اكتشاف كوكب تشرق عليه ثلاث شموس متعاقبة


لا يتوقف الكون عن ابهارنا مرة تلو أخرى، وهذه المرة يصدمنا باكتشاف جديد التقطته عدسة التليسكوب العملاق SPHERE. حيث رصد كوكبا يقبع داخل نظام شديد الغرابة مكون من ثلاثة نجوم، ويتمتع هذا الكوكب الغريب بالشروق ثلاث مرات متتالية في نهار مستمر وليلا شبه غائب.

اكتشاف كوكب بثلاث نجوم
اكتشاف كوكب بثلاث نجوم

يتواجد هذا الكوكب في مجموعة القنطور، ضمن نظام ثلاثي النجوم معروف باسم HD 131399 system، مستفيدا من مداره الواسع، الذي يمكنه من الالتفاف حول النجمة الأكثر لمعانا بالإضافة للنجمتين التوأمين اللتان تدوران حول بعضهما البعض في رقصة كونية مهيبة.
استعمل الفريق الأمريكي المكلف بهذا الاكتشاف مرصد ESO الموجود في الشيلي، وأطلقوا اسم HD 131399Ab على الكوكب الغريب ويقدر الفلكيون المسافة التي تفصلنا عنه بحوالي 320 سنة ضوئية، واكثر ما يميز هذا الكوكب كتلته الكبيرة التي تعادل أربعة أضعاف كوكب المشتري وحرارته التي تناهز 580 درجة حرارية ولا يتم دورة كاملة على شموسه الثلاث إلا بعد 550 سنة بتقويمنا الأرضي.

وتظهر شموسه الثلاث دفعة واحدة في منتصف سنته، ويعتقد العلماء أن مدار الكوكب لو كان أبعد من هذا عن النجم الكبير، لكان قد هرب من مداره وقد أظهرت المحاكاة على الحاسوب أن هذا النوع من الأنظمة يمكن أن تكون مستقرة، ولكن إذا طرأ تغيير بسيط في المنظومة، يمكن أن تفقد استقرارها بمنتهى السهولة، لينتهي المطاف بكوكب HD 131399Ab تائها في الفضاء شأنه شأن الكواكب المتشردة حتى يلتقطه نظام نجمي آخر أو يبتلعه ثقب أسود في الجوار.

فالكواكب في النظم المتعددة النجوم ذات أهمية خاصة لعلماء الفلك وعلماء الكواكب لأنها توفر مثالًا على كيفية تشكيل الكواكب في هذه الحالات الأكثر تطرفًا بالرغم أن النظم المتعددة للنجوم تبدو غريبة لنا لكنها في الواقع شائعة مثل نظم النجوم الأحادية.وفي الفيديو التالي ستشاهدون المحاكاة الحاسوبية لهذا النظام النجمي المعقد.


المصدر: European Southern Observatory (ESO)

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا