نرحب من جديد برواد مدونة محيط المعرفة المدونة العربية التي تهتم بنشر الثقافة في مختلف المجالات، موضوعنا اليوم عن السمنة أو البدانة أو الوزن الزائد وكيفية التخلص منها بطريقة صحية.

السمنة والطريقة الصحيحة للقضاء عليها
السمنة والطريقة الصحيحة للقضاء عليها

السمنة والطريقة الصحيحة للقضاء عليها

السمنة كما هو معروف هو تراكم الدهون في مناطق عديدة من الجسم، وينتج عن ذلك العديد من الأمراض الخطيرة نذكر منها أمراض القلب والشرايين وأمراض الكبد الدهني والضغط والسكري والمفاصل والربو... وقد حذرت العديد من المنظمات العالمية من مخاطر السمنة وهذه المخاطر لا تقتصر على الفرد وحده بل تؤثر على اقتصاد الدولة ككل لأن الشخص البدين لا يمكنه العمل بشكل جيد نظرا للمشاكل الصحية الكثيرة التي يعاني منها وأيضا بسبب صعوبة حركته إضافة الى هذا فهو يكلف الدولة ميزانية ضخمة بسبب صحته المتدهورة والأمراض المزمنة التي تلاحقه.

نقترح عليكم: الكبد الدهني أسبابه ومضاعفاته وعلاجه


هذا إضافة إلى جودة حياة الشخص البدين، إذ لا يمككن للبدناء ممارسة أنشطتهم بشكل عادي ويعانون من صعوبات في أي شيء يريدون القيام به مما يجعلهم محرومون على الدوام من التمتع بالحياة كما ينبغي. دون إغفال كمية الأمراض التي تلاحقهم والتي تزداد خطورتها كلما تقدموا بالعمر.

كيف يمكن التخلص من السمنة والوزن الزائد؟

أولا يجب على الشخص الذي يعاني من السمنة أن يقتنع بالمخاطر التي تهدد حياته وينظر إليها بجدية أكبر وبعدها يجب أن يقوي عزيمته للتخلص منها، لا يجب أبدا أن تنقادوا وراء بعض الإشهارات التي تقدم في بعض القنوات التلفزيونية بخصوص منتجات لإنقاص الوزن دون بذل أي مجهود لأن هذا غير صحيح نهائيا.


يجب أن تعلم أن السمنة سببها تراكم الدهون في جسمك والدهون التي تتراكم هي نتيجة للفائض من المواد التي يستهلكها الإنسان إذ يقوم الجسم بتخزينها على شكل دهون في مناطق عديدة من الجسم بل وحتى في الأعضاء الداخلية مثل الكبد، ولمحاربة الوزن الزائد يكفي فقط أن نقلل من السعرات الحرارية التي نتناولها وأن نقوم بمجهود بدني يومي لأجل حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، وعلينا أن نعلم أن المواد التي تحتوي على سعرات حراية أقل هي الخضروات والفواكه والحبوب والأسماك أما المواد التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة فهي الدهون كالتي توجد في لحوم الأغنام والدهون غير النباتية والمقليات والسكريات بجميع أنواعها إلا التي توجد بالفواكه فهي جيدة للصحة والجسم، كما يجب الابتعاد نهائيا عن الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.

نقترح عليكم: المشي سبيلك للتمتع بالصحة الجيدة


بعدما تعرفنا على هذه المعلومات أظن أنكم قد اقتربتم من الطريقة الصحية العلمية التي ينصح بها معظم الأطباء وهي تناول الخضر والفواكه وأن نبتعد عن اللحوم ونعوضها بالأسماك المشوية وأن نبتعد نهائيا عن السكريات والحلويات والمشروبات الغازية وأن نمارس نشاطا بدنيا يوميا لمدة نصف ساعة مثل المشي وركوب الدراجة والسباحة... ومن الأفضل تعويض الخبز والأرز الأبيض بالخبز والأرز الأسمر، وبهذه الطريقة سنتمكن من إنقاص بين كيلوغرام واحد وثلاثة كيلوغرامات في الأسبوع الواحد وهي القيمة المناسبة التي لا تؤدي الصحة لأن إنقاص الوزن السريع مضر أيضا.

نتمنى أن يكون الموضوع مفيدا وإلى لقاء آخر مع موضوع جديد، ومرحبا بكل استفساراتكم وتساؤلاتكم وكذا طلباتكم.

2 تعليقات

  1. شكرا لكم على الموضوع المفيد

    ردحذف
  2. العفو ولا شكر على واجب ومرحبا بكم معنا

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم