لقاح نرويجي يقدم علاجا جذريا لمرضى السيدا


بسم الله الرحمان الرحيم 
أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية النرويجية Bionor في شهر ماي 2015، عن تطوير لقاح يقضي نهائيا على فيروس نقص المناعة المكتسبةVIH، هذه النتائج المشجعة جاءت نتيجة تدمير لقاح VACC-4X للخزانات التي يختبئ فيها الفيروس بصورة خاملة.

فيروس المناعة المكتسبة VIH
فيروس المناعة المكتسبة VIH

قال يورغن فيشر المتحدث باسم وكالة Bionor "هذا يعد إنجازا كبيرا في طريقنا نحو اكتشاف علاج جذري لفيروس نقص المناعة المكتسبة"، فالعلاجات السابقة التي يطلق عليها اسم مضادات الفيروسات القهقرية تمكننا من السيطرة على الفيروس ولكن من دون التخلص منه نهائيا لأن الفيروس سيبقى كامنا في جسم المريض في حالة نائمة.

التجربة التي أجرتها Bionor في جامعة آرهوس، بالدنمارك، على 20 مريضا بفيروس نقص المناعة المكتسبة ساعدت على التخلص من خزانات الفيروس النائمة.

وذلك باستعمال استراتيجية بسيطة فبعد تطعيم المريض بلقاح VACC-4X يتم ايقاظ الفيروسات النائمة والكشف عنها في الدم، وبعدها يتم التخلص منها نهائيا ومن خزانات الفيروس الخاملة، حوالي 17 مريضا من العشرين الذين خضعوا للتجربة تماثلوا للشفاء بصفة نهائية .
يورغن فيشر سمى هذه الطريقة في العلاج ب« kick and kill » وهي في الحقيقة استراتيجية واعدة للتخلص من هذا المرض الفتاك.
لم تتم المصادقة النهائية على نتائج المشروع من قبل الجهات العلمية إلى غاية إجراء المزيد من المعاينات السريرية من  قبل جهات اخرى، وإلى غاية تعميم العلاج في جميع أنحاء العالم سيظل داء "السيدا" يحصد المزيد من الارواح حيث وصل عدد ضحاياه حتى الآن إلى أكثر من 43 مليون حالة وفاة حتى الأن، وهناك أكثر من 369 مليون مريض يعيشون مع المرض حسب المنظمة العالمية للصحة وفقا لإحصائيات نهاية 2014.


                                                                               المصدر Bionor Pharma


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا