القدرة الحقيقية للعين البشرية بالميجابكسل

مع تطور العلوم بشتى أنواعها وغزارة الوسائل التكنولوجية ووسائل القياس ,بدأ الانسان بمقارنة مخترعاته بقوة حواسه وأعضائه,وتعتبر العين من أعقد حواس الإنسان وأكثرها فائدة للإنسان.فكم يبلغ عدد وحدات القدرة الحبيبية "الميجا بكسل"الموجودة في عيوننا؟

القدرة الحقيقية للعين البشرية بالميجابكسل
القدرة الحقيقية للعين البشرية بالميجابكسل
يوجد في شبكة العين لدى الإنسان نحو 5ملايين مستقبل مخروطي للضوء.ولما كانت هذه المخروطات مسؤولة عن رؤية اللون ,فإنك يمكن أن تفترض أن ذلك الرقم يساوي 5ميجا بكسل في العين الواحدة.وفي نفس الوقت فإن الشبكة تحوي 100 مليون خيط عصوي"ROD",وهذه العصيات تكون مسؤولة عن رصد التباين في الموجات اللونية أحادية الطول وهو أمر يلعب دورا في حدة الصورة التي تبصرها العين.
وعلى ذلك فقد يقدر البعض أن قوة العين تعادل 105ميجا بكسل لكن ذلك الحساب يقلل كثيرا من القدرات الحقيقية للعين لأنها في حقيقة الأمر ليست آلة تصوير ثابتة أو جامدة.فأنت تملك عينين وكل منهما قادرة على التحرك والقيام بحركات متنوعة وبشكل مستمر لتغطية أكبر مجال للرؤية داخل المخ,كما لو كانت تقوم بخياطة عدد من الصور  البانورامية معا.
وفي الضوء الجيد تستطيع العين البشرية التمييز بين خطين رفيعين إذا كانت المسافة بيينهما لا تزيد عن 0,1من الميليمتر.ولو أحصينا القدرات الحقيقية للعين لوجدناها تصل إلى 576ميجا بكسل فسبحان الله مبدع كل شيء.
المقال التالي
« Prev Post
المقال السابق
المقال التالي »

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أدخل إيميلك ليصلك جديدنا