تعرف على الفوائد المذهلة لبعض الأغذية

أهلا وسهلا بمتابعي مدونة محيط المعرفة.
بعد تعرفنا على معلومات ونصائح طبية عامة ومفيدة، سنتعرف في موضوع اليوم على الفوائد المذهلة لبعض الأغذية.


تعرف على الفوائد المذهلة لبعض الأغذية
تعرف على الفوائد المذهلة لبعض الأغذية


الغذاء هو سر الصحة السليمة والرشاقة والشباب الدائم، وكل الأغذية لها العديد من الفوائد على الجسم وكل نوع منها له خصائص محددة يتفوق فيها على الغذاء الآخر، وكلها تكمل بعضها للحصول على جسم سليم خال من الأمراض وفي قمة الحيوية والشباب.

فوائد الأغذية الطازجة على الصحة

من أهم الأغذية التي لها فوائد جد مهمة على الصحة نجد الخضر والفواكه، وفيما يلي سنقدم لكم فوائد بعضها وتأثيراتها المختلفة والمتنوعة على الجسم وعلى أعضاءه المختلفة وما يحققه لنا من استفادة.

فوائد عصير الجزر

عصير الجزر غني بالبيتاكاروتين وعلى العديد من الفيتامينات والمعادن، وهو من أفضل المقويات للجهاز المناعي كما يقوي النظر ومفيد للأشخاص الذين يعانون من الأمراض الجلدية.

ولتحقيق أقصى استفادة من عصير الجزر لا يجب أن نضيف إليه السكر، لأن هذا الأخير مضر بالعديد من أعضاء الجسم وعلى رأسها الكبد والبنكرياس كما يعتبر السبب الرئيسي لأمراض القلب والشرايين والسكري والسمنة وكل المشاكل الصحية المترتبة عنها.

ويمكن أن نقوم بإضافة عصير برتقالة واحدة مع عصير الجزر حتى تكتمل العناصر لكل من البرتقال والجزر ونحقق فوائد كبيرة للجسم، والتي من بينها تقوية جهاز المناعة بشكل كبير والحماية بل وعلاج الكثير من الأمراض، كما يعتبر كثير الفائدة للأشخاص الذين يبحثون عن جسم مثالي ومتناسق وخال من الدهون التي تسبب السمنة.

فوائد عصير البرتقال

يحمي عصير البرتقال من السكتات الدماغية كما يحافظ على سلامة القلب ويخفض ضغط الدم، وبالتالي فهو مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع الضغط الشرياني، كما يحتوي البرتقال على كميات مهمة من الفيتامينات وعلى رأسها فيتامين سين (س) الذي له دور كبير في تقوية جهاز المناعة ومحاربة الأمراض وعلى رأسها الأمراض الموسمية مثل الأنفلونزا والعديد من أنواع الفيروسات مثل فيروس كورونا والعديد من الأنواع الأخرى، وبالتالي فهو أفضل حل للأشخاص الذي يعانون من أعراض الأنفلونزا مثل الرشح والسعال وسيلان الأنف والتهاب الحلق والحنجرة.

ولكي نضيف فوائد للجهاز الهضمي مثل المعدة والأمعاء فيجب استهلاك البرتقال دون عصره، كما يشدد كل الخبراء والأخصائيين على عدم إضافة السكر إلى عصير البرتقال نظرا للأضرار الكثيرة التي أثبتتها الأبحاث والدراسات الطبية بخصوص السكر.

فوائد المشمش المجفف

المشمش المجفف له العديد من الفوائد المذهلة ومن بينها قدرته الكبيرة في تنشيط الذاكرة وتقوية الأعصاب، كما يعمل كمقاوم للإمساك وتنظيم حركة الأمعاء كما يهدئ من القرحة المعدية، ويحتوي أيضا على العديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم وتقوية جهاز المناعة الذي يعتبر حاميا لنا من العديد من البكتيريات والفطريات والفيروسات... والتي تتسبب لنا في الكثير من الأمراض الخطيرة والفتاكة.

وشأنه في ذلك شأن الكثير من الفواكه المجففة مثل البرقوق المجفف والزبيب والذي يتم الحصول عليه من خلال تجفيف العنب، ومن المعادن التي يتوفرون عليها نجد الحديد والذي يفيد الأشخاص الذين يعانون من مرض فقر الدم وانخفاض كريات الدم الحمراء والذي يتسبب في العديد من المشاكل مثل إعاقة النمو عند الأطفال وإضعاف قدراتهم العقلية والكثير من المشاكل الكثيرة الأخرى.

فوائد الطماطم

تفيد الطماطم في تقوية القلب والعظام ومفيدة أيضا لصحة العين كما تفيد الشعر والبشرة وتحتوي أيضا على البيتاكاروتين مثل الجزر كما تحتوي على كميات مهمة من فيتامين (س) وتساعد في الوقاية من الأمراض السرطانية وتحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.

كما تفيد الطماطم في الحفاظ على الشباب لمدة أطول إذ تؤخر ظهور التجاعيد لاحتواءها على كميات مهمة من مضادات الأكسدة، كما تفيد الطماطم الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والذين يرغبون في خسارة وزنهم والتمتع بوزن مثالي صحي وجسم سليم خالي من الأمراض.

فوائد جوز الهند

لجوز الهند فائدة كبرى في تسهيل نشاط الجهاز الهضمي كما يحمي من مشاكل الغدة الدرقية وهو مصدر مهم للبروتين والكالسيوم واليود ويسرع كثيرا من عملية خفض الوزن أو التخسيس.

كما له فوائد كثيرة على المعدة والقولون إذ ينظم حركة الأمعاء ويقاوم الإمساك والإسهال وهو علاج للعديد من الأمراض، وهو يحتوي على كميات هائلة من الألياف الغذائية مما يجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول مما يقلل من استهلاكك للطعام مما يسرع في عملية التخسيس وخسارة الوزن الزائد بسرعة وسهولة.

فوائد الأفوكادو

تحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية المشبعة التي تساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون وتخفض من نسبة الكولسترول الضار وترفع من الكولسترول النافع والذي يدخل في عمليات ترميم الخلايا، كما تحمي من الإصابة بإلتهاب المفاصل، وتقلل من أعراض الشيخوخة لاحتواءها على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تقاوم أيضا نشوء وتكون الخلايا السرطانية، وهي مصدر غني بالفيتامينات (س) و (ب6) و (ك) و (أ) والكثير من الفيتامينات الأخرى بنسب متفاوتة، وهي أيضا غنية بالفوليك أسيد والبوتاسيوم والألياف.

فوائد الليمون

يخلص الجسم من المواد السامة ومسهل لعملية الهضم ومساعد في حرق الدهون وخفض الوزن إذ يرفع من معدل الأيض برفعه لمعدل الحرق، ويخفف من حدة الإمساك وغني جدا بفيتامين (س) الضروري في الوقاية وعلاج الكثير من الأمراض كما تساهم أيضا في تقوية الجهاز المناعي وجعله يعمل بفعالية أكبر.

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل علاج ممتاز لنزلات البرد ويخلص الوزن من السموم والوزن الزائد وغني بالماغنيزيوم ويقلل من آلام العضلات والالتهابات كم يخفف من الصداع والداع النصفي، كما يفيد الأشخاص الذين يعانون من غازات البطن المزعجة والتي تتسبب في الكثير من المشاكل من كثرة التجشؤ، كما يفيد جدا في علاج الإمساك وأعراض القولون العصبي المتنوعة.

فوائد الخس العربي

يحتوي الخس على كل الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لحماية الجهاز الهضمي.
كما يفيد كثيرا الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من أوزانهم الزائدة والدهون المتراكمة على مناطق أجسامهم المختلفة، وهو يدخل ضمن الأغذية الأساسية للذين يتبعون حميات غذائية لأجل خفض الوزن.


وكخلاصة لموضوعنا هذا لابد من الإشارة إلى ما اتفق عليه كل الأطباء وخبراء التغذية السليمة حول ضرورة تناول الخضر والفواكه بشكل يومي وتنوع الأغذية المتناولة إذ يجب التنويع بين الأصناف الكثيرة من الخضر والفواكه حتى نجعل أجسامنا تستفيد أقصى استفادة منها، وأيضا حتى نوفر لأجسادنا كل المكونات الممتازة الضرورية لبناء الجسم بشكل سليم وصحي لتجنب الكثير من الأمراض، كما يحرصون على جعل السمك ضمن وجباتنا الغذائية لما يحتويه من عناصر غذائية قيمة وبروتين لبناء العضلات، كما أجمعوا على ضرورة استهلاك المكسرات لكن دون المبالغة في الكمية إذ يكفي استهلاك ما مقداره حفنة اليد يوميا من الأنواع المنوعة منها مثل اللوز والجوز والكاجو والفستق... ونتمنى السلامة والعافية للجميع.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد من مواضيع مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم