أرسطو Aristote الفيلسوف الذي هزم الفرس

نجدد الترحاب بمتصفحي مدونة محيط المعرفة
في مواضيع سابقة أتينا على ذكر الفيلسوف سقراط والفيلسوف أفلاطون وهما بطبيعة الحال أعظم فلاسفة اليونان. ولإعطاء فكرة شاملة عن الفلسفة اليونانية، سنتناول في مقالة هذا اليوم تلميذ أفلاطون وهو لا يقل نبوغا عن أستاذه إنه أرسطو بن نيقوماخوس أو كما يحلو للبعض نعته  بالمعلم الأول Aristote.


أرسطوAristote الفيلسوف الذي هزم الفرس
أرسطو Aristote الفيلسوف الذي هزم الفرس

من هو أرسطو؟

ولد أرسطو Aristote عام 384 قبل الميلاد فى مدينة “ستاغيرا” فى شمال اليونان. وفى عام 367 رحل إلى أثينا للالتحاق بمعهد أفلاطون، كطالب، وكان أنجب تلاميذ أفلاطون نفسه ثم أصبح مدرسا هناك فيما بعد، وتشاء الأقدار أن يكون سقراط مربيا ومعلما لأعظم قائد عسكري على مر التاريخ إنه الأسكندر الأكبر الذي تولى مسؤولية إدارة مقدونيا إحدى مقاطعات اليونان خلفا لوالده فيليب، تمكن الإسكندر من كسر الجيش الفارسي وتحطيم القوة العسكرية للإمبراطورية الفارسية الأخمينية في عدّة مواقع حاسمة، أبرزها معركتي إسوس وگوگميلا، وتمكن الإسكندر في نهاية المطاف من الإطاحة بكسرى الفرس داريوش، وفتح كامل أراضي إمبراطوريته. .وامتد طموحه إلى غزو مصر والهند وأجزاء كبيرة من أروبا وهو في الثلاثين من عمره.
ماذا فعلت حكمة سقراط بعقل وقلب الإسكندر ؟
هل فعلا تستطيع الفلسفة تغيير مسار التاريخ ؟

علاقة أرسطو بالإسكندر المقدوني

عندما كان الإسكندر المقدوني صغيرا وفي رحلة استعداده ليرث الحكم عن أبيه، علّمه أرسطو فن الخطابة وهي القدرة على اقناع الجمهور أي كان نوع ومضمون هذا الخطاب، فقد اعتبر أرسطو أن ما يجعل القائد يؤثر على مجموعة ما ويجعلهم ينصاعون لأوامره ما هي إلا فن في التواصل مع هؤلاء الأفراد، وكل من اتطلع على تاريخ الإسكندر المقدوني يعلم جيدا قدرته الغير مسبوقة في أن يكون ملهما لجيشه مؤثرا على عاطفتهم في كل أمر يتلقونه.

ويعتبر أرسطو أن ضرورة تعريف كل عنصر من هذه العناصر أمر ضروري ليتم تحديد كيف ستؤثر على المتلقين بالطريقة المرجوّة دون حدوث أي مشكلة في الفهم، فهو يقترح أن على المتحدث أن يبني خطابه بما يتناسب مع طبيعة الجمهور في مناسبة معينة ليكون التأثير ناجحا. وأن اللغة هي أساس النمو البشري الفكري والإتصال الثقافي بين الأمم وعلى أنها الوسيط الذي يفهم من خلاله الإنسان المعاني والعلوم.

أرسطو معلم الإسكندر المقدوني

لقد عمل الملك فيليب على سقل مهارات ابنه القتالية، حتى أصبح صلب العود صعب المراس. لكن ماقدمه أرسطو له كان  أعظم أثرا حيث علمه كيف يعمل عقله لحل أكبر المعضلات وفك رموزها وأرشده إلى طرق في التفكير تختلف تماما عن الطرق التقليدية والمتداولة وهو مل نسميه الآن بالتفكير الإبداعي ويظهر ذلك في معاركه مع الفرس حيث استخدم استراتيجيات لا زالت تدرس في الكليات العسكرية في عصرنا هذا.

التقى  الاسكندر بجيش داريوس الذى كان يتكون من خليط من مختلف الشعوب والطوائف، وكان يفوق على جيش الأسكندر بست مرات على الأقل.

فقد ذكر المؤرخ اليونانى ديودورس أن جميع سكان آسيا كانوا موقنين أن الجيش المقدونى لن يجرؤ على مقابلة الجيش الفارسى بسبب تفوق الفرس فى العدد، ولكن استطاع الإسكندر بجيشه الأقل عددا أن يهزم جيش الفرس الأكثر عددا فى مضيق ضيق بالقرب من ايسوس فى عام 333 ق.م، فقد ثبت فى هذه المعركة أن النصر كان حليف المتفوق فى الدهاء والفن الحربي، وعندما رأى ملك الفرس الذى كان يراقب سير المعركة من على عربة فخمة تجرها أربعة خيول، أن جيشه خسر المعركة فر هاربا نحو الشرق هو ومن تبقى حوله من جنود.

من هنا نستنتج أنه لخلق قائد عظيم فلا بد أولا أن نوفر له معلما عظيما، لأنه وبكل بساطة ليس الأشخاص هم الذين يستطيعون تغيير العالم، بل الأفكار هي مصدر التغيير نظرا لقدرتها على اختراق العقول وعبور الأزمان .

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوع أرسطو الفيلسوف الذي هزم الفرس، وإلى لقاء آخر مع تدوينة جديدة على مدونتكم الثقافية محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم