كيف تتحايل على جهاز كشف الكذب؟


الكذب من الأمراض الشائعة عالميا ويعتمد بالدرجة الأولى على القدرات الكلامية واللباقة وخصوبة الخيال ويمكن اعتباره نوعا من تزييف الحقائق إما بطريقة جزئية أو كلية أو باستحداث سيناريوهات وأحداث خيالية إما للحصول على المتعة والمكافأة أو تجنب الألم والعقاب وتتبلور هذه القدرة على الكذب المقنع في سن مبكرة قدرها علماء النفس في أربع سنوات والنصف.
كيف تتحايل على جهاز كشف الكذب؟
كيف تتحايل على جهاز كشف الكذب؟

تستعمل الحكومات والجهات الاستخباراتية جهاز كشف الكذب لأنهم يدركون أهمية المعلومات وضرورة التأكد من صحتها ويقوم مبدأ جهاز البوليغراف Polygraph على قياس التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على الجسم، كمعدلات التنفس ونبضات القلب و ضغط الدم بالإضافة إلى الاستجابات الجلدية الكهربائية (الغلفانية)، أي خصائص الجلد في التوصيل الكهربي.
بالإضافة إلى قياس تغيرات حدقة العين، و قياس نشاط المخ باستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي. يتدرب العملاء والجواسيس على تجاوز هذا الجهاز لأنهم عرضة للاعتقال والوقوع في الأسر لكن يا ترى كيف يفعلون ذلك؟؟

أولا يجب أن تعرف كيف تصاغ الأسئلة , يستعمل المحققون أسئلة نوعية يطلق عليها أسئلة التحكم لمعرفة ردودك الفسيولوجية عندما تقول الصدق وعندما تكذب للتعرف على المستوى الأعلى والأدنى فمثلا يسألك عن اسمك فيرصد الجهاز دقات قلبك و مستوى التنفس عند الاجابة على هذا السؤال الذي من المعلوم أنك تجيب عليه بصدق.
ثم يطرح عليك أسئلة على غرار هل سبق لك وأن كذبت؟ وهو يعرف سلفا أنك إذا أجبت بالنفي فأنت تكذب وهو بهذه الطريقة يرسم خطوط تحدد مكان الكذب ومكان الصدق بناء على دقات القلب والتنفس….

إذن بعد أن عرفنا كيف يعمل جهاز كشف الكذب وكيف توجه الأسئلة يمكننا الآن أن نستخدمها لمصلحتنا.مثلاً عندما يطرح عليك سؤال من الواضح أن جوابه يجب أن يكون صادقا مثلا كم عمرك؟ يمكنك تحريك أصابع قدميك بشكل سريع أثناء الإجابة. تحريك أصابع القدم أثناء الإجابة (المتوقعة أنها صادقة) سيرفع من سرعة دقات القلب بشكل مؤقت وبالتالي سيرصد الجهاز دقات قلب متسارعة مع أنك تجيب بصدق مما يجعل الخط البياني المرتبط بالصدق أعلى من الطبيعي بالنسبة للجهاز. الجهاز لا يعلم حدود النتيجة العادية وبالتالي يتوقع الجهاز نفس البيانات منك عند قول الصدق وبيانات أعلى عند الكذب.
المحققون يعرفون هذه المسألة لذلك عادة ما يطلبون من المستجوب أن يخلع حذاءه. لذا أفضل طريقة للتحايل على هذا الجهاز هي التفكير في المسائل الرياضية أثناء الأسئلة التي تحتمل الصدق كمثال ضرب 25في 65 إذن فاستراتيجية التغلب على جهاز كشف الكذب، تقوم على تعرف الشخص المُخْتَبَر على ما يُعرف بـ"أسئلة التحكم"، والمبالغة في ردود فعله إزائها.
البوليغراف Polygraph
مبيان سجله جهازالبوليغراف Polygraph

لقراءة الرسم البياني في الصورة أعلاه يتعين توضيح أن المحور الأفقي يشير إلى الوقت. أما الأعمدة صفراء اللون، فتوضح كل منها الأسئلة التي طُرحت خلال الاختبار. وتُظهر المنحنيات زرقاء اللون معدل التنفس، أما الحمراء فتبين النبض وضغط الدم، فيما يوضح الخط الرفيع أسود اللون حركة الجسد على الكرسي، بينما يُظهر الخط السميك ذو اللون نفسه الاستجابة الجلدية الكهربائية).
أما الخط الأسود السميك بالتحديد، فيكشف كذب المستجوب في السؤال رقم 6


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا