الطريقة المثلى للتعامل مع الأطفال

أهلا وسهلا بجميع متابعينا الأوفياء.

إن فطرة الله فينا تدفعنا لتقديم مصلحة أبنائنا على رغباتنا ,بل إن تلبية حاجياتهم هي أسمى رغباتنا .ولكن هذا الحب الفطري يجبرنا في بعض الأحيان على إفساد تربيتهم ,إذن كيف السبيل إلى السيطرة على هذا التشويش العاطفي ؟ كيف نفرض عليهم الانضباط ؟كيف نتحدث إليهم ؟ سنقدم لكم في هذا الموضوع بعض النصائح الضرورية للأبوين للقيام بدورهما على الوجه الأكمل.
الطريقة المثلى للتعامل مع الأطفال
كيف نتعامل مع الطفل

1- أن نعمد إلى التواصل مع الطفل قبل توجيه أي طلب : قبل توجيه أي طلب ,يجب على الأب أو الأم أن يكون مستوى عينيهما يوازي مستوى عيني طفلهما لكي يحدث تجاوب كأن نقول له مثلا "إبني انظر إلى عيني ",وكذلك عندما يريد التحدث إلينا نعطيه نفس الانتباه ونركز على لغة جسمه ,لأن  7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38%  بالنسبة لنبرة الصوت وأما لغة الجسد فتمثل 55% .

2- دائما عندما نتحدث مع الطفل نحاول أن نستعمل اسمه عند مناداته أو أثناء الحديث , ليعتاد عليه ,وكذلك ليحس بالاستقلالية ويزداد تقديره الذاتي ويحس بحب الأبوين تجاهه وأن نبتعد تماما عن الألقاب أو النعوت المسيئة .

3- أن نستعمل الكلمات والألفاظ التي يفهمها الطفل والمتناسبة مع جيله ,فإذا نظر إليك بتعجب أو استغراب فالأغلب أنه لم يفهم حديثك.

4- استعمل أساليب مختصرة في حديثك معه ,فالكلام الكثير ينفر الطفل فتركيز الأطفال أقل من تركيز البالغين ,لأن نشاطهم الزائد يجعلهم يشعرون بالملل مما يدفعهم إلى القيام بنشاطات أخرى .

5- اطلب من ابنك أن يعيد قول ما طلبته منه فإذا لم يستطع فعل ذلك فاعلم أن طلبك معقد أو غير مفهوم. وبالتالي عليك صياغة طلبك بأسلوب مبسط .

6- ابدئ طلبك بعبارة  “أنا أريدك أن تفعل كذا”. مثلاً بدل أن تقول  لابنك بصيغة الأمر“ارتدي ثيابك” ،من الأفضل أن تقول له “أريدك أن ترتدي ثيابك”. هذا يحول طلبك من صيغة الأمر الي صيغة لطيفة  يستطيع طفلك أن يتقبلها. كل طفل يحب  إرضاء والديه واستمالة حبهما.

7- قم دائما بإغراء طفلك وقدم له عروضا من الصعب عليه رفضها . حاول أن لا تدخل معه في  صراع ,لا تحاول أن تبين له أنك أنت المسيطر .امنح ابنك سببا مغرياً يحفزه على تنفيذ طلبك، مثلاً: “اذهب واتمم دروسك قبل أن نخرج في نزهة ممتعة”.

8- لا تطلب منه ما لا تريد ولكن اطلب ما تريد : حاول عدم استعمال عبارة“لا تفعل” وفي المقابل استعمل كلمة “افعل” مثلا، بدل أن تقول لطفلك “لا تركض ” قل له “امشي ببطء ”.

9- استعمل ارجلك أولا وفمك ثانيا:  بدل ان تطلب من ابنك من بعيد ماذا تريد منه أن يفعل اذهب اليه  إلى المكان الذي يتواجد به، ورافقه إلى المكان الذي تريد أن يتوجه إليه لكي ينفذ طلبك. مثلا، إذا كان طفلك يشاهد التلفزيون وأنت تريد منه أن يذهب للاستحمام. بدل ان تنادي عليه من الغرفة المجاورة وتطلب منه أن يدخل ويستحم، اذهب إلى الغرفة التي يجلس بها، احصل أولا على انتباهه  ورافقه بعد ذلك الى الحمام.

10- إن كان طفلك غاضباً حاول أن تلطف معه الأجواء وذلك بأن تحدثه عن  موضوع يحبه وبعد أن يهدأ افتح معه الحديث الذي تريد.

11- امنح طفلك دائما عدة اختيارات ,لتعوده على الاستقلالية وتنمي قدرته على اتخاذ القرار, كأن تشاوره في تحديد مكان قضاء يوم العطلة .



المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا