مراحل إنجاز وتشكيل النادي التربوي


أهلا وسهلا بجميع متابعينا.
في إطار المواضيع ذات الطبيعة التربوية التي نقدمها لكم على مدونتكم محيط المعرفة سنعرض عليكم اليوم موضوعا يتعلق بمراحل إنجاز وتشكيل النادي التربوي، وقد قررنا طرح هذا الموضوع بعد تلقي بريد الموقع العديد من الاستفسارات بهذا الخصوص، ومعلوم أنه سبق وطرحنا موضوع مشروع القسم وكيفية إنجازه. وقبل الخوض في سرد مراحل إنجاز النادي التربوي نقترح أولا أن نعرفه.

مراحل إنجاز وتشكيل النادي التربوي
مراحل إنجاز وتشكيل النادي التربوي
النادي التربوي هو آلية من آليات تفعيل أنشطة الحياة المدرسية، وهو يتشكل من مجموعة من التلاميذ من مختلف المستويات الدراسية تربطهم الميولات المشتركة للأنشطة المقترحة بالنادي، وهو يعتبر فضاءا لتبادل الخبرات مع ضرورة ربطها بالواقع المحلي الآني، حيث نحاول أن نزيح المتعلم الذي يتقبل المعلومات بطريقة سلبية ونعوضه بالمتعلم المشارك والمبادر والفعال، وهذا هو الهدف الأسمى الذي يرغب كل مدرس في الوصول إليه.

مراحل تأسيس وتشكيل النادي التربوي

مرحلة الإخبار:


تعمل إدارة المؤسسة منذ بداية السنة الدراسية، وبتنسيق مع المجلس التربوي، على تحديد مجالات الأنشطة ذات الأولوية، ثم تعلن عن عزم المؤسسة إحداث نواد تربوية في المجالات المقترحة، مع ضرورة ترك هامش من الحرية للمعنيين قصد اقتراح مجالات أخرى تتلاءم وميولاتهم.

مرحلة اعتماد النادي:

تتلقى إدارة المؤسسة التربوية إلى غاية الأجل الذي تحدده، مقترحات الأندية التربوية المراد إحداثها، والمقدمة بمبادرات من التلاميذ أو من الأطر التربوية أو الإدارية، على شكل بطاقات تقنية أو مشاريع متكاملة. وفي حالة غياب مبادرات، تقوم الإدارة بإحداث نواد في المجالات التي تحددها. وتعمل الإدارة بتنسيق مع المجلس التربوي للمؤسسة على تحديد الأندية المعتمدة، مع اختيار المشرفين عليها من أطر المؤسسة الذي تتوفر فيهم الشروط المناسبة للإشراف عليها.

مرحلة تشكيل النوادي:

يفتح الانخراط في كل ناد تربوي في وجه المتعلمين من مختلف المستويات الدراسية بالمؤسسة، ممن تتوفر فيهم الشروط المنظمة للانخراط في كل ناد على حدة. ويعقد منخرطو كل ناد داخل الفترة التي تحددها الإدارة جمعا عاما لتشكيل المكتب المسير الذي يضم ( منسق النادي ومساعده ومنسقو اللجن الوظيفية ) عن طريق الانتخاب والتصويت.

مرحلة تشكيل لجنة التنسيق:

تشكل على صعيد المؤسسة لجنة تضم جميع المشرفين على الأندية التربوية بالمؤسسة وتتولى التنسيق بين جميع الأندية وبين جميع مكونات المجتمع المدرسي.

مرحلة إخبار المصالح الإقليمية:

تقوم المؤسسة بإخبار المصالح الإقليمية بواسطة رسالة مرفوقة بنسخ من محاضر التأسيس. كما تقوم النيابات الإقليمية بإخبار الأكاديميات الجهوية بجميع الإحداثات على مستوى المؤسسات التعليمية التابعة لها، والتي تعمل بدورها على إخبار المصالح المركزية المعنية، وذلك حتى يتسنى لمختلف هذه المصالح تتبع أعمال هذه الأندية وبرمجة الدعم اللازم لها على مختلف المستويات.

المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا