الانتباه الانتقائي عند الإنسان

إن تركيز الانتباه على مثير معين دون المثيرات الأخرى، ونقل الانتباه من مثير إلى آخر، هي أول عملية تنظيم فاعلة يقوم بها البشر من أجل الحصول على تمثيل للعالم الخارجي والتعامل معه بكفاءة. 
الانتباه الانتقائي عند الإنسان
الانتباه الانتقائي عند الإنسان

فمن دون القدرة على الاحتفاظ بالانتباه مركز على مثير معين، فإن العالم بالنسبة إلينا سيبدو في حالة من الفوضى والتشتت.
لقد درس روف والسون المدى الزمني الذي يقضيه الأطفال في المراحل العمرية المختلفة في النظر الى الألعاب التي يلعبون بها، وقد اكتشف أن الأطفال الذين يبلغون عاما واحدا يركزون انتباههم لمدة 3,33 S في المتوسط لترتفع إلى 5,37 S عند بلوغهم السنة الثانية، وتبلغ 8,17 S عند الثالثة والنصف، ويرجع روف والسون هذا التزايد في مدى الانتباه لدى الطفل لنضوج الجهاز العصبي مع التقدم في العمر وتشعب الاهتمامات.

فيطور الطفل قدرته على مقاومة تشتت الانتباه أو ما يطلق عليه ب "الانتباه الانتقائي"، وهو القدرة على تركيز الانتباه على مثير معين، وتجاهل المثيرات الأخرى غير المهمة والتي من شأنها صرف الانتباه عن النشاط الاساسي.
الانتباه الانتقائي جزء لا يتجزأ من السلوك الذكي عند البشر، وهو عامل أساسي في عملية النمو المعرفي عند الانسان، فبدونه نحن مجرد كائنات مشتتة في عالم من الفوضى

وإلى هنا نكون قد أنهينا موضوعنا لهذا اليوم الذي كان موضوعه الانتباه الانتقائي عند الإنسان، وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

بقلم الأستاذ هشام بوتشيشي

التعاليق

أحدث أقدم