استخدم الأهداف الذكية SMART لوضع خطة السنة!



لكل منا أحلامه وأمنياته الخاصة التي يطمح لتحقيقها كل عام، ولكن من دون تخطيط محكم سيتحول كل شيء لمجرد أوهام ومحض خيالات تداعبنا من وقت لآخر. لذا يتوجب على من يطمح للتغيير وتحقيق أهدافه أن يرسم خطة متكاملة تخضع لإطار زمني محدد ومن الضروري أن تتضمن الخطة أهداف تشمل أبعاد الإنسان الأربعة: روحية-عقلية –جسدية-اجتماعية.
استخدم الأهداف الذكية SMART لوضع خطة السنة!
الأهداف الذكية SMART

سطر أهدافك التي ترغب في تحقيقها بالفعل:

اترك لنفسك الوقت الكافي لوضع أهداف خطتك لهذا العام , حاول أن تحصر أهدافك في أربع أو خمس أهداف أساسية يمكن أن تتفرع منها أهداف أخرى جزئية فالأهداف المكتوبة تحدد للعقل مجال تركيزه لكي لا يحيد عن المسار الصحيح , وكمثال على ذلك .

  1. جعل المحافظة على الصلوات الخمس في المسجد عادة يومية خلال هذه السنة
  2. أن أقرأ 40 كتابا هذه السنة في التخصصات التالية (علوم –دين-تنمية بشرية-فلسفة) بمعدل عشر كتب في كل مجال.
  3. انخرط في نادي رياضي للكاراتيه وأواظب على التدرب بانتظام.
  4. اوطد علاقاتي الأسرية والمهنية وأرتقي بمردوديتي في العمل لأصل للدرجة 11.

الأهداف الذكية SMART

S- أهداف محددة وبسيطة Simple & Specific:

كلما كانت الأهداف محددة ودقيقة وبسيطة سهل التعامل معها وتحقيقها فبدل أن تقول أود أن أصبح نحيلا قل أريد إنقاص 10 كيلوغرامات من وزني.

M-ذو معنى وقابل للقياسMeasurable & Meaning to you

أولا الهدف يجب أن يقدم لك قيمة مضافة، ويحدث داخلك تأثيرا إيجابيا إن تحقق.  فما فائدة أن تحقق هدفا لا يعني لك أي شيء؟ والهدف ذو المعنى يزودك بالحافز والدافعية لتحقيقه. إذا عند وضع الهدف احرص على وضعه وفق رؤيتك الشخصية لأنك ستكون مسؤولا أمام نفسك وليس أمام شخص آخر فالأب الذي يفرض على ابنه الشعبة التي عليه اتباعها يقتل لديه الرغبة والحافزية ومعنى الهدف المراد تحقيقه.

A-أهداف قابلة للتحقيق Achievable

يجب أن تكون أهدافك قابلة للتحقيق وفق إمكانياتك الخاصة فلا تقل أريد تحقيق السلام العالمي لأنه هدف لا يتوقف عليك وحدك ويحتاج لتضافر جهود الجميع، فإذا كان لك توجه علمي وحصلت على علامات جيدة في المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء فبإمكانك أن تقول حينها أريد أن أحصل على شهادة جامعية في الفيزياء.  

R- أهداف واقعية ومعقولة Realistic & Reasonable

يمكن أن يكون هدفي قابل للتحقيق لكن غير واقعي فمثلا تقول أريد أن أصبح مليونير فهذا هدف قابل للتحقيق لكنه غير معقول في حالة موظف ينتهي دوامه عند الساعة التاسعة ليلا وليس لديه استثمارات ولا دخل إضافي ولا ينتظر إرثا ضخما. فإذا أراد تحويل هدفه إلى هدف واقعي يجب أن يفكر أولا في ترك وظيفته ويستثمر في أحد المشاريع الخاصة مع أحد المستثمرين أو يعمل في مجال العقارات.

T-لها وقت محدد وفي الاتجاه الذي تريده Timed & toward what you want

لن يكون هدفك ذكيا إن لم تخضعه إلى جدول زمني محدد، حتى لا تطول مدة أنجازه فيعتريك القنوط واليأس وتطغى عليك العشوائية فالتقيد بالوقت شرط ضروري لتحقيق الأهداف. كذلك يجب أن تسير أهدافك وفق ما تريده أنت لا ما يريده الآخرون.
                                  "SMART PEOPLE" STEVE PAVLINA

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق