كيف تجعل طفلك يتكلم بسرعة؟ الجزء الأول


السلام عليكم قراءنا الأعزاء. قبل الإجابة عن هذا السؤال، سأتحدث أولا عن لغة الطفل ومتى وكيف تبدأ، والمراحل التي يمر بها لاكتساب مهارة الكلام.


منطقة بروكا وفرنيكا
منطقة بروكا وفرنيكا

تبدأ لغة الطفل مباشرة بعد الولادة، فالصراخ الذي يطلقه المولود بعد خروجه إلى هذا العالم، يكون هو الإستعمال الأول لجهاز النطق. لأن الطفل ينتقل من بيئة مختلفة تماما عن بيئته السابقة (الرحم)، وتعتبر هذه الأخيرة بيئة قليلة المثيرات وشبه هادئة بالمقارنة مع العالم الخارجي الصاخب والمضطرب والمتغير باستمرار. و الشيء الذي يجب أن  نعلمه هو أن التكلم أمر مكتسب وليس من قبيل الفطرة، فلو كان كذلك لما تعددت اللغات.

أما فيما يخص عبارة "اللغة الأم" فهي تستعمل للإشارة إلى أن اكتساب اللغة يتم أكثر ما يتم في المراحل المبكرة من الحياة، لأن هذا الاكتساب مرتبط بالأم فهي التي تراعي طفلها وتدربه على الأصوات اللغوية. كما يجب ألا ننسى دور كل من العامل الوراثي والمحيط وتأثيرهما على التعلم واكتساب المهارات، ولكن الشيء المؤكد أن نمو واكتساب اللغة عند الطفل لا يتم إلا بتوفر شرطين أساسين:


  1. اكتمال بعض الأجهزة العضوية ونضج بعض الأنسجة العصبية والعضلية.
  2. تدريب جوارح النطق لدى اكتمال نضجها عن طريق التكلم.
فبالنسبة للنقطة الأولى ثبت علميا أن المنطقة التي تتحكم في الكلام على مستوى الدماغ (منطقة بروكا)، لا تبلغ مرحلة التمييز العضوي إلا بعد  17 شهرا من الولادة. فالإنسان يولد وهو مزود بيولوجيا بملكة اللغة وهي هبة موروثة فطريا، تنمو عنده من خلال تجربته أو خبرته اللغوية، بينما تنضج المراكز الدماغية الأخرى كمنطقة فارنيكي  بعد 11 شهرا.

أما الشرط الثاني، فالتجارب تدل على أن تدريب الأطفال على التكلم  في ظروف مختلفة والفروق التي نلحظها بين الأطفال ترجع إلى اختلاف المحيط وسأتطرق لاحقا عن مراحل ما قبل اللغة ومرحلة الكلام الحقيقي وفهم اللغة. وكيفية  تعليم طفلك ترديد مقاطع الكلمات.
كيف تجعل طفلك يتكلم بسرعة؟ الجزء الثاني
وإلى لقاء قريب مع موضوع جديد على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.


مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق