بالفيديو: هابل يكشف عن فقاعة كونية قطرها 10 سنوات ضوئية


لقد عودنا تلسكوب هابل الفضائي دائما على أروع الصور فقد كان ولا يزال عين البشرية على أطراف الكون السحيقة، وبمناسبة عيد ميلاده السادس والعشرين منذ اطلاقه سنة 1990 أرسل لنا صورا غاية في الروعة لسديم الفقاعة ESA والذي يبعد عن الأرض بحوالي 8000 سنة ضوئية، ويقع هذا السديم في كوكبة تسمى بكوكبة ذات الكرسي NGC 7635، ويناهز قطر هذه الفقاعة 10 سنوات ضوئية.
هابل يكشف عن فقاعة كونية قطرها 10 سنوات ضوئية.
هابل يكشف عن فقاعة كونية قطرها 10 سنوات ضوئية.
صورة بعيدة لسديم الفقاعة

ويزعم العلماء أن هذه الفقاعة الكونية قد تشكلت نتيجة هبوب رياح نجمية قوية وعنيفة صدرت من طرف نجم هائل يقبع داخلها تفوق كتلته  كتلة شمسنا بحوالي 20 مرة، والأهم من ذلك هو توليده لإشعاعات ما فوق بنفسجية تسمى ب SAO 20575 وتبلغ سرعة هذه الرياح النجمية حوالي مائة ألف كيلومتر في الساعة. ويستغرب العلماء بقاء هذه الفقاعة متناسقة كل هذا الزمن.

ويجدر بالذكر أن العالم الفلكي ويليام هيرشل الذي يعود له الفضل في اكتشاف ارورانوس هو أول من رصد هذا السديم سنة 1787م، لكن لم يكن ذلك بهذه الدقة الفائقة التي صورها لنا تلسكوب هابل، والتي تم الحصول عليها بعد تجميع 4 صور ملتقطة من قبل هابل لتعطينا هذه الصورة البالغة الدقة ولهذا لا عجب لاختيار هذه الصورة للاحتفال بالذكرى 26 لإطلاق تلسكوب هابل الشهير.
    
                                       الموقع الرسمي لوكالة ناسا www.nasa.gov

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا