حقيقة حركة العصر الجديد New Age



عزيزي القارئ، إذا قمت بجولة بسيطة وتصفحت مواقع النت وشبكة اليوتيوب ستجدها تعج بمآت الآلاف من الموضوعات وأشرطة الفيديو التي تتحدث عن الإسقاط النجمي، العلاج بالطاقة، الوعي الداخلي، رواد الفضاء القدماء (الأنوناكي)، الأطباق الطائرة، قانون الجذب، مخاطبة الأرواح ...

ليس من الغريب أن تصادف هذه النوعية من المقالات لكن الغريب أنها تنضوي كلها تحت مسمى واحد، إنها حركة العصر الجديد. يا ترى ما حقيقة هذه الحركة؟ وما مصدرها؟ ما أهدافها ومن يقف وراءها؟
حقيقة حركة العصر الجديد New Age
حقيقة حركة العصر الجديد New Age

تاريخ حركة العصر الجديد :

يختلف المختصون في تاريخ الحركات السرية والمذاهب الدينية في تحديد، زمن بزوع هذه الحركة لكن المؤكد أن مصطلح "العصر الجديد " ظهرلأول في قصيدة لويليام بليك حيث كان ينشد مبشرا بدخول العصر الجديد بقوله كتب:
 ". when the New Age is at leisure to pronounce, all will be set right..." والذي عنى به أن هذه الحركة الجديدة سترجع جميع الأمور إلى نصابها.

هذه الحركة الروحانية تبشر بالانتقال من عصر الحوت الذي يعتبر فترة الكشوفات العلمية والتقدم التكنولوجي إلى عصر آخر يعرف بعصر الدلو وهو عصر الروحانيات، لقد أعطت  هيلينا بلافاتسكي وجورج غوردجييف الانطلاقة الحقيقية لهذه الحركة في ستينيات القرن الماضي، لمليء الفراغ الروحي الذي عانى منه الشباب الأمريكي نتيجة طغيان المادة فكان من الضروري إيجاد دين من غير تكاليف والتزامات, قامت هيلينا بجولة في آسيا وانبهرت بالديانات الشرقية والحركات الباطنية كالبوذية والطاوية والهندوسية والثيوصوفية والصينية .. استقدمت هيلينا وجورج غوردجييف مبادئ وفلسفات هذه الأديان والمذاهب وطعموها ببعض مبادئ ميكانيكا الكم التي ظهرت حديثا في ذلك الوقت ليكونوا توليفة وخلطة ستصبح النواة للمعلمين الجدد الذين سيغزون العالم بفكرهم الجديد والذي ينتظرون منه أن يستوعب كل الأديان السماوية الأخرى وعلى رأسهم ديباك شوبرا، ايكارت تولي، واين داير، غاري زوكاف، ماريان ويليامسون...

فلسفة حركة العصر الجديد:

تستند فلسفة العصر الجديد على أن الله تعالى موجود في الكون وموزع بين الموجودات (جل تعالى عما يدعون)ولا وجود له خارج الكون وأن الإنسان باستطاعته التوحد مع الله عن طريق التأمل واليوغا والتركيز على الوعي الداخلي.
ولا تخلو دورات التنمية البشرية من أشياء مثل هذا القبيل كقول بعض مدربي التنمية البشرية " أننا نخلق الواقع الذي نعيش فيه " كما ورد ذلك في الفيلم الشهير السر " the secret" وأننا قادرون على تغيير العالم فقط من خلال التركيز والتخيل, وأن كل الأشياء والأشخاص في الكون جزء من شيء واحد، وأنه لا نهاية للاحتمالات والوجود، وأن عالم الشخص فيزيائياً هو فقط ما يصدق الشخص أنه كذلك.

الخطر القادم بعد ظهور حركة العصر الجديد :

من الواضح أننا نتعرض لنسخة مخففة من الإلحاد في مفهومه العام و تتمثل في شيوع ديانة عالمية جديدة بدأت تغزو الشباب بالكثير من المعتقداتها الغريبة عن ثقافتنا وديننا والمشكل أننا بدأنا نروج لها من دون وعي منا، بل ونجد لها مسوغات من القرآن ومن أحاديث رسول الله (ص) .

وما هذه إلا الإرهاصات الأولى لحملة إلحادية ستعم العالم كله كمحصلة نهائية لما يحدث الآن. فالدعوة إلى التوحد مع الطبيعة والفضاء، وإخراج الطاقة الخفية، لتشكيل البداية الإلهية للإنسان. وكأن هذه الحركة تضع الطلاسم من جديد على الفكر، والطبيعة والإله ذاته. وهذا يعتبر تضخيما للأنا الإنسانية، وجعلها ذات قدسية خارقة. 
حقيقة حركة العصر الجديد New Age
هاذين الفلمين يجسدان فلسفة حركة العصر الجديد

والباحث في التاريخ لا بد أن يعرف أن جميع الديانات الباطنية قد تشكلت بنفس الطريقة  كالزرادشتية والهندوسية والسيخية ومذاهب الصوفية والغنوصية كلها اعتمدت على نفس الأفكار والمبادئ وديانة العصر الجديد تأخذ من كل ديانة ما يعجبها ولا يحتكم أصحابها إلا إلى ذوقهم وأهوائهم وما تبلغه عقولهم، فهم يرون  في الانسان أنه كائن الهي في حالة تطور مستمر بأتجاه الالوهية.
وإذا كنت تشك في ما أقوله فتمعن في أفلام هوليود الجديدة وبالخصوص فيلمين, لأنهما من انتاج حركة العصر الجديد الأول بعنوان Film Lucy  بطولة نورمان فريمان وسكارليت جونسون. والثاني بعنوان Limitless بطولة نيل بيرغر وروبير دينيرو.

                                    المصادر  
                                              هكذا تكلم نيتشه، فريدريك نيشته
                                              لاهوت عقائدي: كوركيس كرمو
                                               كتاب الزوهار فيليب بيرغ

مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق