قيادة السيارة عن طريق التفكير فقط باستعمال موجات الدماغ


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 
تمكن باحثون صينيون من اختراع نظام متطور، يمكن من قيادة السيارة فقط من خلال خوذة (EFG électroencéphalogramme) والتي بمقدورها تحويل النشاط الكهربائي للدماغ إلى أوامر تصدر إلى السيارة لتتحرك ذاتيا دون استعمال اليدين أوالرجلين، فالسيارة تستجيب للموجات الدماغية، فتتقدم وتتراجع وتتوقف وتنحرف وفق ما يفكر فيه السائق. هذه الثورة الجديدة في القيادة الذاتية للسيارات ستحدث نقلة نوعية في نظام النقل والمواصلات في المستقبل القريب.
Zhang Zhao طالب من جامعة Tianjinعمل على مشروع تطوير سماعة التحكم العصبي عن بعد
Zhang Zhao طالب من جامعة Tianjinعمل على مشروع تطوير سماعة التحكم العصبي عن بعد

المخترع الصيني Zhang Zhao من جامعة تيانجين Tianjin استطاع رفقة فريق من الطلبة من تطوير جهاز كان يستعمل في كراسي المقعدين لتسهيل تنقلهم، ويقوم مبدأ عمل هذا الجهاز على ربط سماعة الرأس التي تلتقط نشاط الدماغ إلى العربة، والسماح للسائق بإعطاء تعليمات للمركبة دون لمسها.    

هذا المشروع تحت إشراف شركة رويترزReuters  التي أصدرت سماعات تتكون من 16 جهاز استشعار EEG يقوم بقياس النشاط الكهربائي للدماغ. وترجمته إلى تعليمات تعطى للسيارة .

يقول القائمون على هذا المشروع بأن السيارات المتحكم فيها عن طريق العقل ستقلل من حوادث السير بشكل كبير ,ولن يحتاج السائق لمهارات أو امتحان لتسلم رخصة السياقة، لأن السيارة ستصبح امتدادا للعقل مثل الرجل أو اليد لذا سيكون التحكم بها أسهل وأكثر فاعلية، ويبقى المشكل الوحيد هو تخفيض تكلفة الإنتاج التي لا تزال مرتفعة لغزو الأسواق العالمية.  

                                                                    
                                                                                 المصدر موقع  futura-sciences

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا