كيف تحافظ علي بطارية حاسوبك لأطول فترة


أهلا وسهلا بمتابعي مدونة محيط المعرفة الأوفياء.
موضوع اليوم ستتعرف من خلاله على كيف تحافظ على بطارية حاسوبك لأطول فترة ممكنة.

كيف تحافظ على بطارية حاسوبك لأطول فترة
كيف تحافظ على بطارية حاسوبك لأطول فترة

العديد من الأشخاص يعانون من مشكل نفاذ بطارية الكمبيوتر المحمول أو اللاب توب بسرعة وبعد مدة قصيرة من البدء في استعمالها، والسبب هنا لا يكون نتيجة عيب في بطارية الحاسوب بل غالبا ما يكون نتيجة للاستعمال الخاطئ للبطارية وقيامنا ببعض التصرفات التي تسرع من تلف بطارية حواسيبنا.
وفيما يلي سنتعرف على بعض الطرق المفيدة للحفاظ على بطارية الكمبيوتر المحمول أو اللاب توب لأطول فترة ممكنة.

 قم بضبط إعدادات الحاسوب المتعلقة بالبطارية

قم بالدخول إلى مركز التحكم بالكمبيوتر Panneau de configuration وتوجه من خلالها إلى الإعدادات الخاصة بالتغذية alimentation وبالضبط إلى Options d'alimentation وقم بضبط الإعدادات إلى ما يناسبك، وحاول ان تفكر أثناء ضبطك للإعدادات في الأمور التي ستقتصد بها على طاقة البطارية.

لا تترك الشاحن متصلا بالحاسوب بعد شحنه

من العادات الخاطئة التي يستعملها معظمنا هي العمل على الحاسوب أثناء شحنه، وعندما يمتلئ نواصل العمل عليه دون فصل الشاحن عن الحاسوب ونبقيه متصلا بالتيار الكهربائي طوال فترة عملنا على الكمبيوتر، وهذا أكثر شيء يحدث الضرر ببطارية الحاسوب.
لذلك علينا أن نقوم بفصل الشاحن عن الكهرباء مباشرة بعد امتلاء بطارية اللاب توب، كما يجب أن لا نترك بطارية الحاسوب تصل إلى أقل من 20 في المئة من الطاقة المخزنة بها، إذ مباشرة بعد وصولها إلى 25 بالمئة يجب أن نعيد شحنه، لأن تركه يصل إلى 0 في المئة يدمر البطارية ويسرع من مدو تلفها.

إغلاق جميع البرامج التي تعمل في الخلفية

عند فتحنا للحاسوب وأثناء استعمالنا للعديد من البرامج المثبتة على حواسيبنا تبقى بعضها تعمل في الخلفية حتى بعد إغلاقها بالطريقة الاعتيادية، والبرامج التي تعمل في الخلفية تعمل على استنزاف بطارية الحاسوب، مما يضطرنا إلى إعادة شحنه خلال مدة زمنية قصيرة من عملية الشحن السابقة، وكثرة شحن البطارية تعمل أيضا على إتلافها، لأن العمر الافتراضي لها محسوب بعدد مرات الشحن وهذا اهم شيء علينا الانتباه له، لذلك علينا الاقتصاد في استهلاك الطاقة إلى أقصى حد ممكن حتى نتمكن من المحافظة على بطارية حواسيبنا لأطول فترة ممكنة.

ولأجل إغلاق البرامج التي تعمل في الخلفية يكفي أن نضغط في نفس الوقت على cntrl + alt + suprm من لوحة مفاتيح الكمبيوتر لتظهر لنا نافذة بها جميع البرامج التي تعمل في الخلفية، كل ما علينا فعله هو اختيار البرنامج والنقر على Fin de tâche لإغلاق البرنامج، كما تبين لكم الصورة في الأسفل.

طريقة غلق البرامج التي تعمل في الخلفية لاقتصاد الطاقة والحفاظ على البطارية
طريقة غلق البرامج التي تعمل في الخلفية لاقتصاد الطاقة والحفاظ على البطارية

التخفيض من شدة إضاءة الشاشة

يجب أن نعلم أن شاشة الحاسوب هي أكبر مستهلك للطاقة في الكمبيوتر بأكمله، فهي تستهلك حوالي نصف الطاقة التي يستقبلها الكمبيوتر المحمول، لذلك يجب علينا أن نخفض شدة الإضاءة قدر الإمكان خاصة عندما نقوم بالعمل على الكمبيوتر وهو مرتبط بالبطارية وليس بالشاحن، لأنه من الممكن أن نعمل على الكمبيوتر المحمول وهو متصل بالشاحن شريطة أن نقوم بنزع البطارية.

الحفاظ والعناية بالبطارية

في بعض الأحيان عندما نكون بالمنزل ونريد العمل على اللاب توب نضطر إلى نزع بطاريته والعمل به وهو متصل بالكهرباء مباشرة وهذا شيء جيد من شأنه أن يحافظ على بطارية الحاسوب لأطول مدة ممكنة.

لكن المشكل الذي يصادفه البعض وهو عدم درايتهم بطريقة حفظ البطارية.
يجب أن نضع البطارية في مكان جاف وإبعادها تماما عن الأماكن الرطبة، ويفضل ان نلفها في ورق السولفان، ومن المهم جدا أن ننزع بطارية الحاسوب وهي غير مشحونة، وطبعا غير فارغة أي أن نقوم بنزعها عندما يصل مستوى الشحن بها إلى حوالي 25 في المئة.

الاستخدام الجيد لوضع السبات Mode veille

عندما نعمل على الحاسوب قد نريد التوقف لبعض الوقت إما لأخذ فترة استراحة وإما لقضاء بغض الأغراض، وهنا نجد البعض إما يترك حاسوبه يعمل ويذهب لقضاء أغراضه وهذا خاطئ لأنه سيستنزف بطارية حاسوبه، وإما أنه يطفئ الكمبيوتر ويذهب لقضاء أغراضه ليعود إليه ويعيد تشغيله وهذا أيضا خاطئ، لأن عملية غعادة تشغيل الحاسوب تستهلك الكثير من الطاقة، والحل الأمثل هو وضع الحاسوب في وضع السبات Mode veille عندما نريد أن نعود للعمل عليه مرة أخرى.
كما يمكنكم الاطلاع على موضوع:
بهذا نكون قد أنهينا موضوعنا لهذا اليوم وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا