تعرف على التصرفات الخاطئة التي تسبب انفجار الهاتف


نجدد ترحيبنا بكل متابعي مدونة محيط المعرفة.
موضوع اليوم مهم جدا لأنه يهم سلامتنا بالدرجة الأولى، ومن خلاله سنتعرف على بعض التصرفات الخاطئة التي يمكنها أن تسبب انفجار الهاتف.

التصرفات الخاطئة التي تسبب انفجار الهاتف
التصرفات الخاطئة التي تسبب انفجار الهاتف

لا شك أنك سمعت عن احتراق منازل بالكامل بسبب هاتف نقال، أو عن انفجار بطاريات الهواتف النقالة وما سببته من أضرار لأصحابها والعديد من الحوادث الخطيرة بسبب الهواتف. لذلك سنتعرف من خلال هذه التدوينة على أسباب انفجار الجوال أو الموبايل قصد تجنبها لحماية أنفسنا من الأخطار المتنوعة التي يمكن أن تنتج عن ذلك.

عدم فحص الهاتف بعد سقوطه على الأرض أو تبلله بالماء

سقوط الهاتف


الهاتف غالبا ما يتعرض للسقوط على الأرض أو قد يتبلل بالماء، وغالبا ما يحدث لنا ذلك، لكننا لا نقوم بفحص الهاتف جيدا قبل استعماله وهذا خطأ كبير نقوم به، ويجب أن تعلم أنه بعد تعرض الهاتف للسقوط أو التبلل بالماء قد يحدث خلل في توزيع الكهرباء به مما ينتج عنه حدوث ضغط كبير على بعض الشرائح الخاصة بالهاتف فتحدث انفجارا، لذلك وعند تعرض الهاتف لأي صدمة فلا تستعمله إلا بعد فحصه فحصا دقيقا، ويشمل الفحص:
  • افحص شاشة الهاتف الذكي وتأكد من عدم وجود بعض النقط المنطفئة فيها.
  • راقب درجة حرارة الهاتف من خلال لمسه، عند الاستعمال.
  • افحص الميكروفون وسماعاته الداخلية من خلال إجراء مكالمة قصيرة جدا للتجريب فقط.
  • لا تقم باستعمال الهاتف عند تبلله بالماء إلا بعد تنشيفه جيدا مع ضرورة نزع البطارية أثناء عملية التنشيف.

استعمال الهاتف دون مراقبة شكل البطارية

انتفاخ البطارية


بطارية الهاتف من الأمور المهمة جدا، فهي المزود الوحيد للهاتف بالكهرباء وأي خلل يحدث لها قد يعرض الهاتف للانفجار كما قد يحدث انفجار للبطارية نفسها، لذلك راقب بطارية هاتفك بين الفينة والأخرى، ولو وجدت أنها قد أصبحت منتفخة فقم بتغييرها فورا، ومن الأمور التي تنبئك بضرورة تغيير البطارية نجد:
  • سرعة نفاذ البطارية.
  • زيادة وقت الشحن.
  • انتفاخ البطارية.
  • لا تشحن حتى مع طول المدة.
يمكنكم الاطلاع على موضوع: شاهد مدى الضرر الذي يمكن أن تحدثه بطارية الهاتف بالفيديو.

وضع الهاتف مع أدوات معدنية

وضع الهاتف مع أدوات معدنية


غالبا ما يضع الرجال هواتفهم بجيب السراويل التي يرتدونها والنساء يضعنه داخل محفظاتهم، لكن المشكل أننا نضع الهاتف بجانب المفاتيح أو القطع النقدية أو أي صفائح معدنية أخرى، وهذا من شأنه أن يشكل خطرا على الهاتف ويعرضه للانفجار المفاجئ، فمن الممكن جدا أن تلامس إحدى القطع المعدنية موصلات البطارية الخاصة بالهاتف فتحدث خللا في توزيع الكهرباء بالهاتف ما يسبب انفجاره.


لذلك علينا تجنب مثل هذا السلوك الخاطئ وأن نخصص للهاتف مكانا بالحقيبة أو الجيب دون وضع أي شيء معدني معه.

استعمال الهاتف أثناء عملية الشحن 

استعمال الهاتف أثناء شحنه


في كثير من الأحيان نستعمل الهاتف وهو مرتبط بالكهرباء، وهذا يزيد من مدة شحنه كما يرفع من درجة حرارته، مما قد يعرضه للانفجار في أي لحظة، لذلك علينا أن نتجنب استعمال الهاتف أثناء عملية الشحن لأن في ذلك خطرا على سلامتنا.

وأيضا يجب الانتباه إلى شحن الهاتف لمدة طويلة، فالكثير من الأشخاص يستغل فترة نومه لشحن هاتفه، فيترك الهاتف مرتبطا بالشاحن طوال الليل، وهذا سلوك خاطئ قد يتسبب في انفجار الهاتف، فتجنب مثل هذا السلوك ولا تترك هاتفك مرتبطا بالكهرباء لمدة تزيد عن الثلاث ساعات متواصلة.

استعمال شاحن غير أصلي

شاحن غير أصلي


الشواحن غير الأصلية والمقلدة تشكل بدورها خطرا حقيقيا ويمكنها أن تؤدي إلى انفجار الهاتف، لأنها لا تزود الهاتف بالكمية المضبوطة التي يحتاجها من الكهرباء فيحدث خلل في توزيعها مما ينتج عنه ارتفاع درجة حرارة الكثير من صفائح الهاتف فيحدث الانفجار.

يمكنكم الاطلاع أيضا على موضوع: تعرف على خطورة ربط الهاتف بالحاسوب.

إلى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

شارك الموضوع عبر
واتساب
مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا