كيف تقاوم ظهور علامات الشيخوخة بواسطة الغذاء ونمط العيش؟


أهلا وسهلا بكل متابعي مدونة محيط المعرفة.
موضوع اليوم بحول الله سنتعرف من خلاله على كيفية مقاومة ظهور علامات الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر بواسطة الغذاء وتغيير نمط العيش.
شيء طبيعي أن تظهر علامات التقدم بالعمر عند جميع البشر مثل التجاعيد ...، إذ هناك من يربط مرحلة الشيخوخة بالمرض وعدم القدرة على الحركة... لكن بالمقابل نجد أشخاصا تجاوزا الستين ولازالوا يتمتعون بجسم سليم وصحة ممتازة، والسر في ذلك هو النمط الغذائي المتبع، لأن الغذاء يعد من أهم العوامل التي تحمي الجسم من الأمراض ويحافظ على نضارة البشرة...

الغذاء لمقاومة ظهور علامات الشيخوخة
الغذاء لمقاومة ظهور علامات الشيخوخة

وفيما يلي سنتعرف على أسرار مقاومة علامات الشيخوخة والحفاظ على جسم سليم وصحة جيدة.

ممارسة الرياضة تقاوم ظهور علامات الشيخوخة

ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر مفيد جدا للجسم إذ يمكنك من التخلص من فائض الطاقة التي تتحول إلى دهون بالجسم وتتركز على أعضاء الجسم مثل الكبد والقلب والبطن...، كما تعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار وتحسن وظائف الأعضاء الداخلية للجسم مثل الرئة والكلي والكبد والقلب... وتقلل من نسبة الإصابة بالأمراض، كما تخلصك من الدهون الزائدة بالجسم لتحافظ على وزن مثالي.
وعلى الشخص قبل ممارسة الرياضة أن يستشير الطبيب خاصة للمتقدمين بالعمر أو الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكر وارتفاع الضغط الشرياني ليحدد لك الطبيب نوع الرياضة المناسبة لحالتكم، أما للأشخاص السليمين فكل الرياضات مفيدة خاصة تلك التي تمارس في الهواء الطلق مثل: المشي والجري والسباحة وركوب الدراجة الهوائية ونط الحبل كما يمكن ممارسة رياضات احترافية للأشخاص الذين لا يشتكون من أي مرض مزمن مثل رياضة كمال الأجسام ورياضات فنون القتال والأيروبيك...
وعموما يجب أن نلتزم بممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا أو 45 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع، وينصح الأطباء برياضة المشي وركوب الدراجة والسباحة.
نقترح عليكم الاطلاع على: أهم الرياضات التي تساعد على حرق الدهون.

الغذاء الصحي يقاوم ظهور علامات الشيخوخة

يعتمد الغذاء الصحي في مجمله على تناول الخضر والفواكة والزيوت النباتية والأسماك والبقوليات والمكسرات والقليل من اللحوم الحمراء مع تجنب السكريات المصنعة والعصائر المعلبة والمشروبات الغازية... والابتعاد كليا عن المأكولات المعلبة والوجبات السريعة والمقليات، والإكثار من كل شيء طبيعي.
وهناك بعض الفيتامينات التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل فيتامين جيم (ج) وفيتامين هاء (ه).

فيتامين جيم (ج)

يلعب فيتامين جيم دورا هاما في تصنيع الكولاجين الذي يدخل في بناء الأنسجة والبشرة مما يجعل البشرة تتجدد باستمرار وتحافظ على نضارتها، والأشخاص الذين يقل لديهم فيتامين جيم بالجسم يتعرضون لضمور شبكية العين التي ينتج عنها ضعف البصر وفقدانه في بعض الحالات ويسميه الأطباء بفقدان البصر الناتج عن التقدم في السن، كما يكونون أكثر عرضة للتعرض لبعض الأمراض الخطيرة لا قدر الله، ومن العوامل التي تؤثر على نقص فيتامين جيم نجد تلوث الهواء والتدخين، ويحتاج الشخص البالغ الى حوالي ألفي 2000 ملغرام يوميا ويمكن الحصول عليه من المواد الغذائية التالية:
الفواكه والخضر وخاصة الفواكه الحمضية وأيضا الفراولة والطماطم والكيوي والفلفل الحلو والبطيخ والكرنب...

فيتامين هاء (ه)

وفق آخر الدراسات العلمية فإن فيتامين هاء يعتبر من أهم الفيتامينات التي تؤثر بشكل مباشر على البشرة والحفاظ عليها كما يؤخر ظهور التجاعيد، كما يقي من سرطان المثانة ويقلل فرص الإصابة بالخرف، كما يقلل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية ويضبط مستوى الكولسترول في الدم.
ويحتاج الشخص البالغ إلى حوالي ألف ميلغرام يوميا منه ويمكن الحصول عليه من استهلاك الزيوت النباتية وعلى رأسها زيت الزيتون.


خلاصة الموضوع

للحفاظ على جسم سليم وصحة جيدة ولنؤخر ظهور علامات الشيخوخة علينا بممارسة التمارين الرياضية باستمرار وخاصة رياضة المشي والاعتماد على نمط غذائي سليم غني بالخضر والفواكه والزيوت النباتية والمكسرات والأسماك والتقليل من اللحوم الحمراء والمواد الدهنية وخاصة الدهون المشبعة والامتناع كليا عن المواد المصنعة.


مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق