحيان وأثناء تصفحنا لبعض المواقع نلاحظ أن مضاد الفيروسات لدينا ينبهنا بوجود فيروس بالموقع الذي نزوره، وأثناء ظهور هذه الرسالة نقوم مباشرة بإغلاق الموقع والخروج منه دون تصفحنا لأي صفحة منه ونبحث عن موقع آخر، وهذا يؤثر سلبا على الموقع المصاب بالبرامج الضارة، أضف إلى هذا فإن google نفسه يعمل على تنبيه مستعمليه أثناء بحثهم عن معلومة ما بأن الموقع مصاب بفيروس أو برنامج ضار وذلك حفاظا على سلامة مستعملي محرك البحث الول عالميا غوغل.
يمكنكم الاطلاع أيضا على موضوع: 
وطبعا كل هذه الأمور تعجل بتدني ترتيب موقعك وذلك بفقدانه لزواره، فتلاحظ كصاحب موقع انخفاض حاد في عدد الزوار دون أن تعلم بالسبب الرئيسي وراء هذا الانخفاض وقد تظن أنها عقوبات غوغل.
والحل في هذه الحالة هو فحص موقعك أو مدونتك بين الفينة والأخرى والتحقق من خلوها من الفيروسات والبرامج الضارة، وسنقدم لكم الطرق المستعملة في فحص المواقع آخر هذا الموضوع، لكن قبل ذلك يجب ان نعلم أولا مصدر هذه البرامج الضارة والفيروسات التي تخترق مواقعنا ومدوناتنا.

مصدر البرامج الضارة والفيروسات التي تخترق المواقع والمدونات

كل صاحب موقع يقوم بتحميل بعض الإضافات والصور ليضيفها لموقعه أو لمواضيعه، لكن ما لا نعلمه هو أنه يوجد بعض ضعاف النفوس من الذين يقومون بزرع بعض الفيروسات والبرامج الضارة بهذه الأكواد التي نقوم بإضافتها إلى قوالب مدوناتنا وأيضا في بعض الصور.

ولكي نتجنب هذه الأمور يجب أن نلتزم بما يلي:
لا تقم أبدا بتحميل صورة من الأنترنت واستعمالها جاهزة بموقعك بل قم باستعمال برنامج مثل snagit لتصويرها وحفظها في حاسوبك قبل نشرها بموقعك فبهذه الطريقة تتجنب الفيروسات الموجودة بالصور نهائيا.
أما أكواد الجافاسكريبت التي نضيفها إلى قوالبنا فيجب أن نحتاط منها جيدا ويستحسن ان نضيفها اولا إلى مدونة تجريبية لدينا ونختبرها فإن لاحظنا خلو المدونة التجريبية من الفيروسات فمعنى هذا أن الكود سليم ويمكن إضافته بأمان إلى المدونة الأصلية.

كيف تعرف إن كان موقعك به برامج ضارة وفيروسات أم لا؟

وصلنا الآن إلى أهم نقطة بالموضوع وهي طريقة معرفة وفحص موقعك والتأكد من خلوه من الفيروسات أم لا.

أداة معتمدة من google

محرك البحث العملاق غوغل يوفر لنا أداة جد فعالة في فحص المواقع والمدونات واستعمالها سهل جدا إذ يكفي أن تدخل إلى هذا الرابط:
مع ضرورة تغيير رابط مدونة محيط المعرفة برابط مدونتك والنقر على بحث ليقدم لك النتيجة.

موقع لفحص المواقع والمدونات 

هذا الموقع وبعد الدخول إليه عبر هذا الرابط:
تقوم بوضع رابط مدونتك أو موقعك في الخانة المخصصة بذلك وتنقر ابدأ وتنتظر بعض الوقت ليقوم الموقع بعد ذلك بفحص موقعك كاملا وتقديم النتيجة إليك.

موقع لفحص قوالب المواقع

هذا الموقع يعمل على فحص قالب مدونتك بشكل كلي وكل ما عليك فعله هو الدخول للموقع عبر هذا الرابط:
بعد ذلك تقوم برفع قالب مدونتك إلى الموقع وتنقر ابدأ الفحص ليبدأ الموقع بفحص شامل لقالب موقعك وتقديم النتيجة إليك بعد مدة قصيرة جدا.
يمكنكم الاطلاع أيضا على موضوع:
وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا