مضار ومنافع مكمل الكرياتين creatine للرياضيين

يقبل ممارسو الرياضات على استهلاك الكرياتين creatine بصورة واسعة وبالخصوص محبي رياضة كمال الأجسام، حيث تقدم لهم منتجات تحتوي على هذا المركب الكيميائي، ما حقيقة الكرياتين؟ وإلى أي مدى يعتبر استعماله آمنا؟ وهل يمكن الحصول عليه بطرق طبيعية؟
مضار ومنافع مكمل الكرياتين creatine للرياضيين
مضار ومنافع مكمل الكرياتين creatine للرياضيين

ما هو الكرياتين ومن أين نحصل عليه؟

يمكن تصنيف الكرياتين ضمن المركبات النيتروجينية العضوية الموجودة بشكل طبيعي في اللحوم والأسماك بشتى أنواعها فكل كيلوغرام منها يحتوي على خمس غرامات من الكرياتين الطبيعي.

كما أن جسم الإنسان يفرز الكرياتين بصورة طبيعية حيث يقوم بتركيبه على مستوى الكبد والبنكرياس والكليتين انطلاقا من الأحماض الأمينية الأساسية الجليسين، والأرجنين، والميثونين. ويضخ الكبد هذا المركب في الدم ليحفز العضلات على العمل ويمدها بالطاقة اللازمة لذلك.

فوائد الكرياتين

ومنذ 1996م تم إثبات أن تناول المكملات الغذائية الغنية ب الكرياتين يحسن من تخزين الفوسفوكرياتين في العضلات ومن أشهر هذه المركبات الكيميائية حاليا نجد Creatine Celltech الذي أطلقته شركة  Muscletech ويحتوي  هذا المنتج على حمض الالفا ليبوليك الذي يقوم بتعزيز امتصاص الكرياتين في العضلات.

ومن فوائد الكرياتين أيضا أنه يحسن من كفاءة أداء الرياضيين بنسبة 15% وبالخصوص من يمارسون الرياضات العنيفة والتي تحتاج لمجهود كبير كرفع الأوزان الثقيلة أو العدو أو كمال الأجسام كما أنه يعمل على زيادة حجم العضلات ويسرع من حرق الدهون، لذلك يعتبر من المكملات الغذائية لكمال الأجسام. وفي المقابل يزيد الكرياتين من تركيز التستوستيرون (هرمون الذكورة) في الدم بنسبة 22% وهذا يفسر المظهر الرجولي لبعض ممارسات رياضة كمال الأجسام.

أضرار الكرياتين

ومن الأضرار الناجمة عن تناول مكملات الكرياتين هو تضرر الكلى على المدى البعيد، كما أن تعود استعماله سيفقد الجسم قدرته على تصنيعه بطريقة طبيعية. وأفضل طريقة لاستعماله هو تناوله لمدة أسبوعان وتركه لمدة أسبوع وهكذا.

وعموما كل المركبات المصنعة تشكل أضرارا للجسم، وتبدأ هذه الأضرار بالظهور عند الاستعمال على المدى الطويل ودون توقف، ويستحسن دائما الاعتدال في أي شيء، كما يفضل الاعتماد على المصادر الطبيعية التي توجد في المواد الغذائية التي نستهلكها بشكل يومي وذلك لأنها آمنة جدا وخالية من المواد الكيماوية التي تضر بالكبد والكلي والجهاز الهضمي عموما.

كما يجب تجنب ما يطلق عليه أسماء مثل: مكملات غذائية لزيادة الوزن للنساء أو مكملات غذائية لزيادة الوزن للرجال أو مكملات غذائية لزيادة الوزن  غيرها كثير، لنها كلها تضر بالصحة عند الاستعمال لمدة طويلة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي خصصناه للحديث عن الكرياتين عبر التطرق إلى تعريفه وذكر المصادر الطبيعية التي يوجد بها كما تطرقنا إلى منافع وأضرار الكرياتين على الصحة، وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

1 تعليقات

  1. الكرياتين يستهلكها بكثرة الرياضيين وخاصة ممارسي رياضة كمال الأجسام، شكرا لكم على الموضوع المفيد

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم