كلام فلسفة: إشكالية الحقيقة The Problem of Truth


قراء مدونة محيط المعرفة الأعزاء، سلام الله عليكم. في موضوعنا لهذا اليوم يطيب لي أن اقترح على جميع محبي الفلسفة، سلسلة من أروع ما يكون للدكتور أحمد الملط، المتخصص في الفلسفة وعلوم الحاسوب، والمنطق، وتطوير اللغات الشكلية الصناعية، الانظمة الشكلية، الآلات الدلالية، والتركيبات اللغوية.

كلام فلسفة:إشكالية الحقيقة The Problem of Truth
كلام فلسفة:إشكالية الحقيقة The Problem of Truth

موضوع حلقة اليوم يتمحور حول إشكالية الحقيقة The Problem of Truth. إن الحقيقة مفهوم معياري، والإنسان حينما يفكر أو حينما يتكلم فإنه يقصد الحقيقة. غير أن تحديد الدلالة الفلسفية للحقيقة تعتبر إشكالية فلسفية ليس من السهل ضبطها نظرا لتنوع المواقف حولها. إلا أنه اصطلاح قاصر. فمن الملاحظات التي يمكن أن تسجل عليه، أن الحقيقة ليست دائما واقعية أو مطابقة بشكل مباشر للواقع. فالحقيقة الرياضية مثلا برهانية. الإشكالية الأساسية والمحورية في الفلسفة، هي تحديد جوهر حقيقة الأشياء. هل الحقيقة خاصية للكائنات اللغوية مثل الجمل الملفوظة؟ أو أن الحقيقة خاصية للفرضيات (كائنات غير لغوية، مجردة، بدون بعد زماني)؟ هل لأنها تتوافق مع كائنات وأحداث في الواقع؟ لكن ما معنى التوافق؟ وهل التوافق كاف لاكتساب الجمل جوهر الحقيقة؟  وهل يكون التناغم المنطقي بين الادعاءات ضروري لا كساب الحقيقة قوتها؟ لكن ما قيمة حقيقة الادعاءات إن كانت لا تحقق لك أي منفعة؟
كل هذه الأسئلة سيناقشها معكم الدكتور أحمد الملط بأسلوب بسيط ومشوق ففرجة ممتعة وإلى موضوع آخر بمشيئة الله.لاطلاع على اشكالية السببية اضغط على الرابط : كلام فلسفة: إشكالية السببية Causation Problematic

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا