الفراكتالات Fractals تصاميم الطبيعة الحية


الفراكتالات هي نماذج هندسية تتكرر في الطبيعة بصفة مستمرة، ويمكن محاكاتها على الحاسوب وفق صيغ رياضية إلى ما لا نهاية. مصطلح الفراكتال تم صياغته سنة 1980 من قبل العالم الرياضي الشهير مانديلبروتMandelbrot، الذي درس بعض المعادلات الرياضية البسيطة والتي عند تكرارها تنتج مالا نهاية من الأشكال الهندسية المتغيرة داخل إطار محدد. إنها محدودة ولكن في نفس الوقت غير منتهية.
الفراكتالات Fractals تصاميم الطبيعة الحية
تصاميم مانديلبروت Mandelbrot  الفراكتالية

الفراكتال هو شكل هندسي غير منتظم يمكن أن ينقسم إلى أجزاء وكل جزء منها، يعتبر نسخة مصغرة من النموذج الكامل هذه الخاصية تسمى التشابه الذاتي إنها أشبه بأعمال فنية متكررة تنتجها الطبيعة. فكل جزء منها يحتوي على البذور الأساسية لإعادة انتاج الكل لقد غيرت الفراكتلات نظرة علماء الرياضيات للكون، ولطريقة عمله مع كل مستوى من التضخيم تكون هناك اختلافات طفيفة عن النموذج الأصلي التغير المستمر والتحول يحدث بينما تنتقل من مستوى إلى آخر مثلما يحدث في شكل المجرة الكونية ذات الشكل الحلزوني إنه أشبه بذكاء خفي يتحرك في قالب الزمان والمكان.

الفراكتالات Fractals تصاميم الطبيعة الحية
البنية الفراكتالية للقرنبيط

الفراكتالات Fractals تصاميم الطبيعة الحية
دراسة حاسوبية لفراكتالية هذه النبتة

تكرار الدوائر بنمط معين على قوقعة الحلزون

الفراكتالات بطبيعتها فوضوية مليئة بالضوضاء والنظام في نفس الوقت، إنها الفوضى المنظمة. يمكن أن نجد هذا النوع من الهندسة الطبيعية في السحب والجبال والقرنبيط وأشجار الصنوبر....


تنقسم الفراكتالات إلا عدة أنواع لكن أغلبها يخضع للمتتالية العقدية (Zn) التي صاغها مانديلبروت ومكنته من تصميم أشكال غاية في الروعة كما هو مبين في الصور الواردة في الفيديو التالي.


                                المصدر : École Polytechnique de Montréal

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق