استخدم طاقة تنفسك


التنفس عملية حيوية يمارسها الإنسان منذ خروجه إلى الدنياو إلى آخر لحظة في حياته، فالفرد منا لا يستغني عن الأكسجين لأكثر من خمس دقائق على أقصى تقدير، ورغم الأهمية الحيوية لعملية التنفس إلا أن الأغلبية الساحقة من الناس تتنفس من غير وعي ولا تستخدم إلا ثلث الرئتين أي المنطقة العلوية منهما فقط ،مع العلم أن الهواء مجاني، لذا يجب أن نعود أنفسنا على التنفس بطريقة صحيحة ونكثر من جلسات التنفس التأملي. فالتنفس بطريقة صحيحة يعيد للجسم توازنه ويجعل المرء يفكر بعمق ويحافظ على صفاء الذهن وينظم الدورة الدموية ودقات القلب ويضبط افراز الهرمونات لذا سأقترح عليك نوعين من التنفس.

استخدم طاقة تنفسك
استخدم طاقة تنفسك

النوع الأول- التنفس التفريغي :

التنفس التفريغي يطهر خلايا الدم من العوالق التي تسبب انسداد الأوعية الدموية خصوصا في الرئتين.
  1. استنشق من الأنف وعد إلى 5 واملأ الرئتين كليا بالهواء .
  2. احتفظ بالهواء لمدة عشر عدات 10 . 
  3. اخرج الهواء من فمك في  5 عدات.
  4.  كرر هذه العملية  10 مرات .
زد في مدة استنشاق الهواء واحتفظ به نصف المدة واخرجه في نفس مدة استنشاقه. بعد مدة من تكرار هذا التمرين ستجد أنك حالتك الصحية تتحسن وستشعر بالحيوية والانطلاق .

النوع الثاني-التنفس لتوليد الطاقة

يعمل هذا التمرين على زيادة الطاقة وذلك بخلق توازن بين الجسم والروح ويعتمد هذا النوع من التنفس في رياضة اليوغا وجلسات التأمل لأنه يضبط موجات الدماغ في الألفا ذات التردد ( 8- 13 ذبذبة في الثانية )
  1.  استنشق من الأنف وعد إلى 5
  2.   فرع الهواء من الفم مثلما تطفئ شمعة في نفس المدة في خمس عدات.
  3. كرر هذه العملية  10 مرات
هذا النوع من التنفس يرتكز على استنشاق الهواء وزفيره في نفس المدة، مع عدم الاحتفاظ به مثل التنفس التفريغي يمكنك الزيادة في مدة الاستنشاق والزفير مع مرور الوقت ستلاحظ زيادة في طاقتك ونشاطك .
مارس كلا التمرينين التنفس التفريغي و تنفس توليد الطاقة بطريقة التناوب كل يوم مرة في الصباح ومرة في المساء حتى تصبح جزءا من عاداتك.
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة

Boutchichi Houcine يقول...

هذا واجبنا أخي الكريم

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا