الهندسة اللغوية العصبية NLP ثورة العقل البشري

  متتبعي مدونتنا الكرام سلام الله عليكم

 لقد سبق وأن تحدثنا في موضوع سابق بعنوان الخارطة ليست الطريق The Map Is Not The Terrtory , للعالم البولندي كورزيبسكي ,ويعني به أن صورة العالم في ذهن الإنسان ليست هي العالم ,فخارطة العالم في أذهاننا تتشكل من المعلومات التي تصل
إلى أذهاننا عن طريق الحواس ,واللغة التي نقرأها ونسمعها ,والقيم والمعتقدات التي تستقر في أنفسنا .ويكون في هذه المعلومات ,في أحيان كثيرة ,خطأ وصواب ,وحق وباطل ,ومعتقدات تكبلنا ,وتعطل طاقاتنا وتحبس قدراتنا .ولكن هذه الخارطة هي التي تحدد سلوكنا ومشاعرنا وإنجازاتنا ,كما أن هذه الخارطة تختلف من إنسان لآخر ,لكنها لا تمثل العالم ,أي أن كل إنسان يدرك العالم ويتصوره بطريقته واستنادا لهذا المبدأ فإنه بوسع الإنسان أن يغير العالم عن طريق تغيير الخارطة ,أي تغيير ما في ذهنه " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" [الرعد:11]  نطل عليكم هذه المرة بموضوع جديد يعتبر من أهم دعائم التنمية البشرية في الوقت الحالي ألا وهو الهندسة النفسية العصبية Neuro Linguistic Programming أوNLP .الجهاز العصبي هو الذي يتحكم في وظائف الجسم وأدائه وفاعليته ,أما اللغة هي وسيلة التعامل مع الآخرين ,وفي ما يتعلق بالبرمجة فهي طريقة تشكيل العالم الخارجي في ذهن الإنسان,ويمكن اختصار المعنى ببرمجة دماغ الإنسان وقد وضع أسس هذا العلم العالمان الأمريكيان  "ريتشارد باندلر" وهو عالم لغويات والثاني هو "جون جريندر" وهو عالم رياضيات. .
الهندسة اللغوية العصبية NLP
الهندسة اللغوية العصبية NLP
   الهندسة النفسية تمدنا بأدوات ومهارات نستطيع من خلالها التعرف على شخصية الإنسان ,وطريقة تفكيره وسلوكه وأدائه ,وقيمه والعوائق التي تقف في طريق إبداعه .كما توفر لنا الهندسة النفسية أدوات وطرائق تمكننا من إحداث التغيير المطلوب في سلوك الإنسان وتفكيره ,وشعوره وقدرته على تحقيق أهدافه وبمعنى أكثر دقة هو امكانية استبدال البرامج المألوفة بأخرى جديدة و إيجابية .وأليكم بعض الأمثلة عن استخدامات البرمجة اللغوية العصبية .
. تطوير الشخصية: زيادة الثقة بالنفس ، إتقان حسن الاتصال مع ذاتك ومع الآخرين ، إزالة الخوف والمشاعر المؤلمة، تخفيف الألم. - تطوير الأداء : تنمية الحوافز للعمل والإنتاج ، تطوير التفكير الإبداعي ، تحسين قدرتك على الخطابة والإلقاء ، رفع مستوى الأداء الرياضي والفني والمهني، معرفة إستراتيجية نجاح وتفوّق ونبوغ الآخرين ومن ثمّ تطبيقها على نفسك.
- التربية والتعليم و التدريب: سرعة التعلم والتذكر ، تشويق الطلاب للدراسة ، رفع مستوى الأداء للأساتذة والمعلمين .
- الإدارة و التجارة و الأعمال: مهارات التفاوض والبيع والتسويق ، تحفيز الموظفين ، تحديد الأهداف ، التخطيط الاستراتيجي.
 وأنصح كل من أراد التعمق في مبادئ واستخدامات البرمجة اللغوية العصبية أن يقرأ كتاب البرمجة اللغوية العصبية في 21يوما ل "هاري ألدروبيريل هيدز" أو كتاب البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود للمرحوم "إبراهيم الفقي".

                                                                             كتاب البرمجة اللغوية العصبية
                                                                             كتاب البرمجة اللغوية العصبية وفن الاتصال اللامحدود
مواضيع تهمك أيضا
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق