المواقع العربية والعناوين الكاذبة


في هذا الموضوع على مدونتكم محيط المعرفة، سنحاول تسليط الضوء على ظاهرة أصبحت كثيرة الانتشار بالمواقع العربية وهي العناوين الكاذبة، فما الهدف من إدراد عناوين كاذبة بالكثير من المواقع العربية؟

المواقع العربية
المواقع العربية

في نظر أصحاب هؤلاء المواقع أنه بإدراج موضوع بعنوان كاذب فهو بذلك سيكسب زوار كثر لموقعه مما سيجعل ترتيبه يتحسن بسرعة وسيكسب من وراء ذلك أموالا طائلة وثروة ضخمة.

ثروة ضخمة
ثروة ضخمة

ومن بين الأمثلة الكثيرة التي نلاحظها: أخبار عن وفاة بعض المشاهير، وعندما تدخل الموضوع تجد أنه لا علاقة له بالعنوان، أو تجد أنه خبر كاذب، والعديد من الأمثلة الأخرى.
طبعا مسألة اختيار العناوين هي مسألة مهمة جدا عند تحرير أي موضوع، لكن ليس معنى هذا أن لا نتحرى الموضوعية والدقة في نشر الأخبار أو أن نجعل العناوين مغايرة لمحتوى الموضوع.
ويجب أن يعلم أصحاب هؤلاء المواقع أن النجاح الذي لا يبنى على أسس متينة لا يمكن أن يستمر ولا يمكن أن نسميه نجاحا من الأصل، لأن الزوار ومهما كثر عددهم لو جلبهم عنوان موضوع ما ودخلوا إليه فهناك أمرين لا ثالث لهما، الأول هو إعجابهم بالموضوع الذي دخلوا إليه ومن هنا تكسب ثقتهم وتُكسب لموقعك المصداقية والموضوعية، والثاني هو عدم إعجاب الزوار بالموضوع واكتشاف أنك كذبت عليهم ليدخلوا الموضوع وهنا ستفقد مصداقيتك ومصداقية موقعك، وفي الحالة الأولى ستكسب زوارا وفيون لموقعك وتجدهم يواكبون كل جديد تقوم بنشره، وفي الحالة الثانية ستفقدهم نهائيا حتى لو قمت بنشر موضوع مميز لأنهم ببساطة فقدوا الثقة في موقعك ولن يدخلوه مرة أخرى.
وكنصيحة لأصحاب المواقع ولمن يريد أن يرتقي بموقعه أقول: إن أردت النجاح فاحترم الزائر.
واحترام الزائر هنا يعني توفير محتوى جيد يليق به ويبين مدى احترامك له بجودة ما تقدمه له، واحترمه من حيث تنسيق موضوعك ومن حيث تنسيق ألوان مظهر موقعك، والعبرة ليست بالكم ونشر عشرات المواضيع يوميا، بل بالكيف، إذ نشر موضوع واحد أسبوعيا ويكون متكامل من حيث التصميم والأفكار والآراء أفضل بكثير من كثرة المواضيع المبعثرة الأفكار والغير منظمة.
واعلم أيضا أن طريق النجاح طويل وشاق ومتعب، ولا تنتظر أن تنجح بسرعة، فحتى لو حصلت على زوار كثر في بداية مشوار موقعك باعتمادك على العناوين الكاذبة فتأكد أن موقعك مصيره الفشل ولن تستمر، ولو كان محتواك جيدا ويدخل موقعك عشرة أشخاص فقط في اليوم فهذا أفضل لك بكثير، لأن هؤلاء العشرة سيجلبون لك عشرات الزوار مستقبلا بشرط أن تستمر في عرض مواضيع ذات جودة عالية، وحينها ستعرف النجاح الحقيقي.
وحتى من الناحية التقنية فتخفيض ترتيب أليكسا لتصنيف المواقع لا يتم احتسابه بعدد الزوار بموقعك بل أيضا بالمدة الزمنية التي يقضيها الزائر بموقعك وعدد الصفحات التي تصفحها، فمثلا موقع يزوره 5000 زائر يوميا وكل زائر يمضي ثوان معدودة ويخرج إذ لا يتنقل بين صفحات الموقع، لو أردنا مقارنته مع موقع يزوره 500 زائر فقط يوميا وكل زائر يقضي ما يزيد عن العشر دقائق بالموقع ويتصفح أزيد من عشر صفحات، فأكيد أن الموقع الثاني سيكون ترتيبه أفضل بكثير من الموقع الأول الذي يدخله 5000 زائر يوميا.
واعلم أن موضوعا واحدا يجلب لك عشرون زائرا يوميا طول السنة أفضل بكثير من موضوع يجلب لك 5000 زائر ليوم واحد وينتهي دوره.
لنجعل هدفنا تنظيف المحتوى العربي ولنتحمل مسؤوليتنا كاملة، فقيمة الشعوب بقيمة إنتاجاتهم الفكرية، وفي عصرنا هذا أصبح الإنتاج الفكري معظمه متواجد على الشبكة العنكبوتية، لذلك يجب علينا أن نرتقي بمحتوى مواقعنا حتى نساهم في رقي لغتنا وتحسين جودة إنتاجاتنا.

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

موضوع مهم خاصة وان الكثير نن المواقع تعتمد عليها

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا