جديد ناسا عن تدفق الأنهار الجليدية على سطح بلوتو pluto

متابعي مدونة محيط المعرفة سلام الله عليكم

تعتبر الفترة الحالية من أنشط الأوقات من حيث الكشوفات العلمية فقبل أيام قليلة تم الكشف عن كوكب شبيه بالأرض يسمى Kepler 452 b وفي الأسبوع المنصرم فاجأنا مسبار New Horizons بمعلومات مذهلة عن بلوتو pluto وتوأمه شارون charon.
صورة من منطقة" تومبو" تبين تموجات للأنهار المتجمدة تؤكد أنها كانت سائلة في ما مضى

ولا زالت المعلومات تتوارد تباعا عن المنطقة المميزة على سطح بلوتو "تومبو" Tombaughالشبيهة بشكل القلب حيث بينت الصور عن مزيج من الضوء والضلال على شكل دوامات  حول مرتفعات ومنخفضات في  هذه المنطقة تؤكد أن الطبقات المتجمدة كانت سائلة وقد تدفقت في وقت من الأوقات كما تتدفق الأنهار على كوكب الأرض أما في ما يخص الطبيعة الكيميائية للجليد المتجمد على بلوتو pluto فهو مكون أساسا من النيتروجين، وأول أكسيد الكربون، والميثان ، المتجمد تحت درجة ناقص 390 درجة فهرنهايت   .
وتستعمل ناسا ألوان الاصطناعية  لإظهار الاختلاف في طبيعة التضاريس من حيث الارتفاع والمكونات كما تلاحظون على الصورة الخاصة ببلوتو .
صورة ل PLUTO بالألوان الاصطناعية

كما بينت الصور سلسلة حديثة  من الجبال ترتفع مسافة ميل واحد (1.6 كيلومتر) فوق السهول المحيطة بها، على غرار ارتفاع جبال الأبلاش في الولايات المتحدة. وقد تم تسمية أعلى القمم ب هيلاري مونتيس  التي تسلقت جبال(هيلاري) و تنزينج نورجاي أول من تسلق جبل إيفرست  عام 1953.

سلاسل الجبال على بلوتو
                                                    فيديو لتصوير علوي لجبال بلوتو


                                                                            وكالة NASA



المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا