السمنة تتسبب في انكماش سريع للدماغ

توصل علماء من جامعة كمبريدج إلى إثبات أن الناس عند بلوغهم منتصف العمر وهم يعانون من السمنة أو السمنة المفرطة غالبا ما يفقدون المادة البيضاء. وتظهر أدمغتهم كمن يكبرونهم بعشرة أعوام من ذوي الوزن المعتدل. والمادة البيضاء هي نسيج دماغي يمكن من انتقال المعلومة بين جميع مناطق المخ.

حذار! السمنة تتسبب في انكماش سريع للدماغ
حذار! السمنة تتسبب في انكماش سريع للدماغ

سبب انكماش حجم الدماغ

انكماش حجم الدماغ ظاهرة طبيعية مصاحبة للتقدم في العمر، لكن أصبح من المؤكد أن الزيادة المفرطة في الوزن أو السمنة المفرطة المقترنة بأمراض كالسكري والسرطان. قد تزيد من وثيرة انكماش الأنسجة الدماغية والتأثير على كفاءته، وهي من أضرار السمنة على الجسم بل ومن أعراض السمنة الواضحة.
فمن خلال المسح المستعرض لبنية أدمغة 473 فردا تتراوح أعمارهم بين 20 و87 عامًا، في مركز كامبريدج لعلم الأعصاب والشيخوخة، بينت بالدليل العلمي أن السمنة تسبب انكماشا سريعا للدماغ، وتفاوتت أضرار السمنة على الدماغ حسب درجات السمنة ومدى استفحال مرض السمنة عند كل شخص.
ونشرت نتائج الدراسة في المجلة العلمية بيولوجيا أعصاب الشيخوخة Neurobiology of Aging.

قسم الباحثون المتطوعين إلى عينتين، الأولى من ذوي الوزن المتوسط والخفيف، والعينة الثانية ممن يعانون من زيادة في الوزن أي اعتمدوا على عامل اختلاف درجات السمنة. فأظهرت الدراسة نتائج صادمة عندما قورنت المناطق البيضاء للأدمغة عند كلا العينتين، فتبين أن الشخص السمين والذي يعاني من السمنة المفرطة البالغ من السن خمسين عامًا مثلًا، لديه مادةٌ بيضاء مثل الشخص النحيف أو المتوسط الذي يبلغ ستين عامًا، مما يعني أنّ هناك فرقًا مقداره عشر سنوات بين المُخين.

ومن النتائج الشبه المؤكدة أن هذه الاختلافات في بنية الدماغ تبدأ في الظهور ابتداء من منتصف العمر. مما يعني أنها مرحلة حرجة وحساسة في عمر الإنسان. لكن العلماء حتى الآن لا يعرفون السبب الحقيقي وراء تدهور النسيج الدماغي، لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، تقول ليزا رونان Lisa Ronan المشرفة الرئيسية على هذه الدراسة أنه لا بد من تكثيف الأبحاث والدراسات لمعرفة إن كانت الزيادة في الوزن هي السبب في هذا الانكماش، أم أن السمنة المفرطة ليست إلا أحدى نواتج هذا الانكماش. 

وتقول ليزا رونان أيضا، أن ملاحظة هذه التغيرات عند أفراد ابتداء من منتصف العمر، ترجح احتمالية أننا جميعا معرضون لتأثيرات السمنة على أدمغتنا في هذه المرحلة، ولكن أيضا من المهم أيضا أن نعرف ما إذا كانت هذه التغيرات سوف تتلاشى مع فقدان الوزن الزائد أم أنها تغيرات دائمة.

وفي جميع الأحوال فإن كل العلماء والأخصائيين قد أجمعوا على أن السمنة وخاصة السمنة المفرطة تسبب أضرارا كثيرة على الصحة لذلك وجب علاج السمنة حتى نتجنب العديد من الأمراض، ومرض السمنة أصبح مرض العصر ويهدد جميع شرائح المجتمع.

المجلة العلمية Neurobiology of Aging 

التعاليق

أحدث أقدم