نجدد ترحيبنا بمتابعينا الكرام.
بعدما تطرقنا في موضوع سابق إلى تعريف الحياة المدرسية سنتعرف اليوم على طرق وآليات إنجاز أنشطة الحياة المدرسية.


طرق وآليات إنجاز أنشطة الحياة المدرسية
طرق وآليات إنجاز أنشطة الحياة المدرسية


الخرجات والرحلات التربوية:

ويقوم بها المتعلمون بإشراف وتأطير تربوي، إلى المحيط الخارجي للمؤسسة بكل مكوناته ( الثقافية والطبيعية والاقتصادية ...)، وذلك قصد إنجاز أنشطة مبرمجة في مقرراتهم الدراسية أو المبرمجة في إطار النشطة المندمجة قصد اكتساب مفاهيم جديدة وتعزيز المكتسبات السابقة، وكما نعلم فالتدريس بواسطة الخرجات التربوية له العديد من المميزات التي تطرقنا لها سابقا في موضوع مستقل.

نواد ومعامل وورشات تربوية:

نواد متنوعة لتنمية الميول والمواهب بمساهمة فاعلة من المتعلمات والمتعلمين ومعامل وورشات لتمكينهم من الاستئناس بمهنة وتطبيق التعلمات المدرسية المرتبطة بمزاولتها، فضلا عن تنمية الميل إلى ممارستها لمن يجد ذاته فيها.

أشغال تطبيقية:
وتكون عبارة عن تدريبات لتطبيق معارف ومفاهيم وقواعد ومناهج في ممارسات عملية مرتبطة بمجالات الحياة المحلية، وهي أشغال تستثمر ما تم تعلمه في المناهج الدراسية كما تستثمر معطيات البيئة المحلية التي تعطي للتعلم بعدا وظيفيا في الحياة العملية مثل ممارسة العمل الديمقراطي في تدبير شؤون المتعلمين.

عروض وشهادات:

وتبرمج من طرف المؤسسة في إطار أنشطتها كاستضافة خبراء في مجالات مختلفة ليقدموا للمتعلمين عروضا وشهادات عن مجال عملهم، وذلك بكيفية تدعم انفتاح المدرسة على محيطها واستفادتها من الطاقات والخبرات المتاحة في محيطها.

أبحاث:

وتقوم على جمع التلاميذ لمعلومات ووثائق وشهادات عن موضوع أو عمل أو ظاهرة معينة يقومون بتبادلها والاشتغال عليها.

مسابقات ثقافية وفنية وألعاب تربوية:

تحفز على التعلم الفردي والجماعي وتجمع بين الفائدة والمتعة.

عروض سمعية بصرية:

تهدف الى تنويع مصادر معلومات التلميذ وطرق عرضها وكذا إغناء رصيده المعرفي ومكتسباته وكذا تقديم معلومات جديدة...

معارض ومنتديات وأبواب مفتوحة.
إعلام مدرسي:
مثل الإذاعة المدرسية ونشرات مطبوعة أو إلكترونية ومجلات حائطية...

المسرح المدرسي والحكي ولعب الأدوار...
وهذه هي أهم طرق وآليات إنجاز أنشطة الحياة المدرسية ونتمنى أن نكون قد وفقنا في إيصالها ولأي استفسار فنحن رهن إشارتكم ويمكنكم ترك استفساراتكم على شكل ردود على الموضوع أو مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. مع تحيات مدونة محيط المعرفة.

التعاليق

أحدث أقدم