ياقوت البحر sea sapphires يعطي العلماء سر صناعة طاقية الاختفاء! ! !

لقد تم الكشف عن سر تلك الكائنات البحرية المسماة ب “sea sapphires” أو ياقوت البحر والشبيهة ب "الترتر" تلك الرقائق المعدنيّة أو البلاستيكية المستديرة اللامعة المتعددة الألوان التي توشّى بها ملابس النِّساء .حيث نجد عشرين نوعا منها وهي تنتمي إلى عائلة
القشريات وتتغير ألوانها بين الأزرق والأحمر والأرجواني.... وتتنقل عن طريق أعضاء على شكل مجاذيف وتتميز الذكور بألوان ولمعان مميزين لجلب الإناث .
 ياقوت البحر sea sapphires يعطى العلماء سر صناعة طاقية الاختفاء! ! !
sea sapphires

 ياقوت البحر sea sapphires يعطى العلماء سر صناعة طاقية الاختفاء! ! !
الهيكل الخارجي لياقوت البحر

لقد تمت دراسة “sea sapphires”  منذ مدة طويلة من قبل علماء الأحياء البحرية للوقوف على سر ذلك اللمعان وتنوع الألوان والأهم من ذلك الاختفاء التام المفاجئ. في بحث منشور في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية ظهرت أسرار هذا الكائن العجيب , السر يكمن في تلك القشورالسداسية التي تغطي ظهر هذا المخلوق والمكونة من بنية كريستالية ,هذه القشرة  تتميز بقدرتها على عكس الضوء عبر عدة طبقات متراكبة داخل بلوراتها . 


وهذه الانعكاسية المختلفة تخلق مجموعة كاملة من الألوان الرائعة . بالإضافة إلى ذلك، لقد فهم الباحثين سر الاختفاء والتواري عن الأنظار حتى وإن كان لنوع واحد على الأقل من sea sapphires. حيث يقوم الهيكل الكريستالي لقشرتها بعكس الضوء الساقط عليها  بزاوية 45 درجة، في نفس الاتجاه التي وردت منه الأشعة الضوئية  وفجأة، يصبح الحيوان غير مرئي وتظهر الأشياء الموجودة خلفه بشكل عجيب ومثير للدهشة كما ترون في الفيديو المصاحب! 
ويمكن استغلال هذه الميكانيزمات البيولوجية التي ميز بها الله سبحانه وتعالى هذه القشريات لصناعة بدلات للتخفي كما كنا نشاهد في أفلام الخيال العلمي أو طاقية الاختفاء الموجودة في موروثنا الشعبي .

                                  Journal of the American Chemical Society





المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

هناك تعليق واحد:

Mohamed Nasiri يقول...

حقيقة فالخيال دائما يسبق العلم ,ففي قصص ألف ليلة وليلة حلمنا ببساط الريح والفانوس السحري وبلورة العراف والآن أصبحت هذه الأشياء تحصيل حاصل فالطائرات والمروحيات والهواتف والوسائل السمعية البصرية حققت كل تلك الأحلام وفاقتها,ولن أستبعد أن تعرض بدلات التخفي العام القادم في الأسواق

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا