تعلم قراءة لغة الجسد



الإنسان في تواصل دائم و مستمر مع نفسه ومع الآخرين. بعض الناس يظنون أن تواصلنا مع الناس ينحصر في اللغة الملفوظة إلا أن الأبحاث بينت أن الاتصال المعتمد على الكلمات لا يمثل إلا 7 % أما نبرة الصوت فتمثل 38 % في حين تبلغ لغة الجسد 55% من حجم المعلومات التي نتلقاها من الآخرين وتشمل هذه اللغة تعبيرات الوجه وحركة اليدين ووضعية الجسد بالإضافة للإيماءات والإيحاءات وعلى الرغم من استعمال البشر للغة الجسد منذ آلاف السنين إلا أن هذه اللغة  لم تدرس عمليًا إلا منذ ستينيات القرن المنصرم، خصوصًا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970.
 الكل يعرف أن اللسان يمكن أن ينطق بالكذب على عكس الجسد الذي يفضح صاحبه أغلب الوقت ويرجع ذلك لكون الجسد مرآة للمشاعر التي تعتمل داخل نفوسنا .
تعلم قراءة لغة الجسد
قراءة ايماءات العينين

حركات العينين من أهم المؤشرات التي يعتمد عليه الخبراء في قراءة لغة الجسد ذلك لأنه يصعب علينا التحكم فيها إراديا عند التقاء الأعين بشكل مباشر، و من أهم إيحاءات العينين:
  1. إذا اتسع بؤبؤ العين فذلك يدل على سعادة الشخص بما سمعه و العكس صحيح.
  2. إذا اتجه بصر المرء إلى يمينه ( يسارك أنت ) أثناء حديثه فذلك يوحي بصدقه فيما يقوله، بتذكره لأقوال أو أفعال أو مشاعر محددة مخزنة في الذاكرة.
  3. إذا اتجه بصر الشخص الذي تحاوره أو تشاهده إلى يساره ( يمينك أنت ) فاعلم أنه غير صادق فيما يقوله، أما إذا اتجه بصره إلى اليسار محدقا بالأرض فاعلم أنه يحاور نفسه


في الفيديو الأول يمكنك التعرف على مختلف تعابير الجسد الخاصة بالمشاعر الأساسية (الخوف-الحب-الاشمئزاز.....)


أما الفيديو الثاني فسيمكنك من التعرف على الإشارات التي تبين لك أن الذي يحادثك كاذب.


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

موضوع شيق فعلا فمعرفة قراءة لغة الجسد مفيد جدا

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا