8 دوافع مهمة لاستهلاك الأسماك بصفة منتظمة


متابعينا الأوفياء سلام الله عليكم.
تدوينة اليوم سنقدم لكم من خلالها 8 دوافع مهمة لاستهلاك الأسماك بصفة منتظمة.


استهلاك السمك لصحة أفضل
استهلاك السمك لصحة أفضل

التزود بالطاقة

السمك غني بالبروتينات، لذا فهو مصدر مهم للطاقة والحيوية، ونعلم أيضا أن البروتينات تدخل في بناء العضلات مما يجعل الأسماك غذاء مهم لمن يريدون تضخيم عضلاتهم بطريقة طبيعية، ولممارسي رياضة بناء الجسم ننصحهم بالاطلاع على هذا الموضوع: أساليب اكتساب الكتلة العضلية.

دهنيات صحية

يمكن التمييز بين الأسماك الهزيلة من حيث الدهنيات (الشرغو، الميرنة...)، والأسماك النصف دسمة (الروجي)، والأسماك الدسمة (السردين)، وكل هذه الفئات تحتوي على نسب مختلفة من الأوميجا 3  وينبغي تناولها بالتناوب كي تكون التغذية متوازنة.

مورد هام من المعادن والفيتامينات 

تتوفر الأسماك على كميات مهمة من المعادن مثل الفوسفور، الأساسي للصحة الجيدة للعظام، والزنك والنحاس والكالسيوم، وكذلك العناصر الأساسية مثل اليود الذي يدخل في تركيب هرمونات الغدة الدرقية، والفليور والسيلنيوم التي تعمل كمضادات الأكسدة بالإضافة إلى الكوبالت والمنغنيز المهم لمرونة الغضاريف.
كما يحتوي السمك على فيتامينات المجموعة "ب" المفيدة للجهاز المناعي والعصبي والفيتامين "د" المفيد لصحة الأسنان والعظام.

لصحة أفضل

تؤكد العديد من الدراسات أن استهلاك السمك يمكن أن يقلل من حدوث أمراض القلب والشرايين، وتلف الأعصاب، وأمراض التمثل الغذائي، كما أنه يحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان (القولون المستقيم والبروستات). بالإضافة إلى تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، كما أن احتواء السمك على الأحماض الذهنية والأوميغا 3 يساهم في سيولة الدم والحفاظ على الشرايين الدموية في حالة جيدة.

متوفر في جميع الأشكال

السمك الطازج مفيد جدا للصحة، شأنه في ذلك شأن السمك المجمد أو المعلب. فالمادة الأولية هي نفسها في الأساس، ولا تغير أساليب تعليبها أو تجميدها من القيمة الغذائية للسمك.

سعر مناسب

يبقى ثمن الأسماك في المتناول عكس ما يظنه البعض، فالسردين مثلا يعرض بأثمنة جد مناسبة، ولتجاوز سعر بعض النواع المرتفعة الثمن يمكن اقتناءها إما معلبة أو مجمدة حيث تحتفظ بكل المزايا الغذائية للسمك الطري وتبقى بأسعار مناسبة.

تغذية متوازنة

ستيح تناول الأسماك بطريقة منتظمة الحصول على تغذية متوازنة خاصة لدى الصغار مما يساهم في النمو والشعور بالحيوية، ويوصي أخصائيو التغذية باستهلاك السمك مرتين في الأسبوع.

سهل الحفظ

يعتبر السمك مادة غذائية صحية ينبغي الإكثار من إدراجها في الوجبات الغذائية، وذلك نظرا لمزاياه الغذائية الجيدة، وقدرته الكبيرة على الحيلولة دون وقوع بعض الأمراض. لاسيما وأن حفظه سهل (مجمد أو معلب) من دون فقدان عناصره المغذية.

وبهذا نكون قد أنهينا تدوينتنا، ولمن يرغب بالاستماع إلى التدوينة كمقطع صوتي فمدونة محيط المعرفة توفر لروادها هذه الإمكانية، يكفيكم فقط النقر على زر التشغيل بالاسفل:



المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

الاسماك مفيدة جدا للصحة ويجب ان نغير نمطنا الغذائي بتغيير اللحوم الحمراء بالسمك لانه افضل للصحة

Aissam Esslimani يقول...

نعم الأسماك فعلا جيدة لكن هذا لا يعني أن نمتنع نهائيا عن تناول اللحوم الحمراء فكل منها له فوائده، ولا يمكن أن يعوض أحدهما الآخر، لكن التغذية المتوازنة هي الحل المثل للتمتع بالصحة الجيدة، إذ لا إفراط ولا تفريط
شكرا لمروركم

إرسال تعليق