اكتشاف أقدم المجرات 800 مليون سنة فقط بعد ولادة الكون

حياة النجوم هي دورة متكررة من الولادة والانهيار, تشبه إلى حد كبير حياة البشر, فالآباء يمنحون جدوة الحياة لأبنائهم وأحفادهم قبل أن يكتنفهم الموت .
اكتشاف أقدم المجرات 800 مليون سنة بعد ولادة الكون
la plus brillante des galaxies connues 800 millions d'années après le Big Bang

لقد استطاع العالم ديفيد سوبرال D. Sobral من جامعة لشبونة ودانيال شيرر  Daniel Schaere من جامعة جنيف الكشف عن أوائل المجرات التي ظهرت عند ولادة الكون .

النجوم لم تولد مباشرة عند بداية الكون ,بل استغرقت ملايين السنين لتستطيع سحب وتكديس الغازات البدائية والخفيفة كالهيدروجين وتحت الحرارة والضغط الشديدين بدأت تظهر أوائل النجوم ,هذه النجوم الأولى التي ولدت كانت أكبر من شمسنا بحوالي 1000 مرة على الأقل ونتيجة لحرارتها الشديدة استطاعت هذه النجوم البدائية تكوين عناصر أثقل كالكربون والنيتروجين والأوكسجين وفي بضع من ملايين السنين انفجرت كمستعرات عظمى لتنشر هذه العناصر الأساسية في أرجاء الكون وتنتقل بدورها لبناء نجوم الجيل القادم من النجوم. .

لم يكن من السهل رصد هذا الجيل من النجوم ,ولكن كان من الضروري البحث عنه لفهم تاريخ النجوم والمجرات والكون كله ,لقد مكن برنامج COSMOS المعتمد على تلسكوبات قوية كتلسكوب Subaru  ومرصد  Keck بهواي من اكتشاف هذه المجرات القديمة والبعيدة جدا ولكن رغم بعدها فهي أكثر اشراق من المجرات الأخرى بثلاث مرات وتقع على مسافة 80 مليون سنة فقط من ولادة الكون .

وقد بين تحليل طيف الضوء القوي المنبعث من هذه المجرة المسمات   CR7 (pour COSMOS redshift 7) وجود الهيليوم المتأين والذي يدل على وجود مصدر عالي الحرارة ويأمل D. Sobral أن تقدم لهم التلسكوبات الحديثة معلومات أوفى عن تكون النجوم الأولى في الكون ,لفهم أعمق لحياتها وكيف تتكون العناصر الأساسية داخلها وكيف تنهار في آخر حياتها لتصبح ثقوبا سوداء .

                                    مجلة SCIENCE.FR



مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق