ناسا NASA تكشف سر البقعة المتوهجة الموجودة على سطح الكوكب سايروس Ceres

السلام عليكم ورحمة الله

سايروس  Ceres كوكب قزم لا تتعدى مساحته مساحة إيطاليا حوالي 1000 كلم مربع ويقع في مدار بين المريخ والمشتري لذا يعاني من تأثير قوة جذب هائلة تشوه سطحه وتجعل أعمدة من الماء تخرج من جوفه من حين لآخر, تم الكشف عنها سنة 1914م من قبل
تلسكوب الفضاء الأوروبي "هيرشل".

البقعة المتوهجة في حفرة Occator
البقعة المتوهجة في حفرة Occator

ويرجح العلماء أن الماء يمثل 25٪ من كتلة سيريس،و المثير للاهتمام في هذا الكوكب هو وجود بقعة  بيضاء لامعة على سطحه أكثر نصوعا حتى من قطع الجليد الموجودة على سطحه , رصدها تلسكوب هابل جعلت العلماء في حيرة حول طبيعتها.
وأخيرا اقتربت البعثة الفضائية الفجرDawn والتي تعتير مشروعا مشتركا بين وكالة ناسا ومركز الفضاء الألماني ومعهد ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي ووكالة الفضاء الإيطالية ,من مدار الكوكب القزم سايروس والتقطت العديد من الصور على بعد 46،000 كلم من السطح لتميط اللثام عن بعض من أسرار هذا الكوكب الغريب حيث تبين أنه لا توجد فقط بقعة مشرقة واحدة فقط بل هناك أكثر من 130 منطقة .

وقام فريق بقيادة أندرياس Nathues من معهد ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي , أن هذه المادة المتوهجة التي تعطي اللمعان لهذه البقع هي في الحقيقة طين الأمونيا  الغنية بكبريتات هيكساهيدرات المغنيسيوم منتهية الصلاحية ,وهي مختلفة عن كبريتات المغنيسيوم المألوف على الأرض .

و يعتبرالجزء الداخلي من حفرة تسمى Occator من أغنى المناطق بهذه المواد اللامعة  حيث يبلغ قطرها حوالي 60 ميلا (90 كيلومترا) .
ويمكن أن يكون هذا الكوكب مرشحا لاحتضان الحياة  حتى ولوكانت شكلا من الأشكال البدائية كالبكتيريا ووحيدات الخلية ,  لكونه يتوفر على الماء السائل إلى جانب المريخ، وقمرالمشتري" يوروبا" بالإضافة ل "إنسيلادوس"و "تيتان".
                                                هذا الفيديو يوضحلكم معالم الكوكب Ceres
                                
                                                                     وكالة ناسا NASA

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق