كيف تخفض وزنك بالتحكم في شهيتك؟


نجدد ترحيبنا بزوار مدونة محيط المعرفة.

 تطرقنا في موضوع سابق الى طريقة خسارة الوزن الزائد بطريقة صحية وآمنة، واليوم وفي إطار نفس السياق سنتعرف على كيف تخفض وزنك بالتحكم في شهيتك؟

كيف تخفض وزنك بالتحكم في شهيتك؟
كيف تخفض وزنك بالتحكم في شهيتك؟
إن كمية الطعام المتناولة خلال اليوم عامل جد مهم في خفض الوزن وطبعا نوعية الطعام، فالطعام الغني بالدهون سيرفع ويزيد من أوزاننا لأنه سيؤثر على سرعة استجابة المخ للرسائل المرسلة من طرف هرمونات الجوع.

وهرمونات الجوع هي المتحكمة في شهيتنا، وسنتطرق فيما يلي الى تعريف هذه الهرمونات:

أولا: الليبتين

هو عبارة عن هرمون يتم صنعه داخل الخلايا الدهنية ويعمل على كبح الشهية كما يعتبر المسؤول عن موازنة مستوى الطاقة في الجسم، ويقوم هذا الهرمون بإرسال إشارات الى المخ لإخباره أن الجسم قد حصل على كفايته من الطاقة، لكن الأشخاص البدناء لا يستجيبون لهذا الهرمون.

ثانيا: الغريلين

هو هرمون محفز للشهية ويتم إفرازه في المعدة ويقوم بإرسال إشارات الى الدماغ لتحس بالجوع.
وللتحكم بهرمونات الجوع وجعلها تعمل بفعالية أكبر عليك بالابتعاد عن الطعام الغني بالدهون، لأنه وعند تناول الطعام تنتقل إشارات الى الدماغ لتخبره أن الجسم قد حصل على كفايته من الطاقة كما ذكرنا سابقا، لكن عند تناول الأطعمة المحتوية على الدهون لا يستجيب المخ لتلك الاشارات بشكل جيد مما ينتج عنه تناول كميات أكبر من الطعام.

ويوصي الباحثون وخبراء التغذية بالتوقف عن الأكل قبل شعورنا بالشبع لأن الجسم لن يستجيب للإشارات المرسلة إليه من هرمون الليبتين إلا بعد مرور ساعة أو أكثر (حسب طبيعة ونوعية الطعام) من التوقف عن تناول الطعام، وطبعا ستشعر أنك لا تزال جائعا لكن بعد مرور حوالي ساعة من الزمن ستشعر أنك قد شبعت فعلا ولا تحتاج الى إضافة كمية أخرى من الطعام، وأيضا سيتعود جسمك على الكميات القليلة من الطعام لأن حجم معدتك سينقص تدريجيا، مما سينتج عنه فقدانك للوزن تدريجيا.


مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق