كاسيني Cassini تخترق الغلاف الجوي البرتقالي لتيتان Titan وتكشف عن عالم عجيب

السلام عليكم ورحمة الله

أصدرت وكالة ناسا مِؤخرا صورا مركبة تظهر قمر تيتان Titan  أكبر أقمار زحل،  التقطتها مركبة الفضاء كاسيني Cassini، فبعد أن كان من الصعب رؤية سطح هذا القمر بسبب  غلافه الجوي البرتقالي الكثيف استطاعت كاسيني  أن تظهر تضاريس هذا القمر الغامض وبالخصوص المنطقة المواجهة لزحل هذه الجهة  مليئة بالكثبان الرملية من بينها المنطقة الشمالية المسماة Fensal والجنوبية الملقبة بAztlan  وتعرف هذه الجهة قوة مد وجزر قوية نظرا لمواجهتها لكوكب زحل مثلما ما يحدث مع محيطات الأرض بسبب جاذبية القمر  .
بحيرات الميثان السائل في منطقة Fensal
بحيرات الميثان السائل في منطقة Fensal
غاز الميثان السائل في منطقة Aztlan
غاز الميثان السائل في منطقة Aztlan


يمكن للقمر أن يكون أقدم من الكوكب  الذي يدور حوله؟

المتعارف عليه أن الكواكب دائما أقدم من أقمارها فهي في الغالب جزء منها ,لكن البيانات تشير أن تيتان أقدم من زحل نفسه .
حلقت كاسيني على علو  10،000 كيلومترا من سطح هذا العالم العجيب  في 13 نوفمبر   2015، وهي نسبة أعلى بكثير من عمليات التحليق النموذجية البالغة حوالي 1200كلم لكنها سمحت للمركبة الفضائية بالتقاط مناظر لمساحات شاسعة.
تم التقاط الصور، باستخدام موجات الأشعة ما تحت الحمراء القريبة التي اخترقت الضباب البرتقالي السميك للغلاف الجوي لتيتان.
الألوان في الصورة ليست صحيحة وتمثل أطوال موجات الضوء المرئي التي جمعتها كاسيني وتوضح الصور التي التقطها المسبار كاسيني بشكل ملحوظ أن سطح تيتان يشبه كثيرا تضاريس الأرض حيث تغطي القمر  كثبان رملية مرتفعة ، وقنوات الأنهار والبحيرات الكبرى، ويعتبر تيتان القمر الوحيد في نظامنا الشمسي الذي يتمتع بغلاف جوي كثيف.
هناك عدد قليل نسبيا من الحفر النيزكية على سطحه، وهذا يعني أن سطحه يجب أن يكون صغير السن نسبيا، ويجري إعادة تشكيله بفعل الرياح والسوائل, أما الحركة التكتونية فمماثلة لما يحصل على الأرض.
سلاسل جبلية بتيتان
سلاسل جبلية بتيتان

فوهة بركان بأحد جبال تيتان
فوهة بركان بأحد جبال تيتان

سطح وصخور تيتان تذوب مثلما يذوب الجليد  على  الأرض

رغم أن درجة حرارة  سطح تيتان تصل  إلى -179 درجة مئوية، فالأمطار تتساقط لأنها ليست مكونة من الماء بل غاز الميثان أما غلافه الجوي فمكون أساسا من النيتروجين (حوالي 95 في المائة) ومعظم ما تبقى من غاز الميثان، وليس الأكسجين.
الميثان غاز مركب يحتوي على الكربون والهيدروجين ، وهو السبب في الضباب البرتقالي الذي  يحجب سطح تيتان.
الكربون والهيدروجين والنيتروجين في الغلاف الجوي لتيتان هو نتيجة مجموعة من الجزيئات العضوية، مما يجعل هذا القمر يشبه الغلاف الجوي للأرض في وقت مبكربعثة كاسيني هي مشروع تعاوني بين وكالة ناسا، ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، ووكالة الفضاء الإيطالية. 
تيتان
تيتان

     الموقع الرسمي لوكالة ناسا nasa

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا