ألساندرو فولتا نابغة علم الفيزياء في عصره

متابعي مدونة محيط المعرفة سلام الله عليكم

 تعرفنا في موضوع سابق عن علماء كوريون يرصدون أكبر ثقب أسود يبتلع نجما، واليوم سنتعرف على شخصية عالمية فذة، وقد اخترنا لكم هذا الموضوع لأن يوم أمس يصادف يوم ميلاده لذلك أردنا أن نخصص موضوعا عن هذه الشخصية النابغة كما أفضل أن
أسميها.
ألساندرو فولتا هو اسمه المعروف به واسمه الكامل هو ألساندرو جيسبي أنطونيو أنستازيو فولتا من مواليد 18 فبراير 1745 بإيطاليا وقد توفي بتاريخ 5 مارس 1827.
ألساندرو فولتا
ألساندرو فولتا
 وتميزت حياته بالكثير من الاشعاع وقد استطاع قلب العديد من المفاهيم، من بينها أن الكهرباء يتم توليدها فقط من الكائنات الحية حيث أثبت أنه يمكن توليدها من خلال التفاعلات الكيميائية، وأدى اكتشافه هذا الى ثورة في مجال الكيمياء الكهربائية.
وكان فولتا محببا جدا لنابليون ومنحه العديد من الأوسمة كما منحه لقب كونت سنة 1810، وكان فولتا رئيس الفيزياء التجريبية بجامعة بافيا لمدة تزيد عن الأربعين سنة.
وقد قدم فولتا الكثير لعالم الفيزياء، كان أهمها اختراعه للبطارية الكهربائية أي الكهرباء الساكنة حيث تمكنوا من تخزين الكهرباء وإرسالها الى أماكن مختلفة من العالم وهذا ما كان مستحيلا من قبل.
وفي سنة 1819 تقاعد فولتا من مناصبه الادارية وتوقف عن البحث العلمي وتفرغ لعائلته حيث كان معروفا بميله لمنزله، فاستقر بعد تقاعده بمدينة كومانجو والتي سميت باسمه بعد ذلك لتصبح كومانجو فولتا، كما تم عمل تمثال له ووضع وسط مدوينة كومو كما قاموا بإنشاء متحف له يضم كل اختراعاته وأعماله تقديرا لمجهوداته وابتكاراته. كما سميت وحدة قياس الجهد التي اخترعها باسمه وهي الفولت volt.


المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا